flag الولايات المتحدة الأمريكية

البيتا الانين

البيتا الانين من اشهر المكملات الغذائية بين لاعبي كمال الاجسام، هناك عدد كبير من التساؤلات والشائعات حول هذا المكمل هل حقا مفيد للجسم أم له آثار جانبية خطيرة.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو البيتا الانين؟

البيتا ألانين هو احد الاحماض الامينية الغير اساسية، هناك نوعان من الأحماض الامينية نوع اساسي وهما الانواع التي يجب ان تحصل عليها من خلال الطعام، وهناك النوع الغير اساسي وهو النوع الذي يقوم الجسم بصنعه بشكل طبيعي، على الرغم من ان البيتا الانين يتم صنعه داخل الجسم إلا ان مكملات البيتا الانين لها استخدامات وفوائد إضافية للجسم.

فوائد البيتا الانين

هناك مجموعة من الفوائد المحتملة عند تناول مكملات البيتا الانين ومنها:

مقاومة الشعور بالتعب

من التأثيرات الواضحة التي تظهر على من يتناول مكملات البيتا ألانين هو أنه يزيد من الوقت الذي تشعر فيه بالتعب والإرهاق، من مميزات البيتا الانين أنه يقلل من شعور التعب ويلاحظ الرياضيين عند استخدام مكملات البيتا الانين أنهم عند نهاية التمرين مازالوا في حالة جيدة بدون ارهاق شديد.

رفع الأداء التدريبي

تم وضع تأثير مجموعة من الرياضيين الذين قاموا باستخدام مكمل البيتا الانين تحت الاختبار، وكانت النتائج هي زيادة معدل الأداء الرياضي لهؤلاء مستخدمين البيتا الانين بمعدل يصل إلى 11%.

يزيد من معدلات الكارنوسين في الجسم

الكارنوسين هو احد أهم المواد المتواجدة داخل العضلات في الجسم، يعد الكارنوسين من أهم الأسباب التي تجعلك تشعر بفوائد البيتا الانين، يعمل الكارنوسين على خفض نسبة جزيئات الهيدروجين في العضلات والتي كلما ارتفعت كلما كان الأداء التدريبي اقل وأصبحت قدرتك على اداء التمرين اضعف، ولكن عندما يرتفع معدل الكارنوسين في الجسم يبدأ في خفض نسبة الهيدروجين في العضلات وبالتالي رفع الأداء التدريبي بشكل فعال ومثالي.

حرق دهون الجسم

على الرغم ان الابحاث بشان تاثير البيتا الانين وحرق الدهون ضعيفة إلا ان هناك بعض المتدربين لاحظوا تاثيرا البيتا الانين على التنشيف، ولكن قد يعود السبب إلى زيادة الأداء التدريبي وبالتالي زيادة الطاقة المفقودة أثناء التمرين وبناء المزيد من العضلات وحرق الدهون.

مصادر البيتا الانين من الطبيعة من الطعام

يمكن الحصول على البيتا الانين من عدد كبير من الأطعمة الطبيعية ومصادر البروتين مثل اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان.

جرعة البيتا الانين الموصى بها

يوصى بأن تكون جرعة البيتا الانين اليوميا تتراوح بي 2 وحتى 5 جرام فقط، وعن أفضل وقت لتناول البيتا الانين يمكنك تناوله خلال أي وقت على مدار اليوم ولكن ينصح بتقسيم الجرعة، ولكن من أفضل الأوقات على الاطلاق لتناول البيتا ألانين هو بعد التمرين لأنه خلال هذا التوقيت يكون الجسم أكثر فاعلية لامتصاص المغذيات والاستفادة منها إلى حد كبير.

الآثار الجانبية المحتملة لمكملات بيتا الانين

تناول مكمل البيتا الانين بشكل عام يعتبر غير ضار ومفيد للجسم لحاجته إلى هذا الحمض الأميني بشكل دائم، ولكن قد تظهر بعض الأعراض حين الإفراط في تناول هذا المكمل بشكل مبالغ فيه ومنها آلام في الجسم وتنميل، لذلك يجب ان لا تزيد من الجرعة الموصى بها وفي حين الشعور بأي نوع من الأعراض الغريبة عند استخدام البيتا الانين للمرة الاولى يجب ان تتوقف تماما عن استخدامه وان تراجع طبيب مختص.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area