flag الولايات المتحدة الأمريكية

الفرق بين تمارين وزن الجسم والحديد

دائما هناك حيرة بين أفضل نوع من الأنظمة التدريبية، ومن أشهر هذه الأنظمة هو تمارين وزن الجسم، فما هو الفرق بينها وبين تمارين الحديد وأيهما أفضل؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الفرق بين تمارين وزن الجسم والحديد

في البداية أن تعلم أن أي نوع من التمارين الرياضية بشكل عام وهو مفيد للجسم، ولكن عندما تقوم بالمقارنة بين نوعين من التمارين ترغب في الوصول إلى النوع الأفضل بينهم للالتزام به لفترات طويلة، لذلك نوضح لكم الفرق بين تمارين وزن الجسم وتمارين الحديد لكي تختار الأفضل بالنسبة لك، في النهاية الاختيار يكون بناء على احتياجك الشخصي فقط.

1- تمرين وزن الجسم

تمرين وزن الجسم هو نوع من أقدم التمارين الرياضية التي قام بها الإنسان في القديم من العصور، وذلك لأن تمارين وزن الجسم كانت هي الطريقة الوحيدة لممارسة التمارين الرياضية منذ القدم، لأنها تمارين بدائية لا تحتاج إلى استخدام أي أدوات أو أجهزة لكي تمارسها، كل ما عليك هو الاعتماد على وزن جسمك والحركات التي تقوم بها مثل ممارسة تمارين الضغط أو تمارين البطن العادية، فكلها تمارين لا تحتاج إلى استخدام أي معدات كل ما عليك هو معرفة الطريقة الصحيحة والأداء لممارسة التمرين والقيام به في أي مكان.

مميزات تمارين وزن الجسم

كما ذكرنا الفوائد والمميزات لتمارين وزن الجسم هو أنها يمكن أن تقوم بها في أي مكان بدون أي عوائق أو أي مشكلة، لذلك هذا النوع من التمارين يكون مناسب للأشخاص الذين ليست لديهم أي قدرة للذهاب إلى صالة الجيم، ويمكن الاعتماد على هذا التمرين في المنزل أو في أي مكان ترغب به.

عيوب تمارين وزن الجسم

عيوب هذا النوع من التمارين هو أنه لا يمكن من خلاله استهداف عضلات معينة من الجسم بشكل مستقل، فغالبا تعتبر تمارين وزن الجسم هي تمارين مركبة وتستهدف عدة أجزاء من الجسم في وقت واحد، كما أنها من الصعب أن التقدم فيها مع مرور الوقت، لأنك سوف تعتاد على وزن جسمك ولن تستطيع التطور عن مستواك الحالي بطريقة سهلة، لأنك ستحتاج دائما إلى زيادة كثافة التمرين والوقت المخصص للتمرين يوميا لكي تستطيع التطور وكسر حدودك السابقة، لأنك تعتمد على وزن جسمك فقط بدون استخدام أي أجهزة أو أوزان.

2- تمارين الحديد

تمارين الحديد أو تمارين المقاومة هي التمارين التي تعتمد على حمل أوزان خلال ممارسة التمارين، على عكس تمرين وزن الجسم الذي يعتمد على وزن جسم فقط، هنا أنت تقوم باستخدام أوزان خارجية وأيضا تركز على أجزاء معينة من الجسم.

مميزات تمارين الحديد

من مميزات تمارين الحديد هو أنك تستطيع التطور دائما ويمكنك زيادة الأوزان المستخدمة بشكل سهل، وهو ما يسمح لك باكتساب المزيد من القوة واللياقة البدنية وأيضا الحجم العضلي، كما أنه يمكن استهداف عدة أجزاء مختلفة من الجسم وعزل أجزاء أخرى بدون الحاجة إلى ممارسة تمرين مركب لاستهداف عضلة معينة في الجسم.

عيوب تمارين الحديد

من عيوب تمارين الحديد هو أنك تحتاج إلى صالة جيم لكي تجد كل الأوزان التي تحتاج إليها دائما، لأنك في الغالب ستحتاج فئات كثيرة جدا من الأوزان خلال ممارسة التمرين، على عكس تمارين وزن الجسم التي لا تحتاج إلى أي أدوات لكي تقوم بممارستها، كما أن تمارين الحديد تجعلك أكثر عرضة للإصابات الرياضية لأنك تحمل أوزان مرتفعة خلال التمرين، والتي تضيف المزيد من الحمل والضغط على مفاصل الجسم، وقد تسبب الإصابات مع مرور الوقت.

أيهما أفضل تمارين وزن الجسم أم تمارين الحديد؟

في النهاية عرضنا لك مميزات وعيوب كل نوع من التمارين سواء تمارين وزن الجسم أو تمارين الحديد، والنوعين من التمارين يعتبر جيد جدا ويمكن الحصول على لياقة بدنية مرتفعة وجسم مثالي من خلال الالتزام بممارستها، كل ما عليك هو اختيار النوع المناسب لك والنوع الذي تستطيع الالتزام به لفترات طويلة، لأن الأهم من البدء في أي نظام تدريبي هو أن تكون قادر على الالتزام به لفترات طويلة جدا، لأنك إن لم تلتزم بالنظام التدريبي لفترات طويلة فلن يكون له أي فائدة على الإطلاق.

مصدر الصور : Freepik.com

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area