flag الولايات المتحدة الأمريكية

الأوزان الحرة أم الأجهزة أم وزن الجسم  أيهما أفضل

 دائما ما يحدث نقاش بين المتدربين ومقارنة تثير التساؤل هل ممارسة تمارين كمال الأجسام عن طريق الاوزان الحرة أو الاجهزة الرياضية يكون افضل ام ممارسة التمارين بوزن الجسم؟  فما هي أفضل تقنية لبناء العضلات
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

في السابق كانت تمارين كمال الاجسام تعتمد في الأساس على الاوزان الحرة و وزن الجسم فقط في أداء تمارين المقاومة، ولكن في ظل التطور الذي نعيشه ظهر لنا العديد من الوسائل التي اصبحت تسهل حياة الرياضيين في كمال الاجسام واصبح لدينا العديد من الاجهزة الرياضية الحديثة وهنا سوف نقوم بمقارنة بالتفصيل حول مميزات وعييوب كل تقنية تمرين.

الأوزان الحرة في كمال الأجسام

ممارسة تمارين كمال الاجسام عن طريق الأوزان الحرة تعتبر هي الطريقة الاصلية قبل صنع الاجهزة الرياضية الحديثة لأداء التمارين، ولذلك لا نستطيع ننكر اهمية الاوزان الحرة.

مميزات الأوزان الحرة

  • سهلة ورخيصة الثمن ولا تحتاج إلى مكان أو حيز ومن الممكن ان تستطيع نقلها من مكان إلى آخر بمرونة عالية مقارنة بالأجهزة الرياضية.
  • تستهدف الأوزان الحرة خلال تمارين المقاومة عدد كبير من العضلات المساعدة، مما يضمن لك استهداف المزيد من الالياف العضلية وزيادة قوة الجسم بشكل عام ومعدل الضخامة العضلية.
  • زيادة قوة وكثافة العظام في الجسم.
  • زيادة معدلات اللياقة البدنية وقوة التحمل العضلي.

عيوب الأوزان الحرة

  • لا تستطيع عزل عضلة معينة واستهدافها بدون استهداف العضلات المساعدة عن طريق الأوزان الحرة.
  • تجعلك الاوزان الحرة أكثر عرضة لحدوث اصابات، وذلك لان الحركة باستخدام الوزن الحر تحتاج إلى تحكمك الكامل بدون أى وسائل مساعدة.

الأجهزة الرياضية في كمال الأجسام

تعتبر الأجهزة الرياضية هي عامل مساعد ومهم في رياضة كمال الاجسام، ونجد أن أغلب ممارسين رياضة كمال الاجسام يجب ان يقوموا بإدخال التمارين بالاجهزة الرياضية إلى جدولهم التدريبى.

مميزات الاجهزة الرياضية

  • تمتاز الاجهزة الرياضية بقدرتها على عزل جميع العضلات المساعدة أثناء ممارسة التمارين.
  • تمنحك الاجهزة الرياضية في كمال الاجسام القدرة على زيادة المزيد من الأوزان والتحميل على العضلة المستهدفة.
  • تعطى لك الاجهزة الرياضية المزيد من الامان والتحكم خلال ممارسة التمارين الرياضية.

عيوب الأجهزة الرياضية

  • تحتاج إلى مكان واسع ومكلفة.
  • لا تقوم بزيادة القوة العضلية بشكل كبير مقارنة بالاوزان الحرة وذلك لانها تعزل العضلات المساعدة اثناء تمارين المقاومة.
  • لا تستطيع الاعتماد عليها وحدها في بناء كتلة عضلية ضخمة مقارنة بالاوزان الحرة.

ممارسة التمارين الرياضية بوزن الجسم

من الطرق السهلة لممارسة التمارين الرياضية، ويتم عن طريق الاعتماد الكامل في طريقة أداء التمرين على وزن الجسم فقط بدون الحاجة اإلى اى اجهزة رياضية أو اوزان حرة اضافية، مثل تمرين الضغط بمختلف الاشكال أو تمرين البلانك أو القرفصاء.

مميزات التمرين بوزن الجسم

  • لا يحتاج منك إلى أي معدات أو اجهزة رياضية أو حتى الذهاب إلى صالة الجيم.
  • يزيد من مرونة الجسم بشكل كبير وقوة المفاصل.

عيوب التمرين بوزن الجسم

  • هناك بعضا من العضلات قد تواجه صعوبة في استهدافها عن طريق وزن الجسم فقط.
  • عندما تصل إلى المراحل المتقدمة سوف تشعر أنك تحتاج إلى المزيد من الاوزان والاحمال الاضافية اثناء التمرين.

الأوزان الحرة أم الأجهزة أم وزن الجسم أيهما أفضل؟

في الحقيقة لا نستطيع ان نخبرك ان هناك اسلوب محدد لممارسة التمارين الرياضية له الافضلية مقارنة بالاسلوب الاخر، ولكن دائما ما ينصح الخبراء في رياضة كمال الاجسام ان يتم الدمج بين كافة أشكال التمارين الرياضية.

على سبيل المثال، إذا كنت تخطط لممارسة تمارين الصدر، فحاول دائما ان تقوم بالتنويع بين تمارين الأوزان الحرة وتمارين الاجهزة الرياضية وايضا تمارين وزن الجسم.

في بداية التمرين حاول أن تبدأ جولة أو جولتين من تمارين وزن الجسم كا نوع من الإحماء والتسخين للعضلات، بعدها قم بالذهاب إلى ممارسة تمارين الأوزان الحرة لانها تحتاج إلى طاقة وتركيز اعلى، وفي النهاية قم بإضافة مجموعة أو مجموعتين من تمارين الاجهزة الرياضية.

الخلاصة، من الأخطاء الشائعة التي قد يقع بها المتدربين في رياضة كمال الأجسام هو الاعتماد بشكل كامل على ممارسة نوع أو أسلوب محدد فقط من التمارين واهمال الاخر، الدمج بين تمارين الأوزان الحرة وتمارين وزن الجسم  والاجهزة الرياضية هو أسلوب ناجح بناء على العديد من التجارب، لذلك حاول دائما ان تقوم بالتنويع بينهم حتى تحصل على أقصى استفادة من التمارين الرياضية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area