flag الولايات المتحدة الأمريكية

التخلص من الكرش للاعب كمال الأجسام

الكرش من أسوأ المشاكل للاعب كمال الأجسام حتى وإن كان يمتلك كتلة عضلية جيدة يمكن أن يمثل الكرش مشكلة كبيرة في المظهر العام للجسم، لحسن الحظ يمكن التخلص من الكرش بطريقة سهلة عن طريق إتباع مجموعة بسيطة من النصائح والخطوات.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أسباب الكرش للاعب كمال الأجسام

تحدث مشكلة الكرش غالبا بسبب احتمالين أولهما هو زيادة نسبة الدهون في الجسم أو زيادة نسبة السوائل، يجب في البداية تحديد المشكلة لمعرفة ما هي الطريقة الصحيحة للتخلص من الكرش بشكل ناجح.

كيفية التخلص من الكرش للاعب كمال الأجسام

هناك مجموعة من النصائح التي يمكن من خلال الالتزام بها الحصول على نتتائج سريعة وملحوظة والتخلص من الكرش بشكل نهائي.

1- خفض نسبة الصوديوم (الملح)

إن كنت تمتلك فعليا نسبة دهون منخفضة ومازالت تمتلك كرش إذا المشكلة غالبا هي احتباس السوائل في الجسم وهي ما يمكن أن تكون سببا رئيسي للكرش، السبب الرئيسي لاحتباس السوائل هو زيادة استهلاك الصوديوم يوميا عن المعدل الطبيعي، يجب تجنب زيادة الصوديوم ولكن لا يجب منع الصوديوم بشكل نهائي وذلك لكونه معدن هام وضروري للجسم لانه من مجموعة الإلكتروليت التي منها البوتاسيوم والمغنيسيوم أيضا، يحتاج الجسم تقريبا 2300 ملغ فقط بحد أقصى من الصوديوم يوميا حوالي ملعقة صغيرة من الملح وبحد أدني 1500 ملغ.

2- شرب كميات كبيرة من الماء

أحد أسباب احتباس السوائل في الجسم بجانب زيادة استهلاك الصوديوم هو عدم شرب ما يكفي من الماء على مدار اليوم وهو ما يجعل الجسم يحتفظ بكميات كبيرة من السوائل، الحل هو استهلاك ما يكفي حاجة الجسم من الماء وبالتالي يتخلص حينها الجسم من أي سوائل زائدة عن الطبيعي.

يمكن حساب احتياج الجسم من الماء يوميا من خلال الحاسبة التالية:

حاسبة الاحتياج اليومي من الماء
 

3- حساب سعرات العجز المناسبة

الحل النهائي والأكيد للتخلص من الكرش للاعب كمال الأجسام هو خفض السعرات الحرارية ومحاولة خسارة الدهون، لا يوجد أي طريقة بديلة لخفض السعرات الحرارية لخسارة دهون الكرش حتى مع ممارسة التمارين المكثفة يجب الالتزام بعجز مناسب من السعرات الحرارية ليبدأ الجسم في التخلص من الدهون وهو عجز يتراوح بين 300-500 سعر حراري ويفضل عدم زيادة العجز عن هذا الحد لتجنب خسارة أي كتلة عضلية.

يمكن حساب عدد السعرات الحرارية المناسبة لك للتخلص من الكرش بشكل نهائي من خلال الحاسبة التالية:

حاسب السعرات الحرارية
 

4- ممارسة تمارين الأوزان للبطن

جرت العادة دائما على ممارسة تمارين البطن بعدد كبير من التكرارات بوزن الجسم فقط وبالتأكيد يساعد هذا الأمر على زيادة الكتلة العضلية في البطن ولكن في البداية فقط، مع الاعتياد على نفس الحمل التدريبي الواقع على ألياف عضلات البطن يبدأ الجسم في الاعتياد على هذا الحمل وتتوقف النتائج، لذلك يجب معاملة البطن مثل أي عضلة أخرى ومحاولة استخدام أوزان خلال التمرين لزيادة الكتلة العضلية في منطقة البطن وبالتالي يساعد في التخلص من أي ترهلات زائدة في منطقة البطن ويحسن من المظهر العام بشكل ملحوظ.

نصيحة هامة:

يعتقد بعض المتدربين أن ممارسة تمارين البطن بشكل مكثف ويومي هو العامل الأهم للتخلص من الكرش، لكن على العكس تماما تعتبر تمارين البطن هي آخر شيء يجب التفكير فيه للتخلص من دهون البطن، الأولوية دائما لحرق دهون البطن بشكل نهائي وسريع تكون للنظام الغذائي وعجز السعرات اليومي الخاص بك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area