flag الولايات المتحدة الأمريكية

افضل مكملات غذائية في فترات التخسيس وحرق الدهون

في فترة التخسيس أو التنشيف هناك بعض انواع المكملات الغذائية الضرورية التي من الجيد إضافتها إلى نظامك الغذائي لتعويض النقص الذي يحدث في العادة خلال اتباع حميات خسارة الوزن. فما افضل المكملات للتخسيس، تعرف عليها.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

عندما تلتزم بنظام غذائي صارم لفترة طويلة مما يجعلك أكثر عرضة لنقص في العديد من العناصر التي تحتاج إليها يوميا، ولذلك في فترة التخسيس أو التنشيف هناك بعض من انواع المكملات الغذائية تساهم في نجاح خطة خسارة الوزن وتجنب اي مشكلة مستقبلا.

بروتين مصل اللبن

في المركز الاول اعتقد انه يجب ان نضع البروتين لانه من اكبر العوامل التي سوف تجعلك تخسر وزن بشكل أسرع بكثير، البروتين من العناصر التي كلما ارتفعت في محصلتك اليومية من العناصر التي تتناولها خلال الوجبات كلما ارتفع معدل الحرق لديك، وتقول الدراسات ان البروتين كلما كان اعلى قد يرفع من أداء عملية الحرق داخل الجسم إلى حوالي 25%.

على جانب آخر تمتاز مكملات بروتين مصل اللبن انها من المكملات سريعة الامتصاص ويتم صنعها على ان تكون مهضومة جزئيا وهو ما يميزها بشكل كبير عن الطعام لأنها لا تحتاج إلى الكثير من الوقت لكي يقوم الجسم بهضمها وتذهب مباشرة إلى العضلات، وهنا يكون بروتين مصل اللبن مفيد لك في حالة انك ممارس للتمارين الرياضية وكمال الاجسام.

هناك أنواع أخرى من مكملات البروتين والتي ايضا تكون مفيدة لك في فترة التخسيس أو التنشيف وتختلف الأنواع فيما بينها من حيث سرعة الامتصاص، هناك نوع من البروتين مثل الكازين وهو نوع بطئ الامتصاص ومن المهم ان تتناوله في فترات المساء قبل النوم، وهناك نوع آخر من البروتين سريع.

في النهاية يفضل عند اختيار نوع البروتين ان تختار المنتج المناسب لك، اولا ان كنت ترغب في خسارة الوزن يجب عليك الابتعاد عن مكملات الجينر أو المكملات التي تحتوي على سكريات مرتفعة جدا، ويفضل استخدام الأنواع المعزولة والتي لا تحتوي على سكر بنسبة كبيرة ويكون محتواها الأكبر من البروتين تصل إلى 90% بروتين.

الفيتامينات والمعادن

في المركز الثاني نضع الفيتامينات والمعادن ويمكن ان نضعها في المركز الاول ان كنت لا تهتم بها على الإطلاق في نظامك الغذائي، من أبرز الأخطاء الشائعة هو إهمال تناول الخضروات والفواكه في فترات التخسيس مما يجعلك تتعرض لنقص كبير في عناصر مثل الزنك والبوتاسيوم وفيتامين سي والى اخره.

يفضل ان تقوم باستخدام مكمل غذائي يحتوي على فيتامينات ومعادن متعددة لكي يغطي حاجتك منها، لكل فيتامين ومعدن دور هام في الجسم وأي نقص أو عجز بها قد يؤدي إلى مشكلة وهناك بعضها له دور ايضا في عملية الحرق وقد يجعلها أبطأ وبالتالي تحرق دهون أقل من شخص يحصل على احتياجه اليومي من الفيتامينات والمعادن.

دهون الأوميغا 3

الاوميجا 3 واحد من اهم المكملات الغذائية التي من المهم إضافتها إلى نظامك لخسارة الدهون، يحتاج الجسم إلى دهون اوميجا 3 بشدة لأنه لا يستطيع ان يقوم بصنعه بدون أي مصدر سواء مكملات أو طعام.

لحسن الحظ انه من السهل الحصول على الاوميجا من الطعام لأنها تتواجد في اغلب المأكولات البحرية، لكن ان لم تستطع الحصول عليها من الطعام قد تحتاج إلى مكمل، يحتاج الشخص في اليوم إلى 5 جرام من دهون الأوميجا 3 لكي تغطي احتياجه اليومي.

 

"ملحوظة هامة"

"نظرا لان هناك الكثير من أصحاب الشائعات عن المكملات التي سوف تساعدك في حرق الدهون وخسارة وزنك بشكل أسرع، لا اعتقد ان هناك اي مكمل إضافي قد تحتاج إليه بجانب مكملات البروتين و الفيتامينات والاوميجا 3 في فترة التخسيس، يمكنك خسارة الدهون بهذه المكملات فقط دون الحاجة إلى استخدام حوارق الدهون التي لها الكثير من الآثار الجانبية، وفي النهاية لا يجب عليك ان تستخدم اي مكمل غذائي بدون استشارة مختص لتجنب أي أعراض".

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area