flag الولايات المتحدة الأمريكية

الإصابات الرياضية والإسعافات الأولية

على الرغم من فوائد التمارين الرياضية العديدة للجسم إلا أنها قد تكون مصدر خطورة وقد تجعلك أكثر عرضة للإصابات الرياضية الخطيرة، لذلك يجب أن تكون على معرفة كاملة بالإسعافات الأولية اللازمة عند التعرض لأي نوع من الإصابات لتقليل حدة الإصابة والألم.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أسباب الإصابات الرياضية

من المؤكد أنك في خلال مشوار ممارسة أي نوع من التمارين الرياضة قد تعرضت إلى أحد أنواع الإصابات والتي تختلف شدتها من شخص إلى أخر وأيضا تختلف طريقة العلاج المناسبة لها، قد تحدث الإصابات الرياضية بسبب أحد الاحتمالات التالية:

1- ممارسة التمرين بشكل خاطئ

من أهم الأسباب التي يجب أن تتجنبها لكي تتجنب فرصة حدوث أي نوع من الإصابات هو ممارسة التمارين بشكل خاطئ، يجب دائما مراجعة أدائك التدريبي قبل ممارسة أي نوع من التمارين لتجنب فرصة حدوث الإصابات الخطيرة والتمزق.

2- الإجهاد والمبالغة في ممارسة التمرين

قد يكون السبب الرئيسي في التعرض للإصابات الرياضية هو الإفراط في ممارسة التمارين وعدم الحصول على ما يكفي للراحة، يحتاج الجسم إلى الراحة بقدر احتياجه لممارسة التمارين الرياضية لذلك لا تقل أهمية الراحة عن التمرين وعدم حصولك على ما يكفي من الراحة للاستشفاء قد يزيد من فرصة حدوث الإصابات الرياضية.

3- عدم الإحماء والتسخين بشكل جيد

هناك العديد من المتدربين يقومون بتجاوز تمارين الإحماء قبل ممارسة التمرين الرئيسي وتعتبر من أسوأ العادات التي يمكن أن تقوم بها خلال يوم التدريبي وذلك لأهمية الإحماء الكبيرة للجسم وأيضا كون الإحماء وسيلة هامة للحماية من الإصابات الخطيرة التي يمكن أن تتعرض لها خلال التمرين.

4- الجفاف

خلال ممارسة التمارين يجب أن تمد الجسم دائما بالماء لأنك خلال ممارسة أي تمرين عالي الشدة ترتفع درجة حرارتك وتبدأ في خسارة الكثير من السوائل عن طريق التعرق، الجفاف الذي يمكن أن تتعرض له خلال ممارسة التمارين من الممكن أن يزيد من فرصة الإصابات الرياضية.

الإسعافات الأولية اللازمة عند التعرض للإصابات الرياضية

بمجرد الشعور بأنك تواجه أي نوع من الألم الناتج عن الإصابات الرياضية يجب أن تتخذ مجموعة من الخطوات الهامة والضرورية والتي من شأنها أن تخفف من حدة الألم وقد تكون أيضا وسيلة فعالة لزيادة سرعة الاستشفاء من الإصابة.

1- عدم إكمال التمرين

تحدث الإصابات غالبا في الوقت الذي تمارس فيه التمرين ولذلك أن شعرت بألم غير متوقع ومفاجئ يجب على الفور ترك الأوزان وعدم إكمال التمرين لأنه في حالة إهمال الألم الناتج عن الإصابة وإكمال التمرين قد تزيد من شدة الإصابة والألم الذي تشعر به وتزيد من خطورة الإصابة لديك.

2- استخدام كمادات الثلج

من أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها عندما تشعر بحدوث أي نوع من الإصابات هو استخدام كمادات الثلج ووضعها على المكان الذي تشعر من خلاله بألم شديد، يساعد الثلج في تسكين الألم الناتج عن الإصابة إلى حد كبير كما أنه يساهم في منع تجمع الدماء في الأنسجة أن كنت تواجه مشكلة نزيف داخلي بجانب أنه أيضا يقلل من التورم الذي يمكن أن ينتج أحيانا بسبب الإصابة، يفضل وضع الثلج على المكان المصاب لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ومداومة استخدام كمادات الثلج على فترات مختلفة بشكل متكرر حتى يحدث الاستشفاء الكامل للإصابة.

3- استخدام مضادات الالتهاب

قد تحتاج الإصابة التي تعرضت لها خلال التمرين إلى استخدام بعض من الأدوية التي يمكنها مساعدتك في علاج الإصابة بشكل أسرع وهنا يجب اللجوء إلى طبيب مختص لكي يقوم بتشخيص إصابتك ومعرفة ما هو العلاج الأنسب لك.

4- الالتزام ببرنامج لإعادة التأهيل

بعد الانتهاء من الإصابة يجب أن لا تعود بشكل طبيعي إلى التمرين كما كنت في السابق بل يوجد خطوة إضافية هامة جدا وهي إعادة التأهيل والتي يقوم بها مدربك أو الطبيب الخاص والتي تهدف إلى إعادة المفاصل والأربطة إلى العمل من جديد بالشكل الصحيح وأن تكون في وضع مستقر ويتأكد حينها المختص أنك أصبحت مؤهل بشكل كامل للعودة إلى الوضع الطبيعي لممارسة التمارين الرياضية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area