الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

الجلوتامين وطريقة استخدامه

استخدام أي مكمل صناعي لا بد أن يتم بحذر وتأني حتى في حالة عدم وجود الأضرار الجانبية وذلك لضمان تحقيق أفضل نتيجة ممكنة وفي مقال اليوم سنتحدث عن الجلوتامين وطريقة استخدامه
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هنالك العديد من المكملات الغذائية التي يستخدمها الأشخاص سواء كانوا رياضيين أم لا لتحقيق فوائد ما أو لتسريع وصولهم نحو هدف معين. ولكن قبل الشروع في التحدث عن طريقة استخدام الجلوتامين لنتعرف أولاً عن الجلوتامين.

ما هو الجلوتامين؟

الجلوتامين عبارة عن حمض أميني يلعب دور هام في العديد من الوظائف التي يقوم بها جسمك، ولكن دوره الرئيسي يكمن في كونه وحدة البناء الأساسية في تكوين البروتين. والبروتين ضروري جداً لسلامة الأعضاء المختلفة كما أنه يساعد في نقل المواد الغذائية عبر الدم بالإضافة إلى محاربة البكتيريا والفيروسات الضارة بجسم الإنسان.

يكون الجلوتامين كغيره من الأحماض الأمينية الأخرى في صورتين هما:

 

  1. إل-جلوتامين
  2. دي-جلوتامين

 

 

إل-جلوتامين يتواجد في المواد الغذاية بالإضافة إلى مكملات الجلوتامين، ويتلخص دوره في تكوين البروتين بالإضافة إلى وظائف أخرى. أما دي-جلوتامين تقل مساهمته في وظائف الأعضاء الموجودة في جسمك. إل-جلوتامين يتم إنتاجه طبيعياً في جسمك وهو أكثر حمض أميني انتشاراً في الدم وفي جسمك مقارنة بالأحماض الأمينية الأخرى. ولكن مع هذا هنالك بعض الأحيان يحتاج فيها جسمك إلى زيادة عن الحد الطبيعي الذي يقوم جسمك بإفرازه.

متى تستخدم الجلوتامين؟

يفضل أن يتم استخدام الجلوتامين فوراً عند الاستيقاظ من النوم، وقبل وبعد 30 دقيقة من موعد تمارينك الرياضية ورفع الأثقال، وأخيراً قبل خلودك إلى النوم. تم اختيار هذه الأوقات لأنها أكثرها فعالية بالنسبة لتكوين عضلاتك وإعادة شحن طاقتك.

كيف تستخدم الجلوتامين؟

يمكنك تناول الجلوتامين عن طريق مصادر الأطعمة الغذائية الغنية بالجلوتامين أو عن طريق تناول المكملات. الأطعمة الغذائية الغنية بالجلوتامين تتضمن اللحم، والفاصولياء، والسمك ومنتوجات الألبان، بالإضافة للخضروات البقدونس والسبانخ.

يمكن تناول مكمل الجلوتامين منفصلاً أو بخلطه مع الأطعمة، ولكن في حال تناوله مع الأطعمة يفضل عدم مزجه مع مشروبات أو أطعمة ساخنة لأن درجة الحرارة المرتفعة تؤثر على تكوين الحمض وقد تٌفقده فوائده.

الجلوتامين ذو فوائد عديدة جداً لجسمك وإدراج الأطعمة الغنية به في نظامك الغذائي سيساعد على الاستمتاع بجسم صحي ورياضي.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area