flag الولايات المتحدة الأمريكية

الإصابات الرياضية  (أنواعها ـ أسبابها ـ طرق علاجها)

ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم له عدد كبير من الفوائد الصحية للجسم، ولكن على الرغم من هذه الفوائد إلا أنه هناك بعض من الاعراض الجانبية أو الإصابات المحتملة التي يمكن ان تتعرض لها خلال ممارستك لأي نوع من انواع الرياضة.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أسباب الإصابات الرياضية

تجاوز تمارين الإحماء قبل ممارسة التمارين

من اكبر الاسباب التي يمكن ان تكون هي السبب الرئيسي وراء حدوث اصابات رياضية هو تجاوز تمارين الاحماء، تسخين الجسم قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية من الأمور الضرورية والتي لا يجب بأي حال من الأحوال تجاوزها، من فوائد تمارين الاحماء هو تأهيل الجسم لممارسة التمارين سواء كان تأهيل العضلات والمفاصل أو الجهاز العصبي للجسم، وصول الدم لكافة العضلات المستهدفة خلال التمرين والمفاصل يزيد من مرونتها ويقلل من فرصة تعرضك للاصابات.

عدم الالتزام بالأداء الصحيح لكل تمرين

من أكبر الأخطاء الشائعة بين المبتدئين في ممارسة أي نوع من الرياضات وحتى في لدى متوسطي المستوى ايضا هو إهمال الأداء الصحيح للتمرين، على سبيل المثال هناك بعض الرياضيين يقومون باهمال الأداء التدريبي والاهتمام بالوزن المستخدم في التمرين وهو ما يزيد من الحمل على المفاصل والاوتار ويزيد من احتمالية حدوث إصابات، لذلك قبل ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية يجب مراجعة الأداء الصحيح لكل تمرين أو الاستعانة بمدرب خبير.

المبالغة في ممارسة التمارين الرياضية

المبالغة في ممارسة التمارين الرياضية على عكس ما هو متوقع لدى المبتدئين يعد من الأمور الخاطئة وتزيد من فرصة الإصابات، في المراحل المبكرة من ممارسة التمارين الرياضية يشعر المبتدئين برغبة في ممارسة التمارين بشكل مكثف ظنا منهم ان هذا الامر يزيد من النتائج، لكن على العكس تماما الإفراط في التمرين يسبب الإجهاد للجسم بشكل عام ويؤدي في النهاية إلى حدوث إصابات خطيرة.

عدم التركيز والتشتت في التمرين

يجب خلال ممارسة التمارين الرياضية التركيز في كل حركة تقوم بها اثناء التمرين وعدم التشتت أو التحدث مع شخص ما أثناء التمرين، كل الأسباب التي تجعلك تشدد ذهنك عن التمرين تزيد من فرصة تعرضك للاصابات الرياضية نتيجة إهمال التواصل الذهني والعضلي وقد تزيد من الحمل على مفاصل الجسم بشكل خطير.

انواع الإصابات الرياضية

الإجهاد العضلي

من أشهر أنواع الإصابات الرياضية شائعة الحدوث بين الرياضيين هو الإجهاد العضلي، يحدث عادة الاجهادة العضلي بسبب الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية، ومن أبرز الأعراض المصاحبة للاجهاد العضلي هو الشعور بألم عند تحريك الجزء المصاب.

تمزق الأربطة

يحدث تمزق الاربطة بشكل كبير للرياضيين وحتى غير الرياضيين، ينتج عادة تمزق الاربطة بسبب الحركة الخاطئة للمفاصل أو الاوتار وهو ما ينتج عنه ألم شديد أو ورم، قد يحدث تمزق الاربطة في اجزاء مختلفة من الجسم مثل الكتف أو الظهر أو الركبة.

كسور العظام

من أخطر أنواع الإصابات الرياضية التي تحدث مع الصدمات القوية عالية الشدة، هناك أنواع مختلفة من الكسور وتختلف فيما بينها من درجة خطورتها ومدى حجم الكسر في العظام، هناك انواع من الكسر تكون غير كاملة أو مجرد شرخ في العظام، وهناك اسوء ومن ذلك وهو كسر كامل للعظام عندما ينفصل جزئين من العظام عن بعضهم تماما.

إصابات الخلع

الخلع هي نوع من الإصابات الخطيرة والتي تتمثل في انفصال العظام عن المفصل الرئيسي بشكل كامل، على سبيل المثال انفصال مفصل الكوع عن العظام المتصلة به أو خلع مفصل الكتف، عادة هذا النوع من الإصابات يسبب الم شديد غير محتمل ويحتاج إلى تدخل طبي على الفور.

طرق علاج الإصابات الرياضية

تختلف طرق علاج الإصابات الرياضية بناء على مدى خطورة هذه الاصابة، بالنسبة للاصابات الشائعة والغير خطيرة يمكن علاجها بطرق سهلة وبسيطة عن طريق الراحة وعدم استخدام الجزء المصاب لفترة من الزمن حتى تتعافى تماما مع استخدام بعض المسكنات أو كمادات الثلج، اما في حالات الإصابات الخطيرة مثل الخلع أو الكسور يجب زيارة طبيب لإجراء أشعة على الجزء المصاب والخضوع للعلاج الطبي المناسب.

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area