flag الولايات المتحدة الأمريكية

الإصابات الرياضية الشائعة

بمجرد ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية تزيد احتمالية التعرض إلى الإصابات الرياضية، هناك عدد من انواع الاصابات الرياضية شائعة الحدوث بين الرياضيين والتي يمكن ان يزيد احتمال حدوثها بسبب عدد من العوامل المختلفة.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

اسباب الإصابات الرياضية

هناك عدد كبير من الأسباب التي من الممكن ان تكون العامل الأبرز لحدوث الإصابات للرياضيين، يمكن ان يكون السبب الرئيسي هو عدم توفير الأدوات اللازمة لتوفير عنصر الأمان، على سبيل المثال عدم ارتداء الخوذة عند ركوب الدراجة، أو عدم ارتداء حزام الظهر عن ممارسة تمارين كمال الاجسام المركبة، كل هذه الأمور من الممكن ان تكون المسبب الرئيسي في حدوث الإصابات الرياضية.

يمكن ان يكون السبب في حدوث الإصابات الرياضية بين الرياضين هو الاجهاد أو اضافة المزيد من الاحمال التي تفوق قدرة الجسم والمفاصل، تؤدي التمارين العنيفة إلى عدد كبير من الاصابات الخطيرة في المفاصل والاربطة والعضلات تتمحور ما بين الإصابات الحادة والخطيرة إلى الاجهاد والارهاق.

الإصابات الرياضية الشائعة

في أي نوع من الرياضات هناك مجموعة من الإصابات التي تشكل احتمالية أكبر في الحدوث مقارنة بغيرها من الاصابات.

إصابة الركبة

مفصل الركبة من المفاصل التي لديها مدى حركي محدد وغير مرن بشكل كافي، لذلك مع وجود أي حركة غير طبيعية أو حمل اضافي يمكن ان يشكل مزيد من الخطورة على هذا المفصل، كما ان مفصل الركبة في حالة دائمة من الإجهاد وبالتالي اضافة المزيد من الأوزان قد يكون السبب في حدوث إصابة الركبة، من أبرز علامات إصابة الركبة هو الالم الشديد وعدم القدرة على المشي بشكل طبيعي، من أكثر التمارين التي يمكنها ان تسبب هذا النوع من الإصابات هو تمرين السكوات وذلك لأنه يشكل ضغط كبير على الركبة ويجب التركيز بشكل كافي على الأداء والحركة والوزن المستخدم ومحاولة توفير عنصر الأمان مثل ارتداء دعامة للركبة.

إصابة الكفة المدورة

الكفة المدورة هي جزء في الكتف ويتكون هذا الجزء من أربع قطع من الألياف العضلية، مهمة الكفة المدورة في الكتف هي تحريك الكتف في كافة الاتجاهات، تعد إصابة الكفة المدورة من اكثر الاصابات شائعة الحدوث بين الرياضيين وذلك لضعف هذا الجزء بجانب انه يتحمل أوزان مرتفعة ويشارك في أغلب حركات الجسم، يمكن علاج إصابة الكفة المدورة بالراحة والثلج والتدليك في الحالات الخفيفة من الإصابة، ولكن قد تكون إصابة الكفة المدورة خطيرة في بعض الأحيان وتحتاج إلى تدخل جراحي.

الالتواء

يحدث الالتواء بسبب حدوث تمزق في الاربطة أو الانسجة التي تربط بين جزئين أو قطعتين من العظام، يتعرض هذا الجزء إلى الشد بطريقة غير طبيعية مما يؤدي إلى القطع والإصابة، على سبيل المثال تحريك الكاحل بطريقة خاطئة يمكن ان يؤدي إلى الالتواء.

تمزق العضلات

تمزق العضلات يشبه بشكل كبير الالتواء ولكن الفرق هو ان الالتواء يحدث القطع في الألياف التي تربط عظمتين ولكن تمزق العضلات يحدث القطع في الألياف العضلية.

إصابات الخلع

من اخطر انواع الاصابات والتي يتم تصنيفها انها من الاصابات الخطيرة، إصابات الخلع هي الإصابة التي تحدث في الغالب بسبب حادثة أو صدمة قوية أو سقوط، يحدث الخلع نتيجة انفصال جزء من العظام عن تجويفة، وتنقسم إصابات الخلع ما بين خلع جزئي أو خلع بشكل كامل.

إصابة مفصل الكوع

مفصل الكوع من اكثر انواع الاصابات انتشارا بين الرياضيين وخصوصا للاعبي كمال الاجسام، يشارك مفصل الكوع في اغلب الحركات، من ابرز الاسباب التي تؤدي إلى حدوث إصابات الكوع هو الحركة الخاطئة للتمرين والتي تؤدي إلى اضافة المزيد من الحمل على مفصل الكوع وهو ما قد يؤدي إلى قطع في الاربطة.

علاج الإصابات الرياضية الشائعة

تتوقف طريقة علاج الاصابات الرياضية بناء على نوع الإصابة، ان كانت الإصابة خفيفة يكون العلاج هو الراحة وكمادات الثلج مع التدليك واستخدام بعض مضادات الالتهاب، أما في الحالات الخطيرة يكون التدخل الطبي هو الحل المناسب والعلاج وقد تصل إلى ضرورة اجراء عملية جراحية في الحالات الحرجة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area