flag الولايات المتحدة الأمريكية

افضل 5 فواكه يمكنك تناولها لخسارة الوزن

تمتاز الفواكه بانها من افضل المصادر للجسم لكي يحصل على كافة احتياجاته اليومية من الفيتامينات بجانب قيمتها الكبيرة من الألياف، ولكن في مرحلة خسارة الوزن هناك بعض من أنواع الفواكه التي ينصح دائما بالابتعاد عنها وهناك أنواع أخرى من الجيد اضافتها الى نظامك.
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

1- التوت

التوت هو أحد أنواع الفاكهة التي يتم استخدامها بشكل كبير في تزيين الأطباق وخصوصا الحلويات، يمتاز التوت بأنه مناسب لمن يرغب في خسارة الوزن وحرق الدهون لأنه أولا لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية فكل طبق متوسط تقريبا من التوت لن يزيد عن 50 سعر حراري فقط ان كان بدون اى اضافات اخرى مثل الكريمة أو العسل.

يحتوي التوت على قيمة غذائية مرتفعة فيمد الجسم بمعادن مختلفة مثل المنجنيز ايضا فيتامينات مثل فيتامين ك وفيتامين سي ولذلك يساعد على تقوية الجهاز المناعي للجسم ومهاجمة بعض الأمراض مثل الانفلونزا ونزلات البرد.

أثبتت العديد من الدراسات ايضا ان للتوت اثر ايجابي على نسب الكوليسترول الضار في الجسم LDL ويعمل في تقليلها بنسبة جيدة بجانب التحكم في نسبة الدهون الثلاثية في الجسم.

يمكن تناول التوت مع الحليب أو اللبن الزبادي خلال وجبة الإفطار أو العشاء أو من الممكن أن يتم إضافته إلى طبق الشوفان، ويفضل أن يتم تناول التوت في شكله الطبيعي بدون عصره للحصول على أقصى فائدة.

2- البطيخ

البطيخ من أفضل أنواع الفواكه ايضا التي يجب ان تنضم إلى قائمة أفضل فواكه في الرجيم وذلك لأن البطيخ يحتوي على نسبة كبيرة جدا من الماء وهي ما تساعد في الشعور على الشبع السريع فا يعتبر عامل مساعد لكي تتجنب شعور الجوع المزعج، إلى جانب ذلك يحتاج الجسم إلى كمية كبيرة من الماء لتنظيف السموم والمساعدة على خسارة الوزن ويحتوي البطيخ على نسبة حوالي 70% منه ماء فقط بجانب القليل من الكربوهيدرات والسكر.

3- التفاح

التفاح هو أحد الفواكه التي دائما ما يذكرها أطباء التغذية في أي حمية غذائية، يمتاز التفاح بأنه يحتوي على نسبة كبيرة جدا من الألياف والتي تصل إلى حوالي 6 جرام للتفاحة كبيرة الحجم، إلى جانب ان التفاح لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية في هو من أفضل الوجبات الخفيفة، إلى جانب ذلك يحتوي على مادة البوليفينول وهي من المواد التي تعمل على خفض خطر ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم LDL.

4- الكنتالوب

الكنتالوب يشابه إلى حد كبير البطيخ في القيمة الغذائية، ويمتاز الكنتالوب أن له مذاق حلو ويساعدك في مقاومة الرغبة في تناول الحلويات إلى جانب ذلك لا يحتوي على الكثير من السكريات والسعرات الحرارية.

5- الافوكادو

على الرغم من ان الافوكادو يعد هو الأعلى في قيمته من ناحية السعرات الحرارية إلا أنه مايزال من الفواكه التي ينصح بإضافتها إلى نظامك الغذائي، يحتوي كل 100 غرام من الأفوكادو تقريبا على حوالي 166 سعر حراري ولكن ما يجعل اهمية الأفوكادو في الحميات الغذائية هو قيمته الغذائية من ناحية الدهون الصحية والتي تساعد بشكل كبير في زيادة معدلات حرق الجسم للدهون وايضا خفض مستويات الكوليسترول الضار والتحكم في الانسولين.

 

نصيحة اخيرة

من المفيد والصحي ان تقوم باضافة الفواكه إلى نظامك الغذائي للحصول على الألياف والفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها ولكن يجب ان لا تهمل السعرات الحرارية للفاكهة فعلي الرغم من أن هناك الكثير من الفاكهة قليلة السعرات إلا أن تناولها بدون خطة قد يجعلك تبالغ في كمية السكريات والكربوهيدرات التي تتناولها خلال اليوم.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area