flag الولايات المتحدة الأمريكية

الحلويات وكمال الأجسام

بسبب الرغبة الملحة دائما لتناول السكريات أصبح تساؤل عدد كبير من لاعبي كمال الأجسام عن أثر الحلويات على العضلات، فهل يمكن تناول الحلويات إن كنت لاعب كمال أجسام بدون مشكلة أو خسارة للكتلة العضلية؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تأثير السكر على العضلات

بشكل مباشر لا يقلل السكر من الكتلة العضلية لديك أو يؤثر على معدلات نموها ولكن من الممكن أن يسبب السكر مشكلة صحية للجسم بشكل عام مع مرور الوقت، عند تناول السكريات يبدأ الجسم في إفراز كميات كبيرة من الأنسولين للتعامل مع الارتفاع الهائل في مستويات سكر الدم مما يسبب مع مرور الوقت مشكلة في قدرة الجسم و البنكرياس وهو العضو المسؤول عن إفراز الأنسولين.

مع مرور الوقت يستمر البنكرياس في إفراز كميات هائلة من الأنسولين كلما تناول الأطعمة الغنية بالسكر والحلويات حينها يمكن أن يصبح عاجز عن الاستمرار وتصبح مقاوم للأنسولين وتكون أكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني، مما يعني أن علاقة السكر ببناء العضلات ليست علاقة مباشرة ولكن مع مرور الوقت يمكن أن تؤدي إلى أمراض أخرى قد تؤثر على صحتك العامة وفي النهاية تؤثر على مشوارك في كمال الأجسام.

هل يمكن تناول الحلويات في كمال الأجسام؟

تناول الحلويات في كمال الأجسام هو شئ وارد ومن الممكن أيضا أن يكون مفيد في بعض الأحيان، على سبيل المثال يمكن أن يتناول لاعبي كمال الأجسام الحلويات بعد التمرين وذلك لرفع نسبة سكر الدم وهرمون الأنسولين لإعادة ملئ مخازن الجليكوجين بشكل سريع.

كلما ارتفع الأنسولين في الجسم كلما كانت قدرة الخلايا على امتصاص المغذيات أعلى وهو ما يحتاجه لاعب كمال الأجسام الراغب في بناء العضلات بعد التمرين لزيادة المكاسب العضلية.

الكمية المناسبة من الحلويات يوميا لكمال الأجسام

بجانب المشاكل الصحية التي يمكن أن تتعرض لها من كمية السكر الكبيرة يوميا هناك مشكلة أخرى وهي أن السكر في الأساس لا يحتوي على أي قيمة غذائية للجسم وهو ما يأخذ حيز كبير من سعراتك الحرارية اليومية دون تقديم أي فائدة وبالتالي يؤثر على احتياجك اليومي الطبيعي من الماكروز.

على سبيل المثال إن كان من المتاح لك 2800 سعر حراري على مدار اليوم وتناولت كميات كبيرة من الحلويات لن تقدم لك إلا قدر قليل جدا من البروتين مقابل عدد هائل من السعرات الحرارية وبالتالي لن تكون قادر على تناول المزيد من الطعام على مدار اليوم وتنقص نسبة البروتين وباقي العناصر في نظامك الغذائي وبالتالي تقل مكاسبك العضلية في النهاية.

يمكن تحديد الكمية المناسبة لك من الحلويات إن كنت لاعب كمال أجسام بناء على احتياجك اليومي من العناصر أي أنه في البداية قم بحساب احتياجك من البروتين وباقي العناصر وتحديد الوجبات التي تمدك بهذه النسبة ومن خلال عدد من السعرات الفائضة في نظامك يمكنك تناول قطعة من الحلويات تساوي نفس عدد هذه السعرات الحرارية.

يمكنك حساب احتياجك اليومي من الماكروز (البروتين، الدهون، الكربوهيدرات) من خلال استخدام الحاسبة التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

بديل الحلويات لكمال الأجسام

إن كنت تشعر برغبة في تناول الحلويات هناك بدائل صحية أفضل من الحلويات الغير صحية وهذه البدائل تقدم لك فوائد كبيرة من خلال احتوائها على فيتامينات ومعادن هامة للجسم مثل الفواكه وأيضا الشيكولاتة السوداء، يمكنك أيضا تحضير حلويات صحية عن طريق دقيق الشوفان أو دقيق الكينوا مع إضافة الكاكاو والسكر الخالي من السعرات مثل سكر ستيفيا.

مصدر الصورة

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area