flag الولايات المتحدة الأمريكية

التهاب أوتار الكتف كمال الأجسام

كمال الاجسام من الرياضات العنيفة والتي تزيد فيها فرصة التعرض لإصابات خطيرة، ومن اشهر الإصابات في عالم كمال الاجسام هو إصابة الكتف والتهاب الأوتار الداخلية له، فما هي اسباب هذا النوع من الإصابات للاعبي كمال الاجسام وكيف نتجنب حدوثها مستقبلا؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

عضلات الكتف

تتكون عضلات الكتف من ثلاثة أجزاء رئيسية يمكن تقسيمها إلى الدالية الامامية والخلفية والجانبية، يتواجد تحت هذه الألياف العضلية مجموعة من الأوتار الداخلية لعضلة الكتف إلى جنب المفصل الرئيسي لتحريك الكتف بشكل دائري ومرن، عضلة الكتف من العضلات الرئيسية المساعدة في اغلب التمارين الرياضية في كمال الاجسام مثل تمرين الظهر أو الصدر.

اسباب التهاب أوتار الكتف

في الغالب كما ذكرنا السبب الرئيسي لالتهاب أوتار الكتف هو التعرض للإجهاد الشديد بسبب ممارسة التمارين الرياضية بشكل متكرر واستخدام أوتار الكتف بشكل مكثف في اغلب التمارين مما يزيد من احتمالية التعرض لتمزق في الأوتار الداخلية للكتف، كما أنه من الممكن التعرض لهذا النوع من التمزق في الأوتار بسبب الحركات الغير صحيحة أوإضافة المزيد من الأحمال التدريبية والتي لا تكون مؤهل لاستخدامها في الوقت الحالي.

علامات الإصابة بالتهاب أوتار الكتف

قد تظهر اعراض التهاب أوتار الكتف أما في خلال وقت ممارسة التمرين مباشرة أو بعد أداء التمرين على الفور أو حتى بعد مرور بضع من الساعات، من الاعراض التي يمكنها ان تظهر حينها هو عدم القدرة على تحريك الكتف بشكل طبيعي في كافة الاتجاهات أو حتى الشعور بوخز أو الم داخلي عند تحريك الكتف في أي اتجاه، يمكن ايضا ان تشعر بسخونة في الكتف بشكل غير طبيعي عند التهاب الأوتار الداخلية للكتف.

كيفية علاج التهاب أوتار الكتف

تختلف طريقة العلاج التي يمكن ترشيحها للتخلص من التهاب أوتار الكتف على حسب الحالة والمرحلة التي وصلت إليها الإصابة، هناك أنواع من العلاج لا تحتاج إلى زيادة طبيب وهناك بعض أنواع الإصابات يجب حينها ان تستشير طبيب مختص.

كمادات الثلج

من أهم العلاجات البدائية والبسيطة والتي يتم اللجوء لها على الفور بعد الشعور بألم في منطقة الكتف، استخدام كمادات الثلج له عدد من الفوائد الهامة في تهدئة الألم.

التدليك

يمكن ان يكون التدليك للكتف من أهم الوسائل لزيادة فرصة الاستشفاء أوتار الكتف بشكل أسرع، يزيد التدليك من كمية الدماء التي تصل إلى هذه المنطقة عبر الاوعية الدموية وبالتالي يحسن من سرعة تعافي الأوتار الداخلية للكتف.

مضادات الالتهاب

في حالة ان كانت الإصابة في أوتار الكتف غير محتملة يجب حينها استشارة طبيب والذي من المحتمل ان يرشح لك بعض مضادات الالتهاب والتي لها دور في استشفاء أوتار الكتف بشكل أسرع، ولكن على كل حال لا يجب استخدام أي نوع من الادوية دون استشارة طبيب.

الراحة

من أهم الخطوات التي يجب ان تتخذها على الفور عن الشعور بالم في منطقة الكتف هو ترك التمرين والراحة بشكل كامل،إضافة المزيد من الاحمال والجهد إلى الكتف تزيد من خطورة الإصابة.

كيفية تجنب التهاب أوتار الكتف

حدوث إصابات في عالم كمال الاجسام من الأمور الواردة ولكن باستخدام بعض الذكاء يمكن تجنبها بنسبة كبيرة، من أكبر أسباب التعرض لهذا النوع من الإصابات هو عدم الاحماء الجيد قبل التمارين التي تحتاج استخدام الكتف في الحركة، تسخين عضلة الكتف قبل ممارسة تمارين مثل الصدر والظهر من الأمور الأساسية لتجنب حدوث أي نوع من الإصابة،إضافة إلى انه يجب الالتزام بالأداء التدريبي الصحيح عند أداء أي تمرين.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area