flag الولايات المتحدة الأمريكية

الحد الأقصى لشرب الماء في اليوم

يحتاج الجسم إلى الماء بشكل دوري، يتكون الجسم من حوالي 70% ماء ولذلك تدخل الماء في أغلب العمليات الحيوية التي تجري داخل الجسم، ولكن ما هو الحد الأقصى لشرب الماء في اليوم الواحد؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

احتياج الجسم للماء يوميا

تختلف احتياجات الجسم للماء من شخص إلى آخر بناء على عدد من العوامل المختلفة منها عوامل الجو والطقس، على سبيل المثال يحتاج الشخص الذي يعيش في بلد ذات طقس حار كميات من الماء أكبر من الطقس البارد، كما ان الحالة الصحية لها دور في كميات الماء التي يحتاجها الجسم بجانب عوامل مثل الوزن والطول والجنس.

بشكل عام تم وضع رقم تقريبي لكمية المياه التي يحتاج إليها الشخص على مدار اليوم، يحتاج الرجال تقريبا حوالي 3.7 لتر من الماء يوميا ما يعادل تقريبا 15 كوب، اما النساء تحتاج حوالي 2.7 لتر من الماء ما يعادل 11 كوب، ولكن ماذا عن زيادة استهلاك الماء عن هذا الحد، ماذا يحدث للجسم عند استهلاك كميات كبيرة جدا من الماء؟.

الحد الأقصى لشرب الماء في اليوم

بشكل عام تقول الدراسات ان الكلى هي العامل الرئيسي في تحديد كميات الماء التي يمكن استهلاكها على مدار اليوم، هناك كميات من الماء يمكن ان تتوقف عندها قدرة الكلى على التعامل وحينها قد يصاب الشخص بعدد من المضاعفات، يمكن للكلى ان تتعامل مع 20-28 لتر من الماء على مدار اليوم بشكل كامل كحد اقصى، ولكن المشكلة هي في شرب كميات كبيرة من الماء في وقت قصير خلال ساعة أو ساعتين، تقول الدراسات ان الحد الأقصى لقدرة الكلى للتعامل مع الماء خلال ساعة هو 1 لتر فقط، مما يعني انه لا ينصح باستهلاك كمية أكثر من لتر ماء خلال ساعة واحدة حتى لا يتعرض الجسم لتسمم الماء.

حاسبة الاحتياج اليومي من الماء
 

تسمم الماء

تسمم الماء هو احد الحالات التي يمكن ان تحدث للشخص في حالة الافراط في شرب الماء، سبب حدوث هذه الحالة الصحية هو نقص تركيز كميات معدن الصوديوم في الدم، تقول الدراسات انه اذا ما نقصت معدلات الصوديوم في الدم عن 135 مل لكل لتر من الدم كلما زادت مخاطر في الإصابة بتسمم الماء.

عندما تقل نسبة تركيز الصوديوم في الدم يبدأ الجسم في التعرض لخلل في توازن السوائل داخل الجسم لأن الصوديوم هو المعدن المسؤول عن تحقيق هذا التوازن في توزيع كمية السوائل خارج وداخل خلايا الجسم لكي تعمل بشكل مثالي، عندما يقل تركيز الصوديوم تبدا الماء في الانتقال للخلايا مما يسبب تضخمها وهو ما يؤثر في نفس الوقت على خلايا المخ والذي قد يسبب في أسوأ الحالات الوفاة.

اعراض تسمم الماء

هناك عدد كبير من الاعراض التي يمكنها ان تظهر بمجرد اصابة الشخص بتسمم الماء وأولها هو الصداع والغثيان والرغبة في القيء، إلى جانب مجموعة اخرى من الأعراض الخطيرة مثل صعوبة التنفس وصعوبة الرؤية وزيادة معدلات ضغط الدم والم في الجسم والعضلات.

اعراض احتياج الجسم للماء

لكي تستهلك الماء بشكل معتدل يجب عليك معرفة ما هي أفضل الأوقات التي يحتاج فيها الجسم إلى الماء بدون افراط، من ابرز الاعراض التي تظهر بمجرد احتياج الجسم للماء هو لون البول، كلما كان لون البول أغمق كلما كان الجسم في حالة احتياج للماء، بالإضافة إلى أعراض مختلفة مثل الشعور بالصداع والدوخة.

افضل اوقات شرب الماء على مدار اليوم

بشكل عام يفضل شرب الماء في كل وقت بنسب معقولة، ولكن هناك مجموعة من الأوقات يجب التركيز على شرب الماء مثل وقت الاستيقاظ مباشرة ووقت بعد وأثناء  أي مجهود بدني شاق مثل ممارسة التمارين الرياضية وقبل وبعد الوجبات الغذائية وقبل النوم.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area