flag الولايات المتحدة الأمريكية

افضل 7 اطعمة غنية بالالياف الطبيعية لحرق الدهون

في أي نظام غذائي تعتبر الألياف الطبيعية هي المفتاح السحري لكي تستمر في الحمية لفترات طويلة وايضا تحافظ على وزن صحي ومستويات من السكر معتدلة كما أنها تزيد من شعورك بالشبع لفترات طويلة، فما هي أفضل مصادر الاطعمة الغنية بالالياف؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تعد الألياف من الكربوهيدرات التي لا يقوم الجسم بتحويلها إلى جلوكوز ونقلها إلى خلايا الجليكوجين لكي تكون طاقة أو وقود ولذلك فا هي لا تمد الجسم بسعرات حرارية ولكن تشعرك بالشبع، إلى جانب ذلك كلما ارتفعت قيمة الأطعمة من ناحية الألياف كلما كانت مناسبة لمرضى السكري لأنها لا ترفع السكر في الدم، كما أنها تتحكم في نسب الكوليسترول وتمنع الجسم من امتصاص النوع الضار وهو LDL.

1- التوت

التوت من الفواكه الاستوائية اللذيذة والمفيدة جدا في الانظمة الغذائية نظرا لان التوت من الفواكه التي لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية وايضا يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الطبيعية، فكل مائة جرام تمد الجسم بحوالي 6.5 غرام من الألياف، كما أن التوت يحتوي على فيتامين سي وهو ما يجعله من الفواكه الداعمة للمناعة ومقاومة الامراض وايضا يحتوي على معدن المنغنيز.

2- الفراولة

الفراولة ايضا من افضل الفواكه للراغبين في خسارة الوزن وايضا للمصابين بمرض السكري، فتعد الفراولة من أقل الفواكه من ناحية مؤشر سكر الدم GI وهو الذي يجعلها لا ترفع نسبة السكر في الدم أو الأنسولين بشكل سريع، وتحتوي الفراولة على عدد قليل من السعرات الحرارية و 2 غرام من الألياف لكل مائة غرام منها، و تمتاز الفراولة بأنها تتكون من الماء بنسبة تصل إلى 90% وتحتوي على مضادات الاكسدة ومعدن المنغنيز وفيتامين سي.

3- الفاصوليا الخضراء

من ناحية اخرى وان تحدثنا عن الخضروات فيجب ان نذكر اولا الفاصوليا الخضراء نظرا لأنها تعد من أفضل الخضروات التي يمكنك إضافتها لنظامك الغذائي، اولا تحتوي الفاصوليا على نسبة كبيرة جدا من الالياف وتقدر بـ 6.8 جرام لكل مائة جرام وهو ما يجعلها قليلة السعرات الحرارية وايضا تحتوي على نسبة جيدة من البروتين النباتي ولذلك هي مفيدة للرياضيين ولاعبي كمال الاجسام.

4- الشوفان

الشوفان احد اهم وافضل مصادر الكربوهيدرات إن لم يكن افضلها، يعود سبب افضلية الشوفان عن اغلب مصادر الكربوهيدرات إلى أنه من المصادر بطيئة الامتصاص لأنه يحتوي على الكثير من الألياف ويحتوي كل مائة جرام على 10 جرام الياف، إلى جانب قيمته من الألياف ويحتوي الشوفان أيضا على نسبة مرتفعة من المعادن والفيتامينات والدهون المفيدة مثل أحماض الاوميجا 3.

5- بذور الشيا

من أعلى مصادر الألياف تواجدا هي بذور الشيا، تحتوي الشيا على كمية هائلة من الألياف الطبيعية، تحتوي كل مائة جرام منها على 35 جرام من الألياف مما يجعلها واحدة من اهم الاطعمة للشعور بالشبع، من ناحية قيمة بذور الشيا فتحتوي على نسبة مرتفعة من الكالسيوم والبروتين والدهون الصحية وايضا كمية جيدة من معادن مثل الفوسفور والمغنسيوم، لذلك تعد الشيا من اهم الاطعمة للعظام والعضلات والجهاز الهضمي.

6- العدس

العدس من البقوليات العالية من ناحية قيمتها الغذائية، يحتوي العدس على نسبة كبيرة من البروتين النباتي وهو مناسب للاعبي كمال الاجسام والرياضيين بشكل عام، كما يحتوي على معادن مهمة وألياف طبيعية تصل إلى 7.3 جرام لكل مائة جرام، مما يجعل العدس من الوجبات الجيدة قبل التمرين لانه من مصادر الكربوهيدرات بطيئة الامتصاص.

7- الافوكادو

مما لا شك فيه ان الافوكادو اصبح الان من أوائل الفواكه على قائمة اى رياضي ولاعب كمال أجسام، يحتوي الأفوكادو على الدهون المفيدة للجسم وهو ما يجعله من الفواكه الجيدة جدا وايضا يحتوي على نسبة كبيرة من الالياف، كل مائة جرام تمد الجسم بـ 6.7 من الألياف، كما يحتوي الأفوكادو على معادن هامة جدا مثل البوتاسيوم والمغنسيوم وفيتامين ج ويساعد الافوكادو الجسم على تحقيق سرعة استشفاء عالية وسريعة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area