الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

افضل ملتي فيتامين لكمال الاجسام

حزمة الفيتامينات المتعددة أو ملتي فيتامين تعتبر من العوامل الأساسية والفعالة في عملية الأيض على مستوى خلايا جسمك، وتأتي فوائدها على شكل حفظ لمستويات الطاقة وإعادة إنتاج الخلايا والأنسجة بالإضافة إلى تحفيز نمو العضلات.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ستطيع كلاعب كمال أجسام في الوضع الطبيعي أن تتحصل على العناصر الغذائية الضرورية لك من مصادر الأطعمة المختلفة، ولكن أردت تناول ملتي فيتامين عن طريق المكملات لتحقيق غايات جسدية أو صحية فيجب أن تضع في اعتبارك أن تلتزم بالجرعة اليومية المحددة ومن المفضل أن تستشير طبيبك أولاً لمناقشة الخيارات التي ترغب بإدراجها في نظامك الغذائي.

كيف تختار افضل ملتي فيتامين؟

هنالك العديد من الخيارات المتوفرة في الأسواق وتختلف فعاليتهم على حسب أنواعهم ومكوناتهم مما يجعل مسألة الاختيار صعبة نسبياً.

عند اختيار الملتي فيتامين المناسب لك يجب أن تلقي نظرة على تركيز العناصر الغذائية الموجودة في المكمل، فهنالك فيتامينات معينة يسبب زيادة تركيزها أضرار صحية على الشخص وتختلف منه لآخر. وعلاوة على ذلك فزيادة نسبة تركيز المكونات في المكمل المعين ليست دليل على جودته فقد لا يستطيع جسمك أن يستوعب ويمتص الجرعة الموجودة فيه.

الفيتامينات الضرورية لك كلاعب كمال أجسام

فيتامينات ب

فيتامينات ب كالثيامين والريبوفلافين بالإضافة إلى البايرودوكسين يساهمون بفعالية في عملية نمو عضلات جسمك. الثيامين ذو أثر إيجابي كبير جداً في عملية تخليق البروتين مما يزيد من كفاءة تضخم الكتلة العضلية. وبما أن رياضة رفع الأثقال تتطلب مجهواً بدنياً عالياً يساعد الثيامين على نقل الأكسجين إلى الخلايا والأنسجة العضلية الموجودة في جسمك مما يقلل من إفراز حمض اللاكتيك الذي يفرز في العضلات نتيجة للمجهود البدني العالي. وأخيراً فيتامين ب 2 المعروف بالريبوفلافين يقوم بتنظيم الجلوكوز والدهون الحمضية الموجودة في جسمك مما يساعد في تنظيم طاقة الخلايا ليؤهلك ذلك لبذل مجهود عضلي أكبر.

فيتامين أ

فيتامين ضروري يساعد في عملية تخليق بروتين العضلات لزيادة الكتلة العضلية ويساهم أيضاً في تحويل الجلوكوز الى جلايكوجين الذي تستخدمه عضلاتك أثناء رفع الأثقال لمنع حدوث التمزقات والإرهاق. كما انه فيتامين أساسي في تكوين خلايا الدم الحمراء .

عناصر ضرورية في ملتي فيتامين

من العناصر الأخرى التي يجب أن تتواجد في الملتي فيتامين الذي ترغب في تناوله الآتي:

  • الزنك.
  • السيلينيوم.
  • الجلوتامين لتسريع الاستشفاء.
  • البروميلين.
  • Methylsulfonylmethane
  • ALA لحرق الدهون

تدعيم نظامك الغذائي بمكمل ملتي فيتامين سيزيد من سرعة الوصول إلى نتائجك بتحسين عملية تخليق البروتين وزيادة الكتلة العضلية بالإضافة إلى تسريع وصول الأكسجين إلى عضلاتك، ولكن استشارة الطبيب قبل الشروع في أخذ أي من هذه المكملات سيجنبك أضرار أنت في غنى عنها.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area