flag الولايات المتحدة الأمريكية

الأكل قبل تمرين السباحة

السباحة من أفضل التمارين الرياضية الممتعة والتي لها عدد كبير من الفوائد الصحية، هناك عدد كبير من التساؤلات التي كانت تدور في السابق وحتى الان حول افضل وجبة قبل تمرين السباحة وما هو افضل وقت لتناولها وهل هناك أي مخاطر من وجبة قبل تمرين السباحة.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

خطورة تناول وجبة قبل تمرين السباحة

كان في السابق هناك عدد كبير من الشائعات التي كانت تدور حول السباحة وحول تناول وجبة قبل تمرين السباحة، كانت الشائعات تقول ان تناول وجبة قبل السباحة يمكن ان تكون سببا بشكل مباشر في الغرق، يعود السبب إلى هذه النظرية إلى ان عند تناول الطعام تذهب الدماء بشكل مباشر إلى المعدة للمساعدة على هضم الطعام وبالتالي تقل نسبة الدماء السائلة في العضلات وبالتالي تزيد احتمالية تقلص العضلات والشد العضلي.

كانت هذه النظريات منتشرة في وقت طويلة في التسعينيات ولكن ظهرت دراسات بعدها والتي نفت بشكل علمي تماما هذه النظرية وأنه لا يوجد علاقة بين تناول وجبة قبل تمرين السباحة وبين تشنج وتقلص العضلات أو احتمالية الغرق، وكان هناك دراسة تمت على السباحين لمعرفة أثر تناول وجبة قبل السباحة على الأداء الرياضي ولم يتضح ان هناك أي أثر سلبي لتناول الطعام قبل السباحة.

ما هي أفضل وجبة يمكن تناولها قبل تمرين السباحة؟

السباحة من التمارين الرياضية التي رغم كونها رياضة ممتعة إلا أنها تحتاج إلى طاقة مرتفعة لأنها تعتمد على تحريك كل عضلات الجسم، يمكن وصف تمرين السباحة بأنه تمرين مركب، لذلك يجب ان يكون للجسم مصدر طاقة مرتفع طوال وقت التمرين، لذلك عند اختيار افضل اكل قبل تمرين السباحة يجب اختيار مصدر للكربوهيدرات بطئ الامتصاص أو كربوهيدرات معقدة.

الفرق بين الكربوهيدرات المعقدة والبسيطة قبل تمرين السباحة

ان تناولت مصدر الكربوهيدرات البسيطة قبل تمرين السباحة لن يكون هناك فائدة كبيرة إلى حد ما وقد تتعرض إلى الدوخة أو الشعور بالتعب بشكل سريع، تعمل الكربوهيدرات البسيطة على رفع السكر والأنسولين بشكل مفاجئ وزيادة مستويات الطاقة لفترات قصيرة جدا، على عكس الكربوهيدرات المعقدة والتي لا ترفع الأنسولين بشكل سريع وتمد الجسم بالطاقة لفترات طويلة وبالتالي تدعمك بشكل أكبر طوال وقت تمرين السباحة.

افضل اكل قبل تمرين السباحة

هناك عدد كبير من مصادر الكربوهيدرات البطيئة والمغذية التي يمكنك الاعتماد عليها قبل تمرين السباحة ومنها:

  1.  الشوفان.
  2.  الكينوا.
  3.  الفاصوليا.
  4.  الأرز البني.
  5.  المكسرات (فول سوداني، لوز، بندق، كاجو).
  6.  البطاطا الحلوة.
  7.  الفول.
  8.  العدس.

أفضل وقت لتناول وجبة قبل تمرين السباحة

يجب ان تكون وجبة قبل تمرين السباحة في حدود ساعتين أو ساعة ونصف على الأقل، لا يجب تناول الوجبة بشكل مباشر قبل الذهاب إلى ممارسة تمرين السباحة لكي تعطي للجسم الوقت الكافي لكي يقوم بعملية هضم الطعام بشكل كافي.

افضل مشروبات قبل تمرين السباحة

من أفضل المشروبات التي يمكنك الاعتماد عليها قبل تمرين السباحة هو القهوة وذلك لأنها غنية بالكافيين مما يمد الجسم بنشاط ويزيد من التركيز والقدرات العضلية وبالتالي يحسن من الأداء، إلى جانب الحصول على قدر كافي من الماء لترطيب الجسم ومنع الإصابات أثناء ممارسة تمرين السباحة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area