flag الولايات المتحدة الأمريكية

السعرات الحرارية في خبز النخالة

نخالة القمح هي عبارة عن القشرة الخارجية التي تغطي الحبة من الخارج، في بعض الأحيان يتم عزل النخالة عن الحبة لصنع الدقيق الأبيض، ولكن يمكن أيضا استخدام النخالة لصنع الخبز، فما هي السعرات الحرارية في خبز النخالة وما هي فوائده؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

فوائد خبز النخالة

مقارنة خبز النخالة بعدد من الأنواع الأخرى من الخبز مثل الخبز الأبيض يجعل من خبز النخالة يمتلك افضلية كبيرة وذلك لما يقدمه من فوائد صحية.

غني بالألياف الطبيعية

تحتوي النخالة على أعلى نسبة من الألياف مقارنة بحبة القمح، يحتاج الجسم يوميا تناول الألياف وذلك لما لها من دور ضروري لتنظيم حركة الأمعاء وتحسين وظائف الجهاز الهضمي والامتصاص، كما أن الألياف تساهم في تنظيم مستويات سكر الدم.

خسارة الوزن

ينصح دائما في النظام الغذائي الذي يهدف إلى خسارة الوزن الابتعاد عن الخبز الابيض وذلك لكونه يحتوي على نسبة قليلة جدا من الألياف مقارنة بالخبز الكامل أو خبز النخالة، تساعد الألياف المتواجدة في خبز النخالة زيادة مستويات الشبع وبالتالي تناول عدد أقل من السعرات الحرارية على مدار اليوم، إضافة إلى أن تحسين مستويات السكر والأنسولين في الدم تساعد على زيادة فاعلية حرق الدهون في الجسم.

خفض مستويات الكوليسترول الضار

الكوليسترول الضار من أبرز الأسباب التي يمكن أن تكون سببا في الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، تساهم نخالة القمح في خفض نسبة الكوليسترول الضار والحفاظ على نسبة الكوليسترول الجيد وهو ما أثبتته دراسة لمدة ثلاثة أسابيع بعد تناول نخالة القمح طوال هذه المدة، اضافة إلى ذلك ساهمت نخالة القمح في خفض الدهون الثلاثية، لذلك تناول خبز نخالة القمح يعتبر من العادات الصحية للحفاظ على القلب.

غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة

يحتوي خبز نخالة القمح على نسب جيدة من المغذيات الصغيرة مثل فيتامين ج ومعدن الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم وفيتامين ب، إضافة إلى أنه غني بمضادات الاكسدة القوية والتي اثبتت دراسة أن لها أثر إيجابي على الحماية من الإصابة بالسرطان وخصوصا سرطان القولون.

مصدر جيد للطاقة والبروتين للرياضيين

يعد خبز النخالة من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها في الانظمة الغذائية الخاصة بالرياضيين مقارنة بأنواع أخرى من الخبز، يحتوي الخبز على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والتي تمتاز بكونها بطيئة الامتصاص وبالتالي فهي لا ترفع من سكر الدم إلى جانب أنه يمكن اعتمادها كمصدر للطاقة قبل ممارسة التمارين الرياضية فهي تمد الجسم بالطاقة لوقت طويل يغطي أوقات ممارسة التمارين.

على الجانب الآخر يحتوي خبز النخالة على نسبة كبيرة من البروتين وهو الذي يساعد على بناء واصلاح الألياف العضلية كما أنه يساعد على زيادة إحساس الشبع إضافة إلى الألياف.

القيمة الغذائية في نخالة القمح

توفر نخالة القمح كمية كبيرة من المغذيات الصحية الهامة للجسم، يحتوى كل 29 جرام أو نصف كوب من النخالة على:

  •  السعرات الحرارية: 63.
  •  البروتين: 4.5 جرام.
  •  الكربوهيدرات: 18.5 جرام.
  •  الدهون: 1.3 جرام.
  •  الدهون المشبعة: 0.2 جرام.
  •  الألياف: 12.5 جرام.
  •  مغنيسيوم: 177 ملغ.
  •  حديد: 3.05 ملغ.
  •  نياسين: 4 ملغ.
  •  بوتاسيوم: 343.

السعرات الحرارية في خبز النخالة

تحتوي شريحة خبز النخالة كبيرة الحجم (45 جرام تقريبا) على حوالي 118 سعر حراري.

اضرار تناول خبز النخالة

هناك بعض من الأعراض الجانبية التي يمكن أن تحدث بشكل نادر عند تناول خبز النخالة منها اضطرابات في الهضم أو الإسهال وذلك بسبب إحتواء خبز النخالة على الجلوتين وهو من المواد البروتينية والتي هناك بعض من الأشخاص قد يواجه حساسية تجاه الجلوتين.

كما أن خبز النخالة يحتوي ايضا على حمض الفيتيك وهو نوع من الأحماض والتي قد تسبب مشكلة في عملية امتصاص بعض المعادن منها الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area