الولايات المتحدة الأمريكية

الفرق بين الأمينو والبروتين

لكي تعرف كيفية استخدام كل من مكملات الأمنيو والبروتين يجب عليك معرفة الفرق بين كل منهما، إذ أن البروتين له خواص مختلفة عن الأحماض الأمينية ولهذا سوف نساعدك في هذا المقال في معرفة فيما كنت بحاجة إلى أحدهما أو كلاهما.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ترتبط البروتينات والأحماض الأمينية إرتباطا وثيقا ولكن توجد إختلافات بينهم، تسمى الأحماض الأمينية الببتيدات وهي وحدات فرعية صغيرة مصنوعة من الكربون والهيدروجين والأكسجين ومركبات آخرى، وتسمى البروتينات أيضا بالببتيدات وهي سلاسل قد تحتوي على الألاف والألاف من الأحماض الأمينية.

يمتلك جسمك القدرة على تكسير وتحطيم البروتينات إلى أحماض أمينية وتحويل الأحماض الأمينية إلى بروتينات أيضا والعمليتين لهما أهمية كبيرة لصحتك، وعلى الرغم من أن جميع الأحماض الأمينية لها بنية متماثله إلا أنها مختلفة كيميائيا عندما ترتبط لتكوين البروتين وهذا يتحكم في شكل البروتين النهائي الناتج وخصائصه وفوائده.

تعطي مكملات البروتين ومكملات الأحماض الأمينية نتائج مختلفة حيث تزيد مكملات البروتين من البروتين الكلي في الجسم وتسهم في زيادة السعرات الحرارية بشكل ملحوظ، لذا فهي تدعم بناء العضلات ويمكنها تحقيق التوازن في نظامك الغذائي، أما الأحماض الأمينية تتحكم أشياء محددة للتمثيل الغذائي الخاص بك وبعض الوظائف الآخرى فمثلا قد يؤثر أحد الأحماض الأمينية على إفراز المواد الكيميائية في الدماغ بينما يحسن حمض أميني آخر من أداء العضلات، والمكملات الغذائية بما في ذلك مكملات البروتين والأحماض الأمينية قد تتسبب في آثار جانبية لذا راجع طبيبك قبل تناولها.

التمثيل الغذائي للبروتين والأحماض الأمينية

تدخل مكملات البروتين ومكملات الأحماض الأمينية إلى مجرى الدم كحمض أميني واحد، ثم تجمع الخلايا في جميع أنحاء الجسم الأحماض الأمينية اللازمة لبناء بروتينات جديدة، وإذا لم يكن لديك ما يكفي من الأحماض الأمينية المطلوبة فلا يمكن إنتاج هذا البروتين الجديد، وقد تؤثر بعض الأمراض والشد العضلي على تخليق البروتين أيضا وعلى كمية البروتين التي تحتاجها، ولكن لضمان تخليق جميع أنواع البروتينات فيجب عليك تناول كميات جيدة من جميع الأحماض الأمينية.

فوائد البروتين الكامل

مكملات البروتين المصنوعة من مصل اللبن أو الكازين أو بياض البيض أو بروتين الصويا أو اللحم البقري وغيرها من مصادر البروتين تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية وبروتين يدعم متطلبات الجسم، وبالنظر لمكملات الأحماض الأمينية فهي لاتفي متطلبات جسمك من البروتين، والجرعات الكبيرة منها قد تتسبب في خلل في التمثيل الغذائي أو أحد وظائف الجسم، على سبيل المثال قد تتسبب زيادة الليوسين في إنخفاض ضغط الدم وهكذا مع باقي الأحماض الأمينية.

فوائد الأحماض الأمينية

الأحماض الأمينية تدخل في صناعة البروتينات، وتؤثر بعض الأحماض الأمينية بشكل مباشر على الصحة خارج التمثيل الغذائي فمثلا التريبتوفان يتحول إلى ناقل عصبي وهو السيروتونين المنظم للمزاج، ومثلا يزيد الكرياتين الإضافي من قوة العضلات ويحسن الأداء في التمارين الرياضية عالية الكثافة، والأحماض الأمينية المكونه لل BCAA تساهم في تخليق البروتين وهكذا.

إذا ما الفرق بين الأمينو والبروتين؟

  • السعرات الحرارية: تحتوي مكملات الأحماض الأمينية على كمية قليلة جدا من السعرات الحرارية ، أما إسكوب واحد من الواي بروتين يحتوي على 120 سعرة حرارية أو أكثر حسب نوع البروتين والشركة المنتجة له.
  • تركيز الأحماض الأمينية: يحتوي البروتين على سلسلة من الأحماض الأمينية مرتبطة مع بعضها وقد يكون بعضها مركز والآخر لا، أما الأمينو فهو يتآلف من الأحماض الأمينية منفصلة ومركزه غالبا لذا يجب عليك الإلتزام بالجرعة المحددة على العبوة أو التي يحددها لك الطبيب.
  • وقت الهضم: الأمينو سريع الهضم والإمتصاص فقد يتم هضمه وإمتصاصه في 4-10 دقائق فقط، أما البروتين فقد يهضم في 30 دقيقة أو ساعة حسب نوعه.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area