flag الولايات المتحدة الأمريكية

الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية

ارتفاع الدهون الثلاثية يسبب العديد من المخاطر الصحية ومنها أمراض القلب وتصلب الشرايين، لذلك هناك قائمة بالأطعمة الممنوعة التي يجب تجنبها إن كنت تعاني من الدهون الثلاثية.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية

مرضى الدهون الثلاثية دائما معرضين لمشاكل القلب والأزمات وذلك بسبب ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية عن المعدل الطبيعي، وهو الذي يمكن التحكم به عن طريق النظام الغذائي، لذلك هناك قائمة من الممنوعات التي يجب على مرضى ارتفاع الدهون الثلاثية تجنبها لتجنب أي مخاطر ومضاعفات مستقبلية.

1- المخبوزات

تعتبر المخبوزات من الممنوعات التي لا يجب إدراجها إلى نظامك الغذائي في حالة الإصابة بمشكلة ارتفاع الدهون الثلاثية، يعود السبب إلى أن المخبوزات تحتوي على كمية كبيرة جدا من الدهون، إلى جانب أنها في الأساس مصنوعة من الدقيق المكرر الغير صحي وهو الدقيق الأبيض، لذلك بجانب أنك سوف تحصل على نسبة مرتفعة جدا من الدهون الغير صحية إلى أنك أيضا تحصل على كميات كبيرة جدا من السكر من خلال الدقيق الأبيض، يمكن استبدال المعجنات الغير صحية بالحبوب الكاملة الصحية مثل الشوفان وحبوب القمح الكامل والكينوا.

2- العصائر

من الأفضل إن كنت تعاني من ارتفاع الدهون الثلاثية تجنب أي نوع من العصائر وذلك لأن أغلب العصائر يتم إضافة إليها كميات كبيرة من السكر الأبيض، وبذلك تسبب أضرار واسعة لمرضى الدهون الثلاثية وحتى إن كانت العصائر مصنوعة بشكل طبيعي، يجب ملاحظة أن الإفراط في تناول الفاكهة من الأساس يعتبر من الأمور الخاطئة التي يجب تجنبها في أي نظام غذائي.

يعتقد مرضى ارتفاع الدهون الثلاثية أن الفواكة بما أنها مصدر طبيعي للحصول على السكر، يمكن تناولها بحرية بدون أي مشكلة، ولكن على العكس تماما مازال الإفراط في استخدام الفاكهة يمكن أن يسبب مشاكل صحية، وذلك لأن الفاكهة ما زالت مصدر غني بالسكر والكربوهيدرات البسيطة ويجب تناولها بحرص شديد وعدم الإفراط فيها.

ملحوظة هامة: 

عند استخدام الفاكهة لصنع العصير يمكن شرب كوب واحد من العصير وهو الذي يتكون فيها الأساس من عدد كبير من حبات الفاكهة، على عكس إن تناولت الفاكهة في شكلها الطبيعي يمكنك التحكم في الكمية التي تتناولها وعدم الإفراط فيها.

3- النشويات

على الرغم من أن هناك أنواع من النشويات صحية ويمكن تناولها، ولكن يجب التركيز على عدم الإفراط في تناول النشويات مثل الأرز أو البطاطا أو البطاطس البيضاء أو حتى البقوليات مثل العدس والحمص، رغم أن كل هذه الأطعمة صحية ولكن يجب تذكر أنها تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات ويجب حسابها في نظامك الغذائي، فهي لا تعتبر ممنوعة بشكل كامل ولكن الممنوع هو الإفراط في تناولها في الوجبات الرئيسية.

4- اللحوم الغنية بالدهون

تعتبر اللحوم مصدر هام جدا للحصول على احتياجك اليومي من البروتين، ولكن في حالة إن كنت من مرضى ارتفاع الدهون الثلاثية يجب التركيز على اختيار أنواع اللحوم بعناية شديدة، ويجب أن تكون لحوم خالية من الدهون، وذلك لأن الدهون المتواجدة في اللحم يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على حالتك الصحية.

5- الأكلات المعلبة

هناك عدة أنواع من الأصناف والأكلات التي يتم بيعها معلبة، مثل التونة أو السردين أو اللحوم المصنعة، كل هذه الأنواع من الأطعمة تعتبر من الممنوعات بشكل كامل في نظامك الغذائي، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة غالبا من الدهون، وأيضا في النهاية هي دهون غير صحية ومن أقل أنواع الدهون جودة، لذلك يجب أن تتجنب إطلاقا استخدام أي نوع من الأطعمة المعلبة واستبدالها بالأطعمة الصحية التي يتم تحضيرها في المنزل لتجنب أي مشاكل في ارتفاع الدهون الثلاثيه.

مصدر الصور

 

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area