الولايات المتحدة الأمريكية

البيتا الانين أم الكرياتين أيهما أفضل لبناء العضلات

من المواقف الصعبة أثناء شراء مكملات كمال الأجسام هي رؤيتك مكمل الكرياتين وبجواره مكمل البيتا ألانين فما هو المكمل الذي يجب عليك شرائه؟ نحن معك اليوم لنساعدك في إيجاد الحل الأمثل لك.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

في هذه المقرانة يتواجد معنا مكملين وهما البيتا ألانين وهو حمض أميني غير أساسي وفي الناحية الآخرى الكرياتين وهو مشتق من ثلاث أحماض أمينية وهي الميثونين والأرجنيني والجليسين، ويتم إنتاج كل من الكرياتين والبيتا ألانين في الجسم وكل منهما أيضاً متاح في شكل مكملات غذائية.

ما هو الأفضل لك أم يجب عليك استخدام المكملين؟

المكملات الغذائية فعالة جداً إذا إتخذت القرار الصحيح فيها ونحن معك اليوم للمساعدة في هذا القرار.

بيتا ألانين

البيتا ألانين هو واحد من الأحماض الأمينية  التي يتم إنتاجها بشكل طبيعي في الجسم وهو غير بروتيني أي أنه لا يستخدم في صناعة البروتينات، ومكملات بيتا ألانين تساعد على تحسين الأداء الرياضي من خلال زيادة القدرة على التحمل وزيادة الكتلة العضلية النحيفة كما أنه يزيد من القوة ويسمح للرياضين بالتدرب لفترات زمنية أطول مما يساعد على مكافحة نوبات التعب أثناء التدريب.

ويوفر فائدة إضافية تتمثل في تقليل الأحماض التي يمكن أن تزيد من تراكم حمض اللاكتيك في الجسم.

وفي دراسة أجريت على آثار مكملات بيتا ألانين تم تقسيم المشاركين إلى أربع مجموعات تلقت مجموعة واحدة دواء وهمي  لا يحتوي على أي من المكملين بينما تلقت المجموعات الأخرى 800 ملغ من بيتا ألانين و20 جم من كرياتين مونوهيدرات أو مزيج من الكرياتين وبيتا ألانين، ثم تم عمل مسابقة دراجات وكانت النتائج في صالح مستخدمين البيتا ألانين والكرياتين.

وركزت دراسة أخرى على الملاكمين الذين استخدموا في نظامهم الغذائي مكمل البيتا ألانين حيث يستهلك هؤلاء الملاكمين بيتا ألانين أربع مرات في اليوم و يستهلكون 1.5 غرام في كل مرة.

وازدادت قوة هؤلاء الرياضيون بشكل كبير وكذلك تحسنت قوة ممارسي رياضات  HIIT وCross Fit.

والجرعة الموصى بها من بيتا ألانين هي 2000 - 5000 ملليغرام في اليوم وعادة ما يتم تقسيمها إلى عدة مرات تحتوي على من 800 - 1000 ملغ.

الكرياتين

يتكون الكرياتين من ثلاثة أحماض أمينية ويتم إنتاجه بشكل طبيعي في الكبد ويزود الخلايا في الجسم بالطاقة، وعلى الرغم من أن هذه المادة يتم إنتاجها بشكل طبيعي في الجسم  فإن الرياضيين لديهم متطلبات طاقة أعلى وبالتالي يستفيدون بشكل كبير من مكملات الكرياتين.

مكملات الكرياتين تساعدك في التدريب عالي الكثافة سواء كنت تقوم بتدريبات على فترات زمنية عالية الكثافة أو تمارس تدريبات القوة مما يساعدك  على رفع أوزانك في التدريب وفي كلا الحالتين فإن الكرياتين سوف يساعدك في الحصول على قوة عالية خلال التمرين وعدم الشعور بالتعب.

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت في كاليفورنيا أن مكملات الكرياتين تزيد من أداء تمارين القوة بشكل كبير.ومكملات الكرياتين يمكن أن تساعدك على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون بدلاً من تناول معززات هرمون تستوستيرون التي بها خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ولاعبي كمال أجسام يعرفون أن الكرياتين يساعد في بناء كتلة العضلات بشكل كبير وملحوظ 

والكرياتين يأتي في شكل أقراص أو مادة سائلة أو مسحوق والجرعة الموصى بها هي 5 غرامات يومياً ويقول البعض أنه يفضل عمل مرحلة تحميل أولية والتي تتضمن تناول 20 غراما من الكرياتين خلال الأيام الخمسة الأولى ثم خفض الجرعة إلى 5 غرامات في اليوم بعد ذلك.

حاسبة الكرياتين
 

والآن اتخذ القرار المناسب والصحيح المناسب لك

سوف يساعدك كل من beta-alanine و creatine في الحصول على نتائج مبهرة في رفع معدلات الطاقة في التمرين.

سيساعدك Beta-alanine على أداء أفضل في التدريبات عالية الكثافة والتي تحتاج لمعدلات عالية من الطاقة.

وسوف يساعدك الكرياتين في كل تلك الأشياء بالإضافة إلى أنه سيساعدك على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون وهو من أهم الهرمونات في مجال كمال الأجسام ومن الهرمونات الأساسية لبناء العضلات.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area