flag الولايات المتحدة الأمريكية

الاحتياج اليومي من الدهون المشبعة

أمراض القلب وارتفاع الكوليسترول كلها أمراض ناتجة عن استخدام الدهون المشبعة بشكل مبالغ فيه، ولكن ما هي النسبة الآمنة الموصى بها يوميا من الدهون المشبعة؟. 
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الدهون المشبعة

تعتبر الدهون المشبعة نوعية من الدهون التي لا ينصح بها في نظامك الغذائي بكميات كبيرة ويجب أن تكون دائما تحت السيطرة وذلك لما تسببه من مخاطر ارتفاع الكوليسترول وتسبب أمراض القلب، بالإضافة إلى أن كل جرام من الدهون يحتوي على 9 سعرات حرارية وبالتالي استهلاك كميات كبيرة منها يجعلك أكثر عرضة للسمنة.

مصادر الدهون المشبعة

تتواجد الدهون المشبعة في عدة مصادر ويمكن تعريفها على أنها الدهون الصلبة التي عندما تتركها في درجة حرارة الغرفة تظل صلبة ولا تكون سائلة في وضعها الطبيعي مثل النوع الجيد من الدهون، تتواجد الدهون المشبعة في المصادر الحيوانية منها اللحوم والدجاج ومنتجات الألبان، وبعض الزيوت مثل زيت النخيل وزيت جوز الهند والزبدة.

الاحتياج اليومي من الدهون المشبعة

توصي جمعية القلب الأمريكية أن تكون النسبة اليومية من الدهون المشبعة تتراوح بين 5-6% من إجمالي سعراتك الحرارية اليومية لتجنب أي نوع من المشاكل الصحية المرتبطة بزيادة استهلاك هذا النوع من الدهون.

بدائل الدهون المشبعة في النظام الغذائي

يجب الحد من الدهون المشبعة في نظامك من خلال تناول اللحوم أو الدجاج قليل الدهون واستبعاد الأطعمة المقلية من نظامك ومحاولة إدخال المنتجات النباتية مع المصادر الحيوانية للبروتين للحد من كمية الدهون المشبعة اليومية التي تحصل عليها.

يمكن استخدام أنواع الدهون الصحية في نظامك الغذائي مثل زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الكتان، بجانب الاعتماد على مصادر الدهون الطبيعية الصحية مثل المأكولات البحرية الدهنية مثل السلمون والماكريل والبقوليات مثل المكسرات وأيضا فاكهة مثل الأفوكادو، يمكن أن يصل استهلاكك يوميا من الدهون الصحية من إجمالي عدد السعرات الحرارية في نظامك الغذائي بين 10-20%، مع العلم أن الدهون الصحية لا تسبب مشكلة إن تم استخدامها بشكل معتدل وعلى العكس فهي مفيدة للجسم ولعدة عمليات حيوية مثل امتصاص بعض الفيتامينات منها د، ك، أ، ه، إلى جانب صناعة الهرمونات في الجسم.

مصدر الصور: freepik.com

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area