الولايات المتحدة الأمريكية

الأوزان الحرة أم الأجهزة أيهما أفضل؟

بعض لاعبي كمال الأجسام لا يقتنعون إلا بالأوزان الحرة والبعض الأخر يفضل تمارين الآلات والمقاومة ولكن ما الذي يقدم أفضل النتائج؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يقول البعض أنه يجب عليك التدرب فقط بالأوزان الحرة بينما يعتقد آخرون أن الآلات والمقاومة أفضل، وفي هذه المقال سيتم توضيح مزايا وعيوب الأوزان الحرة  والآلات.

ما هي مميزات الأوزان الحرة؟

الأوزان الحرة تأتي في شكل الدامبل والبارات وهي مدعومة بالكامل من قبلك أنت فقط وهذا يجعل جلسات التدريب أكثر تحدياً بالنسبة لك، وتدريب الأوزان الحرة يزيد من كمية الألياف العضلية التي تعمل خلال التمرين، كما أن الأوزان الحرة تزيد من قدرتك على التحكم في حركاتك وبالتالي راحة مفاصلك أو الحاق الضرر بها حسب ما تفعله أنت وكذلك زيادة التحميل على العضلات.

الأوزان الحرة هي أكثر تحديا لأنك تقوم بكل العمل وحدك، فعندما تقوم بالضغط على البنش المستوي بوزن 100 كيلو فأنت ترفع هذا الوزن وحدك وهذا يُترجم إلى مكاسب أكبر في القوة والعضلات.

وعندما تتدرب بأوزان حرة فأنت تستخدم دائماً المزيد من ألياف  العضلات فمثلا عند قيامك بتمارين البنش برس فأنت تستخدم عضلات الصدر وعضلة الترايسبس وعضلة الكتف وغيرها من العضلات التي تدعم تمرينك.

بالأوزان الحرة تساعد عضلاتك على النمو بشكل كبير وسريع وتساعد أيضاً في الأداء التدريبي بشكل أفضل مع حركات الجسم الطبيعية لأنك تمتلك الحرية الكاملة في أدائك التدريبي.

فمثلاً إذا كنت تستخدم الدمبل في تمرين الباي فيمكنك تحويل راحة يدك إلى الداخل أو الخارج وبالتالي سوف تستهدف ألياف عضلية مختلفة فقط عن طريق تغيير وضع راحة اليد.

ما هي عيوب الأوزان الحرة؟

العيوب الرئيسية في الأوزان الحرة هي إمكانية الإصابة فعند إستخدام أوزان حرة تحتاج إلى التأكد من أنك تستخدم الوزن المناسب الذي يمكنك التحكم فيه لأنك إذا فقدت السيطرة على هذا الوزن فإن احتمالية تعرضك للإصابة سوف تزداد.

ما هي مميزات أجهزة المقاومة والآلات؟

في حين أن الأوزان الحرة تأتي معها قائمة طويلة من الفوائد فهناك بعض الفوائد لاستخدام آلات المقاومة أيضاً، فعادة ما تكون آلات المقاومة أسهل في الإستخدام وتستهدف عضلات معينة وتوفر لك حماية كبيرة من الأداء الخاطئ والإصابات، ويمكنك ضبط الوزن بسهولة والتحكم فيه مقارنةً بالأوزان الحرة، فمن الضروري تعلم الشكل المناسب والبدء بالأوزان المنخفضة في التمرين الحر، ولكن تتيح لك آلات المقاومة زيادة الوزن بشكل أسرع لأن الماكينة تساعدك على رفع هذا الوزن.

إذا كنت ترغب في إستهداف عضلات معينة ستسمح لك آلات المقاومة بالقيام بذلك بشكل أفضل من الأوزان الحرة٫ لأن الأجهزة محدودة الحركة وهذه الحركة المحدودة لا تساعدك فقط على إستهداف عضلات معينة ولكنها ستسمح لك بالتمرين بأمان إذا كنت تتعافى من إصابة، فمثلاً عند ممارستك على بار الإسميث تمرين القرفصاء فأنت في أمان أكثر من الوزن الحر بالبار وذلك لأن البار محكوم الحركة كما أن كل ما عليك فقط هو لف معصمك كي تترك الوزن وينتهي الحمل من عليك.

والميزة الكبيرة الأخيرة من الآلات هي القدرة على ضبط الوزن بسهولة حيث أن معظم الآلات تستخدم دبوساً يتيح لك زيادة الوزن أو إنقاصه بسهولة تامة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area