الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

التخلص من دهون البطن أثناء التضخيم

عندما يكون لاعبي كمال الأجسام في أوقات الراحة من البطولات فإنهم يتبعون أنظمة التضخيم من أجل إكتساب أكبر قدر من الكتلة العضلية وبالتالي فإنهم يكتسبون كميات كبيرة من الدهون مع تلك العضلات، فكيف تخلص من الدهون أثناء فترة التضخيم؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

على الرغم من أن اكتساب الدهون أثناء التضخيم يعتبر طبيعي جداً للاعبي كمال الأجسام، إلا أن هناك بعض الخطوات التي يمكن أن تتبعها من أجل أن تقلل من تراكم الدهون على عضلات معدتك وفي جسمك بشكل عام، ونحن معك اليوم لنقدم لك أهم النصائح حتى لا تتراكم لديك الكثير من الدهون خلال فترات التضخيم.

إستهلاك السعرات الحرارية

عندما تتبع نظام للضخامة العضلية فإنك تحتاج إلى تناول كميات أعلى من السعرات الحرارية أعلى من تلك الكميات التي تحرقها بشكل يومي، ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أن جسمك يبني العضلات بمعدل ثابت أي أن الزيادة في السعرات الحرارية لا تعني الزيادة في اكتساب العضلات فللأسف المزيد من السعرات الحرارية يعني المزيد من الدهون إذا كان جسمك لا يحتاج إلى تلك السعرات الحرارية.

حاسب السعرات الحرارية
 

تناول المغذيات من مصادر جيدة  

في مراحل التنشيف فإن النظام الغذائي للاعبي كمال الأجسام يتكون من الأطعمة قليلة الدهون مثل: الدجاج والأرز البني والشوفان والسمك، ولكن في فترات التضخيم يلجأ معظم اللاعبين إلى الوجبات السريعة للحصول على السعرات الحرارية اللازمة للتصخيم، وهنا تكمن المشكلة حيث أنه من السهل أن تتناول الطعام غير الصحي الذي يحتوي على الدهون غير الصحية والكربوهيدرات المكررة والإضافات الأخرى التي تضر بجسمك، ولأن تلك المكونات لا تلعب دور هام في الجسم فللأسف من الممكن أن يتم تخزينها في صورة دهون.

والنظام الغذائي ليس بالشرط أن يكون صارم بنسبة 100% فكل ما يجب عليك فعله هو الإعتماد على الأطعمة التي توفر لك المغذيات الصحية مع أقل الأضرار، مثل: اللحوم خالية الدهن والسمك والدجاج المشوي والفواكه والمكسرات والخضروات والحبوب الكاملة، فكل ما عليك هو إختيار الأطعمة المناسبة التي توفر لك المغذيات التي يحتاج إليها جسمك مع أقل قدر من الدهون أو السعرات الحرارية التي لا تحتاج إليها.

تمارين الكارديو خلال فترات التضخيم

إذا وجدت أنك تتناول كميات أكبر من السعرات الحرارية فبإمكانك أن تحرق بعض تلك السعرات عن طريق تمارين الكارديو، التي توفر لك حرق السعرات الحرارية بسهولة شديدة، فكل ما عليك هو أن تمارس تمارين الكارديو في الأيام التي تتناول فيها كميات عالية من السعرات الحرارية بمقدار 30 دقيقة وبحد أقصى ثلاث مرات لكل أسبوع.

وهناك فكرة جيدة وهي القيام بتمارين الكارديو في الصباح على معدة فارغة، فكل ما عليك هو أن تستيقظ مبكراً من أجل الذهاب للجري، أو لممارسة أي نوع من أنواع تمارين الكارديو، ثم الذهاب للإفطار بعد تلك التمارين، ولكن إحذر من تناول السعرات الحرارية الزائدة خلال بقية اليوم.

ولا تنسى أنه من المستحيل ان تلاحظ زيادة الدهون أو نقصانها بشكل يومي لذلك من المهم أن تقوم بعمل تحليل Inbody بإنتظام حتى تعرف مقدار الدهون أو العضلات في جسمك، ويمكنك إلتقاط صور لك كل إسبوعين لمعرفة شكل جسمك وملاحظة الفرق وتقييم تقدمك في بناء العضلات على هذا الأساس.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area