الولايات المتحدة الأمريكية

الأطعمة التي يجب تجنبها على الإفطار والسحور في رمضان

هنالك مجموعة من الأطعمة ينصح الصائم بعدم تناولها على الإفطار والسحور لما لها أثر على لاعب كمال الإجسام من زيادة الوزن والخمول أو إدرار البول، فما هي هذه الأطعمة؟
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هنالك العديد مِن العادات الغِذائية السيئة المنتشرة بشكل واسع في شهر رمضان يقوم بها الكثير من الناس وتسبب العديد من المشاكل الصحية على المدى القصير والبعيد وتؤثر بشكل خاص على لاعبي كمال الأجسام؛ فهي تحد من التكسبات العضلية (بناء الكتلة العضلية) وتقوم بإبطاء تحقيق أي هدف بدني خلال هذه الفترة.

طبيعة الوجبات التي يتم تقديمها في الإفطار والسحور في شهر رمضان ما هي إلا إنعكاس على حالة الصائِم من جوع وعطش فتكثر الوجبات النشوية الدسمة بالإضافة إلى جميع أنواع اللحوم المطهية بطرق غير صحية والتي تؤثر سلبياً على قوة وصحة لاعب كمال الأجسام. وسنتعرف في بقية هذا المقال على نوعية الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإفطار والسحور في رمضان.

الأطعمة المقلية بالزيت (المقالي - deep fried food)

الأطعمة التي يتم قليها بالزيت تحتوي على أكثر أنواع الدهون أضراراً وهو الدهون المتحولة Trans fat وكلما زادت نسبة الدهون في الطعام كلما زادت نسبة السعرات الحرارية فيه، حيث يحتوي الجرام الواحد من الدهون المتحولة على 9 سعرات حرارية مقارنة بأربعة سعرات حرارية فقط موجودة في كل جرام من البروتين أو النشويات.  

بالطبع زيادة عدد السعرات الحرارية أمر جيد بالنسبة لك كلاعب كمال أجسام في رمضان وذلك للفترة الطويلة التي يقضيها جسمك بدون أي غِذاء ولكن يُفضل أن تكون هذه السعرات مأخوذة من مصدر آخر غير الأطعمة المقلية بالزيت لتجنب  تخزين دهون زائِدة بالجسم بدلاً من الحفاظ على كتلتك الغضلية أو زيادتها.

الأطعمة التي تحتوي على السكريات المُصنعة

المشروبات الغازية والكيك والكعك والحلوى أو أي أطعمة أخرى مُحلاة صناعياً كشراب الذرة المُحلى (high-fructose corn syrup) يجب تجنبها تماماً (أو تناولها لقدر قليل جدا) في شهر رمضان لتأثيرها السلبي على مستويات الدم في جسمك. يمارس لاعبي كمال الأجسام تمارين رفع الأثقال غالِباً في الفترة ما بين بعد صلاة العِشاء وحتى منتصف الليل، وتلك الفترة ليست ببعيدة من زمن الإفطار. تناول الأطعمة السكرية على الإفطار تعمل على رفع معدل الأنسولين في الدم بشكل خيالي ولكنه سرعان ما يهبط تدريجياً فيجعلك تُصاب بالخمول والشعور بالفتور فلا تستطيع ممارسة التمارين الرياضية بشكل فعّال في النادي الرياضي. 

الكافيين

من أحد العادات الغِذائية السيئة في رمضان هي تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة وبعض مشروبات الطاقة في فترة السحور لكي يبقى الإنسان مستيقظاً أطول فترة ممكن حتى الصباح ومن ثم يغط في نوم عميق حتى موعد قرب الإفطار لتجنب الشعور بالجوع والعطش طوال هذه الفترة. قد يبدو الأمر مفيداً لك من الناحية النفسية ولكن كلاعب كمال أجسام هذا الأمر يزيد الضرر. المشروبات التي تحتوي على الكافيين مُدرة طبيعية للبول diuretic فيفقد جسمك كمية كبير من الماء أثناء اليوم. الشعور بالعطش الناتج عن هذا التبول ليس المشكلة وإنما حاجة عضلاتك للماء الموجود في جسمك للحفاظ على الكتلة العضلية بقدر الإمكان هو ما يجب أن تركز عليه.

 

لا تجعل من فترة رمضان تعيق أو تؤخر وصولك لأي أهداف بدنية كنت تسعى إليها فإن واجهت صعوبات في زيادة حجم عضلاتك في هذه الفترة إبتعد عن المأكولات المذكورة أعلاه لتحافظ على كتلتك العضلية الموجودة أصلاً.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area