flag الولايات المتحدة الأمريكية

التكرارات الكثيرة أم الأوزان الثقيلة

قبل أن تبدأ في طرح سؤال ما هو الأفضل في رياضة كمال الاجسام التكرارات الكثيرة أم الاوزان الثقيلة، فيجب ان تعلم انه هناك اختلاف بين الأسلوب التدريبي المتبع من حيث الأهداف والاسلوب، و كل اسلوب للتمرين يختلف من حيث النتائج التي سوف تحصل عليها في النهاية.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

في البداية يجب ان تعرف انه لا يوجد أسلوب خاطئ وأسلوب صحيح، ولكن يجب ان تعرف ما هو الفرق بين النوعين من اساليب التمرين التي تعتمد على التكرارات الكثيرة أو الاوزان الثقيلة.

التكرارات الكثيرة في كمال الاجسام

يهدف أسلوب زيادة عدد التكرارات أثناء ممارسة تمارين المقاومة إلى زيادة قوة التحمل العضلية، فيزيد عدد التكرارات أثناء الجولات التدريبية عن 12 تكرار ومن الممكن أن يصل حتي 20-25 تكرار في المجموعة الواحدة.

التكرارات الكثيرة وبناء الكتلة العضلية

إن كنت تهدف إلى بناء الكتلة العضلية للجسم، وعدد التكرارات الكثيرة يعتبر اسلوب غير فعال بشكل كبير لتحقيق بناء الكثير من الألياف العضلية، يحتاج الجسم إلى رفع اوزان بين 70 حتى 80 بالمئة من اقصى وزن تستطيع تحمله للوصول إلى الفشل العضلي وتحفيز العضلات لإنتاج المزيد من الألياف العضلية.

عندما تقوم بممارسة تمارين كمال الاجسام بعدد كبير من التكرارات فسوف تخفض الوزن تقريبا إلى 60% أو اقل من اقصى وزن تستطيع تحمله وهو حمل غير فعال لتحفيز العضلات لإنتاج المزيد من الألياف العضلية.

التكرارات الكثيرة وحرق الدهون

اتباع أسلوب التكرارات الكثيرة في تمارين كمال الاجسام قد يكون احد الاساليب التي يقوم باتباعها الكثير من المتدربين، ورغم أن زيادة عدد التكرارات اثناء الجولات التدريبية قد يكون فعال في حرق المزيد من السعرات الحرارية، ولكن لا يعتبر الحل الأمثل لكي تقوم بالحفاظ على الكتلة العضلية والبناء العضلي.

مميزات التكرارات الكثيرة

بالرغم ان عدد التكرارات المرتفع قد لا يكون الحل الأمثل لبناء الكتلة العضلية وتضخيمها، ولكن بالطبع خفض زيادة عدد التكرارات يمكن أن يحقق لك بعض المميزات.

يعتاد الجسم بعد مرور الوقت على اسلوب وروتين محدد يومي من حيث طريقة التمرين والوزن الذي تقوم بحملة اثناء التمرين، ولذلك زيادة عدد التكرار قد يكون أحد الاستراتيجيات لتغير روتين الجسم وإحداث تغير يحفز الجسم فيما بعد على إنتاج المزيد من الألياف العضلية، بجانب إعطاء الجسم فترة من الراحة من رفع الاوزان المرتفعة التي تسبب الإرهاق للعضلات والمفاصل.

حاسبة 1rm
 

الأوزان الثقيلة في كمال الاجسام

تعتبر الأوزان الثقيلة هي الحل الأمثل لتحفيز بناء الكتلة العضلية، ويتراوح عدد التكرارات بين 8 وحتى 12 تكرار وبنسبة تتراوح بين 70 حتي 85 بالمئة من اقصى وزن تستطيع تحمله، ولذلك تضمن الاوزان المرتفعة استهداف المزيد من الالياف العضلية والوصول إلى الفشل العضلي.

الأوزان الثقيلة وحرق الدهون

تعمل الاوزان المرتفعة خلال التمارين الرياضية على رفع نبضات القلب بشكل كبير، مما يعتبر عامل مهم لزيادة معدلات التمثيل الغذائي للجسم لحرق السعرات الحرارية، بجانب أن استخدام الاوزان الثقيلة أثناء فترات خسارة الدهون والتنشيف يعتبر عامل مهم للحفاظ على الكتلة العضلية اثناء حرق الدهون.

ايهما افضل التكرارات الكثيرة ام الاوزان الثقيلة؟

ان كنت تبحث عن الافضل بين التكرارات الكثيرة ام الأوزان الثقيلة، فيجب ان تعرف ان لكل منهم مميزات مهمه يجب ان تقوم باستغلالها بشكل جيد، فالافضل لك ان تقوم بدمج الأسلوبين من التمارين على فترات مختلفة.

استخدام التكرارات الكثيرة والأوزان الثقيلة بشكل متفاوت يمنحك العديد من الفوائد، فسوف تساعد جسمك على عدم الاعتياد على الروتين الثابت للتمرين والتوقف عن النمو، بجانب أنك سوف تعطي لجسمك المزيد من الراحة والوقت للتعافي من آثار حمل الاوزان المرتفعة.

لا يجب أن تشعر بالحيرة في البحث عن ايهما افضل لك التكرارات الكثيرة ام الأوزان الثقيلة، فحاول دائما ان تنظر إلى مميزات كل أسلوب ومحاولة الدمج بينهما بشكل جيد لتحقيق الاستفادة القصوى من تمارين كمال الاجسام، فدائما يجب عليك ان تقوم بالتنويع في الأساليب والاستراتيجيات المختلفة في رياضة كمال الاجسام.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area