flag الولايات المتحدة الأمريكية

الفوائد الغذائية للحمص

 يعتبر الحمص من الاطعمة الغنية بالعديد من الفوائد الصحية للجسم،  كما أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين النباتي، ولذلك يعتبر مصدر جيد للبروتين بجانب البروتين الحيواني، بجانب سعره الزهيد مقارنة بالبروتين الحيواني يعتبر الحمص حل جيد بالنسبة للعديد من الر
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يساعد الحمص في الشعور بالشبع فترات طويلة

يعتبر الحمص من البقوليات، ولذلك يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين بجانب نسبة مرتفعة من الألياف الطبيعية، والتي بدورها تعمل على بطئ في عملية الهضم للطعام بشكل كبير، ولذلك أن تناولت وجبة من الحمص سوف تشعر بالشبع لفترات طويلة، ولذلك يعتبر الحمص من الاطعمة المفيدة لمن يرغب في خسارة الوزن وذلك لأنه يساعد بشكل مباشر في شعورك بالشبع وبالتالي استهلاك قدر أقل من السعرات الحرارية اليومية.

يساعد على التحكم في نسبة الأنسولين في الجسم

يعتبر الحمص هو صديق لمرضى السكري بشكل فعال، وتعتبر من الأطعمة التي تتحكم في مستويات السكر والأنسولين في الدم، ويعتبر من أنواع الأطعمة التي تبطئ من عملية رفع مستويات السكر في الجسم بشكل مفاجئ، ويعود السبب إلى أن الحمص يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والبروتين النباتي وبدورهم يعملوا على زيادة التحكم في مستوي السكر في الدم بسبب البطئ في هضم الطعام مقارنة بمصادر الكربوهيدرات سريعة الامتصاص والهضم والتي تعمل على رفع في نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ.

يتحكم في مستويات الكوليسترول الضار في الدم

يعتبر الحمص من الاطعمة المفيدة لمن يعانى من امراض الكوليسترول الضار في الجسم، ويعود السبب إلى أن الحمص يحتوي على الألياف الطبيعية والتي لها دور فعال في التحكم والتقليل من مستويات الكوليسترول الضار.

يعالج مشاكل الهضم والقولون

تناول الحمص بشكل متوازن قد يكون فعال في علاج بعض من مشاكل الهضم والجهاز الهضمي، وتعمل الألياف المتواجدة في الحمص على تسهيل عملية هضم الطعام في الجسم وتنظيمها وعلاج مشاكل الامساك.

يحتوي على المعادن المهمة لصحة القلب

يحتوي الحمص على بعضا من المعادن المهمة لكي تحافظ على صحة القلب بشكل عام مثل المغنسيوم أو عنصر البوتاسيوم، وتعتبر هذه العناصر من المعادن التي لها تأثير مباشر ومهم في التحكم بمستويات إرتفاع ضغط الدم وتجعله في المستوي الطبيعي، ولذلك يعتبر الحمص ذات تأثير إيجابي لمن يعانى من أمراض ارتفاع الضغط.

يحتوي على مجموعة من الفيتامينات المهمه

يعتبر الحمص من الاطعمة التي توفر لك عدد كبير من الفيتامينات و بتركيزات عالية ليعطي لك نسبة مرتفعة منها تعوض أي نقص لديك في وجباتك اليومية، ويحتوي الحمص على نسبة مرتفعة من الكالسيوم المهم لصحة العظام، بجانب أنه يحتوي على فيتامين الف وفيتامين سي، بالإضافة إلى فيتامين دي.

مصدر رخيص للبروتين وبناء العضلات

يعتبر الحمص من المصادر السهلة ورخيصة الثمن مقارنة بالبروتين الحيواني مثل اللحم الأحمر، ويمكن أن يتم استخدام الحمص كمصدر للبروتين لبناء العضلات، وذلك لأن 100 جرام من الحمص تحتوى على حوالى 20 جرام من البروتين النباتي، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الجسم يحتاج إلى الدمج بين البروتين النباتى والبروتين الحيوانى.

يقي الجسم من بعض الأمراض السرطانية

يحتوي الحمص على بعض من المركبات والعناصر والتي لها دور في محاربة انتشار بعض الخلايا السرطانية في الجسم، ويحمي من انتشار بعض أنواع السرطان ايضا التي من الممكن ان تصيب القولون والمعدة والجهاز الهضمي، ولذلك ان تناول كمية من الحمص بين الحين والآخر من الممكن أن يكون أحد عوامل حمايتك من بعض الأمراض السرطانية الخطيرة.

القيمة الغذائية في الحمص

يحتوي كوب من الحمص الناشف الذي يقدر بحوالى 50 جرام على:

  • السعرات الحرارية: 88 غرام
  • البروتين: 8 غرام
  • الكاربوهيدرات: 17 غرام
  •  الدهون: 4 غرام
  • الألياف الطبيعية: 5 غرام

 

ولذلك فيجب دائما أن تحاول ادخال الحمص إلى أحد الوجبات الغذائية اليومية بكميات معتدلة لكي تحصل على فوائده الصحية للجسم بشكل عام، بجانب العديد من الفوائد الأخرى بالفيتامينات والمعادن المهمة لصحة القلب بالإضافة إلى الالياف التى تتحكم في الشهية وتشعرك بالشبع، وايضا قدرته على التحكم في مستويات السكر في الدم والانسولين.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area