الولايات المتحدة الأمريكية

الطريقة الصحيحة لاستخدام البروتين

لا شك في أن اختيار الطريقة الأنسب والوقت الأفضل لاستخدام مكملات البروتين ستساعدك في اختصار الوقت وعدم اهدار الجهد، في هذا المقال سنوضح لك الطريقة الصحيحة لخلط مكمل البروتين والأوقات المناسبة لشرب البروتين.
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أنت تشق طريقك في بناء العضلات وبالتالي تستخدم مساحيق البروتين كمكملات غذائية تساعدك في هذه المهمة، بالطبع ستكون هذه المساحيق أمر مهم وجيد للغاية لمساعدتك في بلوغ هدفك  ولكن اختيارك الطريقة الصحيحة لشرب البروتين سيساهم بشكل أكبر في تحقيق غاياتك.

المقدار المناسب للبروتين

معظم الاقتراحات حول النسبة الأفضل لشرب البروتين هي حوالي 30جرام بروتين (سكوب أو سكوبين من مكمل البروتين حسب المنتج)، وقد اشارت العديد من الأبحاث إلى أن هذه الكمية تعتبر مثالية في عمليات الاستشفاء العضلي وبناء الكتلة العضلية واصلاح الاضرار التي تصيب الشخص من خلال التمارين والتدريب وتعتبر مناسبة في المساهمة بتقليل الدهون في الجسم وبالتالي عضلات أكبر ورشاقة أكثر.

أفضل وقت لاستخدام البروتين

فترة بعد التمرين هو الوقت الأكثر شيوعاً والمفضل عند العديد من الرياضيين لشرب البروتين لأنه في هذا الوقت تصبح عضلاتك بحاجة للبروتين أكثر من أي وقت آخر، قم بشرب البروتين عن طريق خلط بروتينك الخاص مع الماء البارد أو الحليب هذا سيكون كفيل بإشباع مجرى الدم بالأحماض الأمينية الأساسية والتي يتم نقلها بسرعة الى خلايا العضلات لتصبح انسجة عضلية جديدة، لا يتوقف شرب البروتين فقط بعد التمرين يمكنك تناوله بأوقات مختلفة من اليوم، تستطيع قبل التمرين مزج مغرفة من بروتينك الخاص مع موزه او بيضه وتحضيرها في المقلاة لصنع فطائر غنية بالبروتين يمكن ايضاً خلط مسحوقه مع ماء جوز الهند والحليب والحصول على نكهة لذيذة بكل تأكيد.  

أوقات مناسبة لشرب البروتين

  • في الصباح، يساعد في زيادة كمية البروتين دون الحاجة الى ضبط النظام الغذائي.  
  • قبل التمرين بنصف ساعة، يساعد في منع الانهيار العضلي وتوفير المزيد من الطاقة.
  • بعد الانتهاء من التمارين مباشرة، يساعد في التسريع من عملية التعافي العضلي.
  • قبل النوم، يساعد في الحفاظ على مستوى الأحماض الأمينية بالجسم.

اليك الان اهم النقاط الاساسية التي يمكنك الاعتماد عليها لشرب البروتين بالطريقة الصحيحة

حساب كمية البروتين التي يحتاجها الجسم

إن كان عمرك بين 19 الى  50 عام وحسب منظمة الصحة فنسبة 0.8 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزنك هي الحد الأدنى من البروتين، وبالتالي إن كان وزنك 80 كيلو غرام فأنت بحاجة الى 56 غرام من البروتين يومياً، اترك حصه تقارب سكوبين باليوم لشرب البروتين، تزيد هذه النسبة بزيادة تمارينك وتدريباتك والجهد المبذول.

حاسبة البروتين

نصائح ضرورية ومهمة قبل خلط البروتين

1. استخدم الخلاط

استخدام الخلاط سيعطيك المزيج الأنسب والأكثر ملائمه لجمع المكونات مع بعضها، إن لم تكن تملك خلاط  قم بخلط هذه المكونات عن طريق ملعقة أو شوكه في وعاء ثم قم بسكب المكونات في قنينة وقم برجها جيداً قبل الشرب.

2. إقرأ التعليمات

قراءة التعليمات على علبة البروتين الخاص بك واتباعها ضرورية  لقياس الكمية المناسبة من مسحوق البروتين والمزج مع الجزء الموصى به من الماء أو أي سائل وأي مكونات أخرى حتى تصبح ناعمة وتعطيك اللزوجة المناسبة.

3. اجعل الفاكهة رفيق البروتين

امزج البروتين مع الفواكه و اصنع مشروب البروتين بالفواكه لتغير النكهة وتحسين المحتوى الغذائي، يمكنك استخدام الموز والخوخ والاجاص والمانجو ويفضل اضافة مكعبات الثلج  لزيادة كثافة وبرودة البروتين.

4. إضافة نكهات

يمكنك إضافة نكهات عديدة تحسن من طعم مشروب البروتين وتحافظ على الفائدة الغذائية، أمثلة على ذلك العسل وجوزة الطيب والقرفة واللبن والحليب قليل الدسم والزبيب والمشمش والتمر.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area