flag الولايات المتحدة الأمريكية

الفواكه التي تزيد احتباس السوائل

احتباس السوائل من المشاكل المزعجة التي تسبب زيادة في الوزن غير مبررة وتصيب بالإحباط، في كثير من الأحيان هناك مجموعة من الفاكهه يمكنها أن تكون سببا في الإصابة بزيادة احتباس السوائل في الجسم حاول تجنبها بقدر الإمكان.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الفواكه التي تزيد احتباس السوائل

هناك مجموعة من الفواكه يمكن أن تساهم في زيادة احتباس السوائل في الجسم وخصوصا عند الإفراط في تناولها ومنها:

  1.  الطماطم.
  2.  المانجو.
  3.  البلح.
  4.  البرتقال.
  5.  الليمون.
  6.  اليوسفي.
  7.  الجريب فروت.

التخلص من احتباس السوائل

قد يحدث احتباس السوائل في الجسم بسبب عدد كبير من الاحتمالات، لكن الاحتمال الأكثر شيوعا هو سوء التغذية، هناك بعض من العادات اليومية التي من شأنها أن تجعل جسمك أكثر قابلية لاحتباس السوائل في الجسم.

1- تناول الفواكه الحمضية

كما ذكرنا سابقا كل الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون واليوسفي قد تكون سببا في زيادة كمية السوائل المحتبسة في الجسم، لا يجب منعها بشكل نهائي ولكن عند تناولها حاول دائما تجنب الإفراط والمبالغة.

2- ممارسة الأنشطة البدنية

أن قمت بممارسة القليل من النشاط البدني يوميا سواء كانت تمارين الكارديو أو تمارين الأوزان فمن المؤكد أنك سوف تتخلص من أي سوائل وماء مختزنة في الجسم، تساعد التمارين الرياضية في زيادة معدلات التعرق في الجسم وبالتالي خسارة الكثير من الماء المختزن، في غضون يومين إلى ثلاثة أيام مع نظام غذائي معتدل يمكنك خسارة كمية كبيرة من الماء المختزن في الجسم.

3- تناول الشيكولاتة السوداء

تحتوي الشوكولاتة السوداء على نسبة مرتفعة من المغنيسيوم وهو من المعادن الضرورية لحفظ توازن السوائل في الجسم، يواجه عدد كبير من الأشخاص نقص في معدن المغنسيوم وهو ما يسبب عدة مخاطر صحية منها زيادة احتباس السوائل والأرق والتعب الدائم.

4- الاعتدال في تناول الملح

الملح دائما ما يكون متواجد على مائدة الطعام، يستخدم الاشخاص حول العالم غالبا كميات من الملح تفوق الاحتياج الطبيعي لهم والذي لا يتخطى تقريبا نصف ملعقة من الملح، يحتوي الملح على نسبة مرتفعة من الصوديوم والذي على الرغم من أهميته للجسم إلا أن الزيادة في كمية الصوديوم التي تتناولها سبب رئيسي في احتباس السوائل في الجسم.

5- ترطيب الجسم بشكل مستمر

الجفاف قد يكون أحد الأسباب في زيادة كمية السوائل المخزنة في الجسم، يعمل الجسم دائما في محاولة الحفاظ على موارده وعند الشعور بنقص الماء في الجسم يبدأ في تخزين أي ماء متاح أمامه لتجنب الجفاف ومخاطره الصحية على بشكل عام، لذلك الخطوة الأهم لكي تتخلص من أي ماء زائد في الجسم هو شرب الماء.

6- الحصول على ما يكفي من البوتاسيوم

البوتاسيوم أحد المعادن التي تشارك أيضا في توازن كميات السوائل في الجسم، يعمل البوتاسيوم على توازن الصوديوم داخل الجسم وطرد أي كميات إضافية عن طريق البول والتعرق، يتواجد البوتاسيوم بشكل كبير في الموز والمكسرات.

7- تجنب الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة

غالبا ما تحتوي الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة على كميات كبيرة من الصوديوم والكربوهيدرات والتي ترفع من معدلات الأنسولين أو سكر الدم بشكل كبير وأيضا تسبب زيادة الوزن والسمنة، كل هذه العوامل مع مرور الوقت يمكن أن تكون سببا رئيسيا في زيادة كميات الماء المخزنة في الجسم، لذلك يجب استبدال هذه الأطعمة بوجبات أخرى صحية مصنوعة في المنزل.

أعراض احتباس السوائل في الجسم

هناك مجموعة من الأعراض من الممكن أن تظهر بشكل واضح عند وجود كميات من الماء الزائدة في الجسم:

  1.  تورم الأطراف والوجه.
  2.  انتفاخ البطن.
  3.  ألم المفاصل.
  4.  تقلبات الوزن.
  5.  تشققات الجلد.
  6.  التعب والإرهاق بشكل مستمر.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area