flag الولايات المتحدة الأمريكية

الأكل بعد التمرين مباشرة هل له أضرار؟

تختلف مواعيد تناول الوجبات على مدار اليوم بين شخص وآخر ولكن دائما كان هناك خلاف كبير حول وجبات قبل وبعد التمرين، هل تعتبر مفيدة للجسم أم ضارة ومتى يجب أن لا تتناول الطعام بعد التمرين؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الأكل بعد التمرين مباشرة هل له أضرار؟

في البداية يجب أن تعرف ماذا يحدث داخل أجسامنا خلال أوقات التمرين، عندما نمارس أي نوع من الرياضة أو نشاط بدني يبدأ الجسم في استهلاك الطاقة التي تكون مخزنة داخل مخازن الجليكوجين حتى تنفذ تماما، نحصل على هذه الطاقة ونجعل هذه المخازن تمتلئ عن طريق تناول ما يكفي من الطعام، بعد الانتهاء من ممارسة التمرين مباشرة غالبا ما تكون هذه المخازن فارغة تماما وأيضا جسمك مرهق بشكل كبير وعضلاتك في حالة من الهدم العضلي.

بالتأكيد يحتاج الجسم إلى وجبة بعد التمرين ومن الضروري تناولها في أي حال من الأحوال وذلك لكي نعوض حاجة الجسم من الطاقة التي فقدناها طوال وقت التمرين وأيضا مد الجسم بالعناصر الضرورية لعملية الاستشفاء العضلي وأهمها البروتين، لذلك لا يمكن اعتبار تناول وجبة بعد التمرين ضارة على الإطلاق ولكن يجب المحافظة على اختيار أصناف الطعام التي ستتناولها.

الوقت المناسب لتناول وجبة بعد التمرين

بعد الانتهاء من التمرين مباشرة لا يفضل تناول أي وجبة في غصون أول نصف ساعة وذلك لأنه هناك بعض من الأبحاث التي ربطت بين ارتفاع هرمون النمو وبين الانتظار في هذه الفترة بعد التمرين بنصف ساعة، ولكن بعد مرور هذا الوقت يجب الحصول على وجبة متوازنة خلال ساعتين بحد أقصى.

أفضل وجبة بعد التمرين

بعد الانتهاء من التمرين يكون الجسم في حاجة إلى عنصرين رئيسيين وهما البروتين والكربوهيدرات، يحتاج الجسم إلى البروتين لإعادة بناء الألياف العضلية المهدمة خلال التمرين، أما الكربوهيدرات يحتاج إليها الجسم لتعويض الطاقة المفقودة خلال التمارين.

يجب التركيز جيدا في نوع البروتين المستخدم بعد التمرين مباشرة ويجب أن يكون بروتين سريع الامتصاص وذلك لتوفير الكثير من الوقت الذي يمكن أن يحتاج إليه الجسم لعملية الامتصاص، ومن أفضل أنواع البروتين وأسرعها في الامتصاص هو الواي بروتين و بياض البيض أو بروتين البازلاء، كما يفضل أيضا تناول مصدر سريع الامتصاص من الكربوهيدرات مثل الفواكه وأفضلها هو الموز.

الكمية المناسبة من الأكل بعد التمرين

هناك العديد من النظريات بشأن الكميات المناسبة من الطعام الذي يجب تناوله بعد التمرين، لكن في المتوسط يفضل استهلاك ما بين 25-35 جرام من البروتين لكي يستطيع الجسم امتصاصه بشكل كامل إلى جانب كميات مناسبة من الكربوهيدرات حسب نظامك الغذائي وهدفك.

هل وجبة بعد التمرين لها أضرار للتخسيس

إن كنت ترغب في خسارة دهون الجسم فمن المؤكد أنك تحاول تقييد عدد السعرات الحرارية والوجبات على مدار اليوم، لكن من أكثر الأخطاء الشائعة التي يمكن أن تقع بها خلال هذه الفترة هو إهمال وجبة بعد التمرين، حتى وإن كنت ترغب في خسارة الوزن من المهم الاهتمام بهذه الوجبة وتذكر أن العامل الأهم لخسارة دهون الجسم هو إجمالي السعرات الحرارية التي تستهلكها على مدار اليوم بعيدا عن وجبة بعد التمرين.

هل الأكل قبل التمرين له أضرار؟

على جانب آخر يعتقد البعض أن وجبة قبل التمرين قد لا تكون ضرورية وخصوصا من يرغب في التنشيف العضلي أو التخسيس، لكن أهمية وجبة قبل التمرين تمتلك نفس أهمية وجبة بعد التمرين، لكي تمارس التمارين الرياضية بشكل مثالي وفعال يجب أن تمد الجسم بالغذاء المناسب ومصدر للطاقة، بدون وجبة قبل التمرين من المؤكد أن أدائك داخل الصالة الرياضية لن يكون بنفس المستوى المعتاد.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area