الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

الشوفان والتخسيس، ما سبب هذه العلاقة القوية بين المصطلحين؟

الحبة الكاملة من الشوفان تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية الهامة للجسم، ويمكن زيادة نكهة الشوفان وفوائدة بإضافته على العديد المواد الأخرى مثل الفاكهة الطازجة أو المجففة أو مع الحليب.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الشوفان هي غذاء أساسي لعدة أسباب وجيهة ، منها انه بأسعار معقولة، مليئ بالكثير من العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات الصحية والألياف. كما أنه أيضا خيار مثالي لانقاص الوزن، لذلك يجب عليك دمجه في النظام الغذائي الخاص بك أثناء انقاص وزنك على الأقل عدة مرات في الأسبوع.

ولأن دائماً يقترن الشوفان بالحميات الغذائية وفقدان الوزن، ففي هذا المقال سنلقي نظرة فاحصة على الشوفان وفوائده من أجل معرفة علاقة الشوفان للتخسيس.

الشوفان والتخسيس

والسؤال الآن الذي يدور في أذهان الكثيرين هو ماذا يفعل الشوفان داخل الجسم ليقترن بفقدان الوزن؟

  1. تعتبر الدهون الغير مشبعة مفيدة للجسم الإنسان بدرجة كبيرة، والشوفان يحتوي على نسبة دهون قليلة وغير مشبعة في نفس الوقت مما يجعله مناسباً لوضعه في نظام غذائي صحي ومفيد لفقدان الوزن.
  2. الشوفان يحتوي على نسبة من الألياف عالية مقارنه بغيره من الحبوب، وذلك يعني أن الشعور بالشبع لفترات طويلة سيصاحبك إن تناولته لأن الألياف تفرز نوع من الهرمونات المعوية التي تعزز الشعور بالشبع.
  3. تناول البروتينات مهم بدرجة كبيرة للرياضيين ومن يتبعون حميات غذائية لفقدان الوزن، فبدلاً من تناولها على هيئة مكملات غذائية يمكن أن نجدها في الشوفان مما يعطي شعوراً بالشبع وكذلك خسارة الوزن في وقت أقل.
  4. فيتامين ب يلعب دوره في الشوفان لأنه يساعد على تحسين عمليات الأيض لطاقة الجسم.

الشوفان في نظامك الغذائي

ويمكن إدخال الشوفان في نظام غذائي صحي كالآتي

نظام دقيق الشوفان الغذائي يأتي من أسمه، هو استخدام الشوفان على أنه دقيق في الطبق الرئيسي لك لوجبة واحدة أو اثنين على مدار اليوم، كما أن هناك خطة حمية الشوفان التي تشمل مرحلتين هما :-

 المرحلة الأولى

تناول دقيق الشوفان لثلاث وجبات كل يوم للأسبوع الأول. خلال هذا الوقت، يجب أن يكون تناول الشوفان كله فقط وليس دقيق الشوفان بشكل فورى، كما يمكنك الحصول على بعض الفواكه مع دقيق الشوفان والوجبات الخفيفة.

 المرحلة الثانية

بعد الأسبوع الأول أو المرحلة الأولى، عليك أن تأكل دقيق الشوفان لوجبة واحدة أو اثنين يوميا مع خضار صحي ووجبات منخفضة الدسم.

 

في الختام ننتظر تواصلكم معنا عبر مربع التعليقات لتخبرنا ما مدي إعجابكم بقال اليوم، كما ننتظر أن تذكروا لنا كيف استخدمتم الشوفان في نظامكم الغذائي لفقدان الوزن وما هي النتائج؟

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area