flag الولايات المتحدة الأمريكية

الشاي الاسود وعلاقتة بفقدان الوزن

ودائما يبحث الراغبين في خسارة الوزن عن أفضل الطرق والوصفات التي تحفز حرق الدهون ومنها القهوة والشاي الأخضر ومؤخرا انضم الشاي الأسود أيضا إلى القائمة نظرا لتأثيره الكبير على عملية حرق الدهون والفوائد الصحية الأخرى.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

في وقتنا الحالي أصبح العديد من الأشخاص يعانون من مشاكل السمنة، وهي التي أدت إلى توجه البعض إلى الالتزام بالانظمة الغذائية المختلفة المنخفضة السعرات الحرارية بجانب الذهاب إلى ممارسة التمارين الرياضة في صالات الجيم، 

لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والكربوهيدرات

في أي نظام غذائي نسعى بقدر الامكان ان نحافظ على عجز من السعرات الحرارية أقل من الاحتياج الطبيعي للجسم ولذلك الشاى الاسود يعد من أفضل المشروبات التي لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ويحتوي كوب من الشاي الأسود تقريبا على نسبة لا تزيد عن 2 سعر حراري فقط.

على الرغم من أن مشروب الشاي الأسود لا يحتوي على نسب مرتفعة من السعرات الا ان طريقة التحضير الغير صحية له قد تجعله مشروب عالي من ناحية السعرات الحرارية، على سبيل المثال ان قمت باضافة السكر أو العسل فسوف يتحول الشاي الأسود إلى مشروب غير مناسب للحمية الغذائية الخاصة بك، ولذلك يفضل ان تقوم بتحضير الشاي الأسود بدون اضافة السكر أو الحليب أو العسل، يمكنك استبدال السكر الأبيض بالسكر الدايت المناسب للرجيم وهو سكر خالي من أى سعرات حرارية ويعطي نفس مذاق السكر الأبيض والتحلية المناسبة.

يقلل من بكتيريا الأمعاء التي تؤثر على زيادة الوزن

هناك بعض من البكتريا والتي تتواجد بداخل الامعاء والتي تؤثر بشكل غير مباشر في عملية تخزين الدهون والتخلص منها وقد أثبتت بعض من الدراسات التي تم اجرائها في بعض من المعامل الأوروبية للأبحاث الغذائية ان الشاي الاسود يحتوي على بعض من الانزيمات التي تقلل من فاعلية وعمل هذا النوع من البكتريا ولذلك يؤثر شرب الشاي الأسود في خسارة الوزن، كما ان الشاي الاخضر ايضا والقهوة تحمل ذات التأثير على الجسم والأمعاء.

يساهم في التقليل من الدهون الثلاثية

الدهون الثلاثية هي نوع سيئ من الدهون المختزنة داخل الجسم وهي التي قد يؤدي ارتفاعها في الجسم إلى الاصابة بالعديد من الامراض منها امراض القلب، يحتوي الشاي الأسود على بعض من المركبات التي تعمل على التقليل من الدهون الثلاثية في الجسم كما أنه يساعد على علاج بعض من الالتهابات.

يرفع من عملية التمثيل الغذائي للجسم

عملية التمثيل الغذائي هي المسؤولة عن حرق السعرات الحرارية في الجسم وكلما كانت أعلى كلما كان حرق الجسم للسعرات الحرارية أعلى وبالتالي إن كنت تلتزم بنظام غذائي فسوف تخسر الدهون بشكل اكبر وافضل، وأثبتت إحدى الدراسات التي تم نشرها في احد المجلات الاوروبية ان الشاي الأسود والشاي الأخضر وأي مشروب يحتوي على كافيين يعمل على زيادة معدل حرق الجسم بنسبة قد تصل إلى 6 بالمئة.

على الرغم من أن مشروبات الكافيين مثل الشاي الأخضر والشاي الأسود أو القهوة لها تأثير إيجابي على عملية الحرق إلا أنه لا ينصح ان يكون الاستهلاك لهم مبالغ فيه، إلى جانب ذلك وينصح أيضا بعدم المبالغة في تناول مشروبات الكافيين لمرضى الضغط والقلب لما قد يسبب لهم العديد من المخاطر الصحية.

يمد الجسم بالطاقة قبل ممارسة الأنشطة البدنية

من المعروف أن الكافيين عموما يعمل على تحفيز الجهاز العصبي ويزيد من اليقظة ويخفف من ألم التمرين، ولذلك يمكنك استخدام الشاي الأسود قبل الذهاب إلى صالة الجيم بنصف ساعة على الاقل أو اى مصدر اخر الكافيين مثل الشاي الأخضر أو القهوة لكي تحصل على دفعة إضافية من الطاقة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area