flag الولايات المتحدة الأمريكية

الفرق بين كمال الاجسام ورفع الاثقال

هناك نمطين أساسيين لتمارين المقاومة هما كمال الاجسام ورفع الاثقال، ويختلف المجالين اختلاف كلي من عدة نواحي كأسلوب التمرين المتبع ونمط الحياة والتغذية والأهداف وعلى مستوى الاحتراف والبطولات الدولية.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

عند البدء في الذهاب إلى صالة التمارين الرياضية بالتأكيد سوف تجد العديد من أنماط التدريب المختلفة فتجد أن لكل شخص نظام مخصص له في التدريب والأوزان المستخدمة وحتى عدد الجولات والتكرارات في كل تمرين وتبدأ حينها في التساؤل لماذا هذا الاختلاف!.

رياضة رفع الأثقال

هي رياضة تعتمد على نمط معين من التمارين والتي تهدف إلى الحصول على أقصى قوة عضلية دون الاهتمام بمقدار الحجم المكتسب من الكتلة العضلية، يعتمد أسلوب تمرين رفع الأثقال على الأوزان الحرة بنسبة 90% واعطاء اهمية اقل بكثير للاجهزة الرياضية، بسبب ان زيادة القوة العضلية مرتبطة بشكل أكبر بالاوزان الحرة والتي تستهدف عدد كبيرة من العضلات الاساسية والمساعدة على عكس الأجهزة والتي تقوم بعزل كافة عضلات الجسم واستهداف عضلة وحيدة أثناء ممارسة التمرين.

في رياضة رفع الاثقال عادة تتكون كل جولة تدريبية من 3-4 جولة وخلال كل جولة أو مجموعة تتكون من عدد تكرار يتراوح ما بين 3-6 تكرارات، وفي بعض الأحيان تصل إلى عدة واحدة فقط بوزن مرتفع بشدة، يتم ممارسة التدريب بأسلوب رفع أقصى وزن تستطيع تحمله بمقدار 90% على الأقل ولذلك يعتمد الأسلوب على عدد من التكرارات منخفض لاستهداف القوة العضلية.

اهمية رياضة رفع الأثقال

هناك العديد من الفوائد الصحية لممارسة تمارين رفع الأثقال منها: تقوية العضلات، وزيادة قوة التحمل، وزيادة كثافة العظام وحمايتها من الإصابة بأمراض الهشاشة، إلى جانب أنها مفيدة إلى حد كبير لممارسي الرياضات التي تعتمد على قوة التحمل والنشاط البدني المرتفع مثل لاعبي الماراثون والعدائين، بالإضافة إلى أن هناك بطولات كبيرة تقام في مجال رياضة رفع الأثقال وايضا بطولات اوليمبية عندما تصل إلى مستوى الاحتراف.

تمارين كمال الاجسام

رياضة كمال الأجسام هي رياضة في الأساس لا تعتمد بشكل كبير على زيادة القوة العضلية على الرغم من أنها بالفعل تزيد منها، ولكن ليس بقدر ممارسي رياضة رفع الأثقال، لكن في رياضة كمال الاجسام يكون الهدف الأول هو الحصول على جسد متناسق وبناء الكتلة العضلية لذلك يمكن القول ان رياضة كمال الأجسام هي رياضة جمالية اكبر من انها رياضة لتحقيق القوة.

يختلف أسلوب ممارسة تمارين كمال الاجسام عن رفع الاثقال فتعتمد على الوصول إلى مرحلة الفشل العضلي فكل كل تمرين تقوم بممارسته لكي يقوم الجسم ببناء المزيد من الألياف العضلية وتحقيق أكبر ضخامة عضلية، لذلك تكون عدد المجموعات المتبعة ما بين 5 إلى 7 مجموعات وعدد التكرارات في كل مجموعة يتراوح بين 8 إلى 12 تكرار مع الوصول إلى 75% من أقصى وزن تستطيع تحمله أثناء التمرين، ويتم تحقيق بعض التوازن في استخدام الاوزان الحرة والاجهزة الرياضية فيتكون التمرين في المتوسط من 60% اوزان حرة و40% تمرين بالأجهزة الرياضية.

فوائد واهمية تمارين كمال الاجسام

كما ذكرنا تمارين كمال الاجسام يعمل على تحقيق تغيير كبير في شكل الجسم والمظهر العام، لذلك ليس من الضروري ممارسة تمارين كمال الاجسام بغرض الوصول إلى الاحتراف والمشاركة في البطولات ولكن تعتبر رياضة كمال الاجسام مناسبة لعلاج العديد من المشاكل مثل: السمنة والنحافة؛ لأنها تساعد في بناء جسم رياضي متناسق ايضا تحفز من حرق الدهون المتراكمة في الجسم.

 

ما هو الأنسب لك بين كمال الاجسام ورفع الاثقال؟

تحديد المناسب لك هو اختيارك في النهاية، فيجب أن تقوم بتحديد ما هي الأهداف التي تسعى إليها من الذهاب إلى صالة الجيم هل هو تحقيق البناء العضلي والجسد الرياضي المتناسق أو بهدف زيادة القوة، وعندها تستطيع الاستعانة بمدرب خبير يقوم بتوجيهك نحو الطريق الصحيح لممارسة أحد النمطين من الرياضات.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area