flag الولايات المتحدة الأمريكية

الحفاظ على الوزن بدون رجيم

الحفاظ على الوزن بدون رجيم هو ما يرغب فيه الكثير من الاشخاص وهناك من يجد صعوبة بالغة في الالتزام بنظام غذائي صحي لفترات طويلة، ومن احد اكثر المشاكل الشائعة هي خسارة الكثير من الوزن والعودة من بعدها إلى نمط الحياة السابق واكتساب الوزن من جديد
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

 ان كنت تبحث عن طرق الحفاظ على الوزن بدون رجيم سوف تتفاجئ انه ليس مستحيل وان الامر ممكن وعن طريق التزامك بعدد من النصائح والإرشادات فقط من الممكن ان تحافظ على وزنك بسهولة.

طرق الحفاظ على الوزن بدون رجيم

سوف تجد ان هناك بعضا من الاشخاص لا يلتزم بأى نوع أو نمط من الأنظمة الغذائية ولكن يحافظ على وزنه ورشاقته بينما يتناول الوجبات بحرية وبدون القيود الصعبة للنظام الغذائي لخسارة الوزن، ويتوقف الأمر على بعض من النقاط المهمة والتي تعتبر هي أساس الحفاظ على الوزن بدون اتباع حمية غذائية قاسية.

تناول المزيد من البروتين

ان لم تلاحظ الامر، ولكن تناول البروتين يشعرك بالشبع بشكل اسرع من تناول الكاربوهيدرات، ولذلك النصيحة الاولى لك هي ان تقوم بتناول المزيد من البروتين وان تبدأ الوجبات الغذائية الخاصة بك بتناول البروتين، سوف تلاحظ استهلاك أقل للكربوهيدرات، ومن المعروف أن السعرات الحرارية في البروتين أقل بشكل كبير مقارنة بالنشويات.

ممارسة تمارين بناء العضلات

كلما زادت الكتلة العضلية في الجسم، بشكل طردي سوف يزيد معدل التمثيل الغذائي لديك، ولذلك ان كنت ترغب في رفع معدلات الحرق في الجسم بدون اى عناء كل ما عليك ان تقوم باكتساب المزيد من الكتلة العضلية، مما سوف يمنح أفضلية كبيرة في الحفاظ علي الوزن بدون رجيم.

النوم في مواعيد ثابتة وعدم السهر لفترات طويلة

ان كنت تسهر لفترات طويلة في المساء، فمن المؤكد أنك شعرت في كثير من الأحيان أنك ترغب في تناول المزيد من الوجبات السريعة والمليئة بالسعرات الحرارية، في فترات المساء وعند تأخير ساعات النوم إلى وقت متاخر، يقوم الجسم بافراز المزيد من هرمونات الجوع، مما يتسبب لك في زيادة الرغبة لتناول الوجبات الغير صحية واكتساب الوزن.

شرب الماء والسوائل

حافظ دائما على عدم تعريض الجسم للجفاف، ويجب أن لا تقل كميات الماء يوميا عن 8 أكواب ومن الافضل ان تصل إلى 10 اكواب ايضا، ولكن هناك بعض من الأحيان قد تشعر بالجوع ولكن في الواقع أنت تشعر بالعطش فقط ونقص المياه.

تجنب شرب السوائل التي تحتوي علي نسبة مرتفعة من السكريات مما يتسبب لك في اكتساب المزيد من الدهون، حاول أن تحصل دائما على السوائل منخفضة السعرات الحرارية، كا شرب العصائر الطبيعية قليلة السعرات مثل عصير البرتقال أو عصير الليمون.

تناول الدهون المفيدة والمكسرات

يحتاج الجسم يوميا إلى تناول نسبة من الدهون تصل إلى 20% من اجمإلى السعرات الحرارية المستهلكة، بالإضافة إلى أن المكسرات والاطعمة التي تحتوى على الدهون الصحية تشعرك بالشبع بشكل سريع بالإضافة إلى قيمتها الغذائية لاحتوائها على دهون الأوميجا 3 المهمة لصحة الجسم بشكل عام وصحة القلب والحفاظ على نسبة الكوليسترول في الدم بشكل طبيعي، ولكن احذر دائما من عدم الإفراط في تناول المكسرات لأنها تحتوي علي نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية، نسبة قليلة على مدار اليوم قد تساهم بشكل كبير في شعورك بالشبع.

تناول الكربوهيدرات المعقدة

الكاربوهيدرات المعقدة أو الكربوهيدرات بطيئة الامتصاص، هي نوع من الكربوهيدرات تمتاز بانها تحتاج إلى وقت طويل لكي يقوم الجسم بعملية هضمها وتحويلها إلى جلوكوز لكي يستخدمها الجسم كطاقة، وتحتوي ايضا علي نسبة مرتفعة من الألياف الطبيعية المهمة للجسم، يفضل دائما ان تقوم بتناول الكربوهيدرات المعقدة دائما في وجباتك الغذائية لكي تستطيع الحفاظ على الوزن بدون رجيم، مثل الشوفان والكينوا والمعكرونة والحبوب الكاملة.

ممارسة بعض من التمارين الرياضية الخفيفة

ان كنت لا تستطيع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مثل تمارين المقاومة أو أى نوع من انواع الرياضة، فمن الجيد أن تقوم على الاقل بممارسة نصف ساعة يوميا من المشي أو الجري، سوف يساعدك الأمر في حرق المزيد من السعرات الحرارية وبالتإلى الحفاظ علي الوزن بدون رجيم.

الحفاظ على الوزن بدون اتباع أي نظام غذائي هو أمر ممكن وبسيط ولا يحتاج منك الكثير من العناء، ولكن يجب أن تحاول دائما التركيز في الوجبات التي تتناولها وان تعرف ما هي المكونات الرئيسية في هذه الوجبات، بالإضافة إلى محاولة تحضير كافة الاطعمة في المنزل بدلا من شرائها من المطاعم، وهو ما سوف يضمن لك تحضير الطعام بشكل صحى ومفيد للجسم والحفاظ على الوزن بدون رجيم.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area