الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

الأوميغا 3 وفوائدها للجسم ومصادرها

هل تعلم أن السبانخ والبيض يحتوي على الأوميغا 3 وليس فقط زيت الأسماك؟ الأوميجا 3 من الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يمكنأن ينتجها الجسم بكميات كافية، ومن ثم فإنه لا بد من الحصول عليها من خلال المصادرالغذائية.
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هي الأوميجا 3

هي عبارة عن أحماض دهنية غير مشبعة تقوم بتقديم العديد من الفوائد الصحية الحيوية للجسم. حيث تتكون الأوميجا 3 من نوعين من الدهون تسمى ألفا لينولينيك وحمض الإيكوسابينتينويك. الأوميجا 3 من الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يمكن أن ينتجها الجسم بكميات كافية، ومن ثم فإنه لا بد من الحصول عليها من خلال المصادر الغذائية.

مصادر الأوميجا 3

  • الأسماك الدهنية مثل: السلمون والسردين.
  • الزيوت النباتيّة مثل: زيت بذور الكتّان.
  • المكسرات مثل: الجوز وفول الصويا.
  •  الخضار مثل: السّبانخ والبروكلي.
  • البيض.
  • الحليب ومشتقاته.

فوائد الأوميجا 3

مكافحة التوتر والإكتئاب

أثبتت الدراسات أن هنالك علاقة بين إستهلاك المواد التي تحتوي على الأوميجا 3  والاكتئاب، فتبين أنه كلما زاد غستهلاك الأسماك ومنتجاتها، ينخفض معدل الإصابة بالإضطرابات السلوكية والإكتئاب.

يعتبر العلاج باوميغا 3، مفيدا لمرضى الإكتئاب الذين لا يستجيبون للأدوية المضادة للاكتئاب. وقد أظهرت نتائج بعض الأبحاث أن إستهلاك الأوميغا 3 له نفس النتائج الذي يحدثها عقار مضاد الاكتئاب بروزاك Prozak.

تقليل الإصابة بأمراض القلب

أثبتت الدراسات أن زيادة إستهلاك الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك عن طريق تقليل نسبة مركب ثلاثي الجليسريد الموجود في مجرى الدم والأنسجة الدهنية بنسبة 15-30% الذي يسبب تصلب الشرايين. يساهم الأوميجا 3 أيضاً في خفض ضغط الدم بالإضافة إلى تقليل نسبة حدوث الإلتهابات في الجسم.

تقليل كمية الدهون في الكبد

يؤدي الكبد وظيفة حيوية ذات أهمية كبيرة داخل جسم الإنسان فهو يقوم بتنقية الدم من السموم بشكل عام والدهون خاصة، لذا فهو يعتبر جهاز الفلترة الأول في جسمك للتخلص من الدهون الزائدة، وتناول المكملات التي تحتوي على الأوميجا 3 يساعد الكبد على التخلص من الدهون.

تقليل أعراض مرض متلازمة الأمراض الإستقلابية Metabolic syndrome

متلازمة الأمراض الإستقلابية إسم لمجموعة من عوامل الخطر التي تحدث مع بعض وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات والسكر من النوع 2.  وأهم هذه العوامل هي السمنة الزائدة حول الخصر ومقاومة الأنسولين، إذ لا يستطيع جسمك إستخدام الأنسولين بطريقة فعّالة. ففي دراسة خَلُصت  بأن تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 تقلل من أعراض هذا المرض.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area