التغذية

الفرق بين البروتين والكربوهيدرات

ما هو الفرق بين البروتين والكربوهيدرات وما الذي يحدث داخل الجسم عند تناول كل منها، وما هي النسب المثالية لكل منهما في النظام الغذائي؟.
كتّاب مساهمون
3 دقائق قراءة

main photo of article

الفرق بين البروتين والكربوهيدرات

يتكون النظام الغذائي من المغذيات الكبرى "البروتين، الدهون، الكربوهيدرات"، و المغذيات الصغرى "الفيتامينات، المعادن، والألياف، ومضادات الأكسدة".

من الضروري معرفة كل عنصر من عناصر المغذيات سواء كانت المغذيات الكبرى أو الصغرى لكي تكون قادر على تصميم نظام غذائي مثالي لتحقيق أي هدف.

من أهم الجوانب التي يجب معرفتها جيدا قبل تصميم أي نظام غذائي هو الفرق بين البروتين والكربوهيدرات، يمكن أن نلخص الفرق في مجموعة من النقاط.

1-الفرق الكيميائي بين البروتين والكربوهيدرات

تتكون الكربوهيدرات من سلاسل مختلفة مكونة من الكربون والهيدروجين والأكسجين، يزيد أو يقل طول السلسلة المكونة لنوع الكربوهيدرات وهو ما يغير طريقة تعامل الجسم معها في النهاية.

هناك سلاسل متعددة ومعقدة وتحتاج إلى وقت أطول داخل الجسم لكي يتم هضمها بشكل كامل وهناك سلاسل أضعف وأقصر والتي يتم هضمها بسهولة مثل السكر.

أما البروتين فهو يتكون من الأحماض الأمينية وهي التي تجتمع معا لتكون البروتين بشكله المعروف، كل مصدر من مصادر البروتين يحتوي على أنواع مختلفة من الأحماض أو نسب مختلفة لكل منها.

هناك نوعين من الأحماض الأمينية وهي الأحماض الأساسية والتي يجب الحصول عليها من الطعام، والأحماض الغير أساسية والتي يمكن للجسم صنعها.

2-مصادر البروتين والكربوهيدرات

يمكن الحصول على الكربوهيدرات من الحبوب الكاملة والأرز والفواكه والخضروات والبذور، أما البروتين يمكن الحصول عليه من الأسماك، اللحوم، البيض، الحليب.

تحتوي أيضا مصادر الكربوهيدرات على نسب من البروتين في نفس الوقت، ولكن غالبا تكون مصادر بروتين أقل جودة مقارنة بالمصادر الحيوانية للحصول على البروتين.

3-دور كل من البروتين والكربوهيدرات داخل الجسم

الفرق بين البروتين والكربوهيدرات من ناحية طريقة عمل كل منهما داخل الجسم هو فرق كبير ومختلف تماما.

الكربوهيدرات: هي المصدر الأساسي للحصول على الطاقة، أي أن الكربوهيدرات هي المحرك الرئيسي للجسم لكي يقوم بالعمليات الحيوية الأساسية.

عند تناول الكربوهيدرات يتم تفكيكها حتى تصبح جلوكوز ومن ثم يطلق الجسم الأنسولين لاستخدام الجلوكوز داخل الخلايا المختلفة كوقود أساسي لعمل الخلية.

البروتين: هو العنصر البنائي الأساسي في الجسم، يدخل البروتين في بناء الخلايا وبناء الأجسام المناعية، وهو العنصر البنائي للعضلات والأنسجة المختلفة.

عند تناول البروتين يتم تفكيكه بواسطة إنزيمات الهضم إلى الوحدات الأساسية المكونة للبروتين وهي الأحماض الأمينية والتي تنطلق ليقوم كل منها بعمل مختلف داخل الجسم مثل تكوين الهرمونات والإنزيمات والأجسام المضادة.

4-الفرق بين الاحتياج اليومي لكل من البروتين والكربوهيدرات

الفرق بين البروتين والكربوهيدرات من ناحية الاحتياج اليومي يختلف من شخص لآخر بناء على الأهداف الحالية، ولكن هناك نسب عامة موصى بها لكل من البروتين والكربوهيدرات.

النسبة الموصى بها من الكربوهيدرات تتراوح بين 40 حتى 60% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، يمكن خفض النسبة إلى 25% في حالة الأنظمة التي تهدف إلى خسارة الوزن.

أما عن النسبة الموصى بها يوميا من البروتين فهي على الأقل يجب أن تكون 35% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، ومن الممكن أن تزيد هذه النسبة حتى 60% في بعض الأنظمة المتقدمة لحرق الدهون للرياضيين.

5-الفرق بين الكربوهيدرات والبروتين في الأثر على سكر الدم

على الرغم من أن الفرق بين البروتين والكربوهيدرات من ناحية عدد السعرات الحرارية غير موجود لأن لكل جرام منهما 4 سعرات حرارية فقط، لكن هناك فرق كبير في أثر البروتين والكربوهيدرات على سكر الدم.

يختلف كل نوع من الكربوهيدرات من ناحية أثره على معدلات سكر الدم حسب تركيب السلسلة الكيميائية، ويتم معرفة الفرق عن طريق المؤشر الجلايسيمي.

البروتين يكون أصعب في تكسيره داخل الجسم ولذلك أثره على سكر الدم يكون بطئ خصوصا في المصادر التي تحتوي على نسب من الدهون مثل اللحوم والأسماك الدهنية والحليب والأجبان.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة