flag الولايات المتحدة الأمريكية

الجلوتامين لكمال الاجسام، ما هو وكيف يتم استخدامه وما هي فوائده

الجلوتامين احد الاحماض الامينية  التي لها دور في بناء العضلات والعديد من الفوائد مثل  تحسين الجهاز المناعي للإنسان والاستشفاء العضلي السريع، ولكن هل من الضروري استخدام المكملات أو أن هناك مصادر اطعمة غنية بالجلوتامين؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو الجلوتامين؟

الجلوتامين هو احد الاحماض الامينية الشبه اساسية، تنقسم الأحماض الأمينية وهي العناصر المكونة للبروتين من احماض امينية اساسية واحماض امينية غير اساسية، الاحماض الاساسية هي التي لا يقوم الجسم بصنعها بداخله ويجب ان تتناولها من الطعام والغير اساسية هي العكس تماما لان الجسم يقوم بتصنيعها.

يعتبر الجلوتامين هو احد الاحماض الشبه اساسية وهي ذلك النوع من الأحماض الأمينية التي يقوم الجسم بتصنيعها في احيان واحيان اخرى لا يستطيع ويتوقف الأمر بناء على الشخص، هناك بعض الأمراض التي تؤثر في إنتاج الجلوتامين وحتى عوامل تتعلق بالجينات والوراثة.

ما هي فوائد الجلوتامين للجسم ولكمال الاجسام؟

هناك العديد من الفوائد التي تجعل العديد من لاعبي كمال الاجسام والرياضيين إستخدام مكملات الجلوتامين وهي ما سوف نعرضها تاليا.

يساعد الجلوتامين على سرعة استشفاء العضلات

من المميزات الهامة للجلوتامين هو أنه يساعد على سرعة استشفاء العضلات الا جانب انه يقلل من مشاعر الألم العضلي بعد التمرين كما أنه يرفع من الأداء الرياضي إلى حد كبير، يعمل الجلوتامين على التقليل من التعب وعملية هدم العضلات والتي تحدث في الجسم بسبب تكون حمض اللاكتيك هو من الأحماض التي تسبب الشعور بالألم أثناء التمرين وبعد التمرين.

حرق الدهون وبناء الكتلة العضلية!

هناك العديد من التجارب أو الادعاءات كما يصح القول ان الجلوتامين يساعد على حرق الدهون واكتساب العضلات في وقت واحد، في أوقات التنشيف للاعبي كمال الاجسام يتم استخدام الجلوتامين من قبل بعض الأشخاص طبقا لهذا الغرض، ولكن لا يوجد اي ابحاث اكيدة تؤكد على صحة هذه الادعاءات فهناك بعض الآراء تجد ان فكرة حرق الدهون وبناء العضلات لم تكن إلا تسويقية فقط من قبل شركات إنتاج الجلوتامين.

دعم كرات الدم البيضاء ومحاربة الأمراض

من المميزات الاهم على الاطلاق لاستخدام حمض الجلوتامين هو أنه يزيد من قدرات الكرات البيضاء في جسم الإنسان، كرات الدم البيضاء هي المحارب الأول ضد أي مرض أو فيروس يصيب الجسم وهي الدرع للجهاز المناعي.

تحسين امتصاص المعدة للمغذيات

الجلوتامين له دور فعال في تقوية المعدة والأمعاء وحماية الإنسان من بعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، كما ان الجلوتامين يحسن من عملية امتصاص المعدة للمغذيات ونقلها إلى كافة أنحاء الجسم مما يزيد من استفادتك من الطعام والعناصر الغذائية وهي احد العوامل الهامة في رياضة كمال الأجسام التي تزيد من المكسب العضلي لك وسرعة الاستشفاء.

كيف يتم استخدام الجلوتامين؟

يتم بيع الجلوتامين على شكل اما اقراص أو مسحوق، ويتم استخدام الجلوتامين حسب احتياج الجسم لانه في اغلب الاحوال لا يحتاج كل الأشخاص إلى الجلوتامين لذلك يتم تجربة الجلوتامين بشكل تدريجي بنسب صغيرة جدا وزيادتها مع الوقت وان شعرت بأعراض مثل الإسهال أو ألم البطن يجب ان تقلل الكميات لانها اعراض زيادة في احتياجك من الجلوتامين.

في الوضع الطبيعي يتم استخدام الجلوتامين قبل التمرين وبعد التمرين وقبل النوم ببضع ساعات ويتم الحصول على جرعات تناسب احتياجك.

مصادر الجلوتامين من الطعام

هناك العديد من مصادر الطعام التي تحتوي على الحمض الأميني الجلوتامين ومنها البيض والأرز الأبيض واللحم البقري والحليب والذرة واغلب انواع المكسرات مثل الفول السوداني.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area