الولايات المتحدة الأمريكية

الأطعمة الأكثر إشباعا في الرجيم

في بعض الأحيان قد تشعربمعدتك تُصدر أصوات جوع فقط بعد فترة قليلة من تناولك وجبة الإفطار مِما قد يسببلك الحيرة، ولكن ما يجب عليك أن تعرفه أن ما تأكله في يومك سبب رئيسي لكيفية شعوركوعامل أساسي في التحكم بشهيتك
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

إن كنت تتبع حمية غِذائية لإنقاص وزنك يجب أن تكون حريصاً على تناول الأطعمة التي لا تُشعل شهيتك فتتجه لتناول الوجبات الغنية بالدهون والنشويات والسكريات. فيما يلي بعض الأطعمة الأكثر إشباعاً في الريجيم.

البيض

هرمون الجريلين يفرز في جسمك عند الشعور بالجوع وهرمون ال PPY يفرز في جسمك عند الشعور بالشبع. والبيض عبارة عن مزيج مكونات ما بين البروتينات والدهون التي تحفز جسمك على تقليل هرمون الجريلين وزيادة هرمون ال PPY. وأثبتت العديد من الدراسات أن البيض يعتبر من ضمن الأطعمة ذات المؤشر العالي في الإحساس بالشبع.

البقوليات

تعتبر البقوليات من الأطعمة الصحية التي تحتوي على البروتين الصافي ومصدر للنشويات المعقدة التي تشعرك بالشبع لفترة طويلة، بالإضافة إلى الدهون الحميدة. من أنواع البقوليات:

  • العدس.
  • البازلاء بأنواعها.
  • الفاصولياء بأنواعها.
  • الحمص.
  • الفول.
  • الادمامي.
  • الترمس.
  • اللوبيا.

الماء

الماء عنصر غذائي حيوي ذو فوائد كبيرة منها الحفاظ على سلامة الأعضاء والأربطة والأنسجة الموجودة في جسمك، بالإضافة إلى أنه مفيد جداً في الحفاظ على كفاءة عملية الهضم التي تقوم بها معدتك. الماء أيضاً لديه القدرة على زيادة إحساسك بالشبع حيث تقل كمية السعرات التي تستهلكها في الوجبة الواحدة إن شربت كوبين أو ثلاثة من الماء قبلها.

حاسبة الماء

الزبادي

وجبة غنية بالكالسيوم ومنخفضة في الدهون، وتحمل نسبة كبيرة من البروتين فيها. جميع الدراسات العلمية تثبت أن تناول وجبة من الزبادي خِلال اليوم كافية بجعلك تشعر بالامتلاء افترات أطول.

التوابل الحارة

إضافة التوابل الحارة للأطعمة التي تناولها ذو أثر كبير في كبح شهيتك وتنظيم معدل استهلاكك للأكل، ولكن يجب إضافة هذه التوابل بكميات قليلة حفاظاً على سلامة معدتك من الأضرار.

الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من أكثر الوجبات الصحية على الإطلاق الغنية بالألياف والدهون الحميدة، وعلاوة على ذلك تناول نصف حبة منه فقط كفيلة بجعلك تشعر بالشبع لفترات طويلة.

الفواكه

معظم الفواكه غنية بالألياف التي تكون سبباً في تقليل سرعة عملية الهضم في معدتك. التفاح والبرتقال على سبيل المثال يُسجلون رقماً عاليا في مؤشر الإحساس بالشبع Satisfy index. كما من المفضل أيضاً لزيادة فترة الإحساس بالشبع تناول الفواكه كما هي وعدم استهلاكها في شكل عصير شُرب.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area