الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

الأحماض الأمينية الهامة لجسمك

مكملات الأحماض الأمينية من أهم المكملات المعروفة في مجال بناء العضلات ويمكن أن تكون مكملات الأحماض الأمينية ذات قيمة لا تقدر بثمن ولكن عليك أن تعرف كيفية إستخدامها لتحقيق أقصى فائدة منها.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هي مكملات الأحماض الأمينية؟ 

الأحماض الأمينية هي لبنات بناء العضلات ويتم بناء العضلات وتقسيمها بتصنيع الأحماض الأمينية التي نحصل عليها من نظامنا الغذائي فلا يكفي القول إنها مهمة بل إنها كل شي بوضع هذا في الإعتبار دعنا نتطرق إلى مكملات الأحماض الأمينية وكيف يمكن لها أن تساعدك، فمكملات الأحماض الأمينية يمكنها أن تساعدك في الوصول للجسم المثالي الذي تود الحصول عليه في أقل وقت ممكن حيث أنك تحتاج إلى الأحماض الأمينية من أجل بناء جسمك بالطريقة الصحيحة، فالبروتين الذي يكون جسم الإنسان يحتوي على حوال 20 حمض أميني أو أكثر من ذلك ومن بين هؤلاء العشرين يوجد 11 حمض أميني غير ضروريين و 9 ضروريين ولا يمكن الحصول على الأحماض الأمينية الأساسية (الضرورية) إلا من خلال الطعام الذي تتناوله والمكملات الغذائية تساعدك بشكل كبير في تحقيق التوازن الغذائي خاصة إذا كنت لا تتناول كميات كافية من المغذيات الصحيحة.

 دعنا الأن نتكلم عن بعض الأحماض الأمينية الهامة لجسمك: 

الجلوتامين:

الجلوتامين في الواقع هو أحد الأحماض الأمينية غير الأساسية ولكنه مهم للغاية أيضاً لأنه يساعد الجسم في إستعادة الذاكرة والتركيز ويساعد الجسم على التخلص من النيتروجين الزائد ويحتاج لاعبي كمال الأجسام إلى كميات كافية من النيتروجين لكن الكثير منه أيضاً قد يعيق من نمو العضلات. 

والجلوتامين كمكمل غذائي يعتبر مهم للغاية لأن الجسم يستهلك مخازن الجلوتامين من أجل الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات وعندما يستخدم الجسم الجلوتامين بدلاً من الكاربوهيدرات فهذا يعني أن الجسم يكسر أنسجة العضلات.

BCAA:

الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة (BCAAs) هي مزيج من ثلاثة أحماض أمينية أساسية مختلفة وهي ليوسين و ايزو ليوسين و فالين وهي مواد حيوية تساعد في تصنيع وإصلاح وصيانة أنسجة العضلات الخاصة بك وعلى الرغم من أنه يمكن العثور على هذه الأحماض الأمينية بشكل فردي إلا أنه يتم الحصول على أفضل النتائج عند تجميعها معاً في مكمل واحد.

الميثيونين:

الميثيونين هو حمض أميني أساسي يساعد الجسم على تحطيم الدهون واستخدامها مما يساعد على إنتاج كميات أكبر من التستوستيرون لذلك فهو حمض أميني مهم للغاية للاعبي كمال الأجسام ويستخدم الميثيونين مضافاً إلى الزنك والمغنيسيوم وفيتامين B6 وهذا المزيج من المواد يساعدك على الهضم وتحسين النوم وتحطيم الدهون بشكل أفضل.

الهيستيدين:

يعتبر الهستيدين أيضاً أحد الأحماض الأمينية الأساسية التسعة وهو يساعد الجسم في إصلاح ونمو الأنسجة كما أنه يعمل على حماية الخلايا العصبية ويساعد الجسم على إزالة السموم ويساعد على الهضم إذا استخدمته كمكمل غذائي.

ليسين:

الليسين هو من الأحماض الأمينية المهمة التي تساعد على إمتصاص الكالسيوم والحفاظ على الكتلة العضلية وتحقيق التوازن النيتروجيني ويساعد في إنتاج الأجسام المضادة والهرمونات، والليسين مهم للغاية لمحاربة التعب والتخلص من الإرهاق الناتج عن التمرين.

فينيل ألانين:

هذا الحمض الأميني الأساسي يعمل جنبا إلى جنب مع الجلوتامين لتحسين الذاكرة ويساعد في الأداء الطبيعي للجهاز العصبي ويساعد على تحسين إنتاج فيتامين D من قبل الجسم.

ثريونين:

الثريونين هو حمض أميني له الكثير من الوظائف الهامة حيث يساعد الجهاز المناعي والكبد ويساعد على تحطيم الدهون في الجسم جنباً إلى جنب مع الأحماض الأمينية الأخرى كما أنه يساعد في تكوين الكولاجين والإيلاستين والأهم من ذلك أنه يساعد في الحفاظ على توازن البروتين.

الأحماض الأمينية هامة للغاية وبالتالي قامت العديد من شركات المكملات بتصنيع مكملات تحتوي فقط على الأحماض الأمينية من أجل لاعبي كمال الأجسام لمساعدتهم في الوصول للكتلة العضلية المرجوة، وهناك مكملات تحتوي على حمض أميني واحد مثل مكملات الأرجنين وهناك مكملات تحتوي على مزيج من الأحماض الأمينية مثل مكملات الأمينو المعروفة وهناك مكملات تحتوي على مزيج من أحماض أمينية معينة مثل الكرياتين والـ BCAA والكارنيتين.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area