لديك سؤال أو إستفسار؟ إسأل الكوتش
الولايات المتحدة الأمريكية

الجلوتامين وأهميته للاعب كمال الأجسام ومصادره في الغذاء

إذا كنت مبتدئ في عالم كمال الأجسام وسمعت عن المكملات الغذائية في مقالنا هذا سنتكلم لك عن مكمل غذائي مهم جداً وهو الجلوتامين (Glutamine) وسنذكر لك أضراره وفوائده والطريقه المناسبة لاستخدامه بالجرعات المثالية، وسنتطرق أيضا إلى قائمة الأطعمة
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الجلوتامين هو واحد من 20 حمض أميني مُشفر بالشفره الجينية، وهو يقع بين الأحماض الأمينيه الأساسية وغير الأساسية، لأنه ضروري في بعض الحالات إذ هناك أشخاص لديهم قصور في إنتاجه بسبب نقص في أحد العناصر الغذائية أو بسبب بعض الأمراض المعوية، وحمض الجلوتامين يعد أكثر الأحماض الامينيه تواجداً داخل الدم.

أهمية الجلوتامين

الجلوتامين له دور كبير في تخليق البروتين داخل جسم الإنسان والمحافظة على القدرة الجسم المناعية، حيث يعد مصدر مُهم للنيتروجين؛ حيث يدخل كعنصر أساسي في عملية تصنيع البروتين لذلك؛ يعد الجلوتامين مكمل مهم جداً في مجال كمال الأجسام. 

عملية إنتاج الجلوتماين يبطل سُميه النشادر (الأمونيا) حيث أن الجلوتاميك ينتزع النيتروجين من النشادر وينتج الجلوتامين، وهو أيضا يمد الخلايا بالطاقة.

أهمية الجلوتامين للاعب كمال الأجسام

يعد الجلوتامين مُهِما للاعب كمال الأجسام خاصهً أنه

  1. يزيد مِن معدل افراز هرمون النمو النمو (الجروث هرمون – GH )
  2. يساعِد الجسم على إتمام الإستشفاء سريعاً بعد التمارين الرياضية.
  3. زياده وتطوير الحجم العضلي بصوره كبيره حيث انهُ يُمِد العضلات بالنيتروجين بصوره كبيره
  4. يُساعِد في زياده نسبه حرق الدهون وبناء العضلات في وقت واحد،
  5. ضروري للحفاظ على وظائف الأمعاء، ولكن أخذه بكميات كبيرة قد يتسبب في آلام البطن.

والجلوتامين مفيد بصفه عامه لصحة الإنسان فقط إتبع الطريقه الصحيحه للإستعمال حتى لاتتسبب بأضرار لجسمك.

قائمة الأطعمة الغنية بالجلوتامين

أما الأطعمة الغنية بالجلوتامين، فالغلوتامين يتواجد بصوره معقولة في اللحوم والدجاج والأسماك والألبان والفول والبنجر والفاصوليا والبقدونس والسبانخ.

إحتياج الجسم للجلوتامين

لاعب كمال الأجسام بشكل عام يحتاج لكمية مِن الجلوتامين يومياً مقدارها من 10 إلى 15 غرام، تؤخذ على ثلاث مرات يومياً كل مره تأخذ فيها 5 غرام  (بمعدل ملعقة صغيرة) يضاف إلى كوب مِن المياه.

وإذا كنت تتناول مكملات غذائيه أخرى يجب أن تقرأ ما عليها لتعرف نِسبه الجلوتامين فيها لتأخذ كميه مِن مكمل الجلوتامين أقل لتكمل إحتياجك اليومي النهائي وهو مِن 10 إلى 15 غرام بدون أي زياده.

أضرار الجلوتامين

لا تظهر للجلوتامين أي أضرار لدى الشخص السليم إلا إذا قام بزياده الجرعه عن الحد المطلوب وهو من 10 إلى 15 غرام يومياً، ولايجب إستعمال المكملات الغذائية عامةً لِمَن هم دون سن 18 عاماً .

معلومة سريعة

الجلوتامين مهم للامعاء وللإستشفاء العضلي السريع وهو يوجد في اللحوم والبيض والدجاج والألبان وبعض الخضروات مثل السبانخ وتُنتِج معظم شركات المكملات الغذائية مكملات الجلوتامين حيث تؤخذ بكمية من 10 إلى 15 غرام يومياً ولا يجب الإفراط في تناول الجلوتامين للحفاظ على صحه الجسم.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area