flag الولايات المتحدة الأمريكية

المرتديلا هل هي صحية؟

المرتديلا واحدة من أكثر الأطعمة استهلاكا في العالم، تصنع المرتديلا من اللحوم لذلك يعتقد البعض أنها طعام صحي وغني بالبروتين ويمكن تناوله في أي نظام غذائي، لكن حقا هل يمكن اعتبار المرتديلا طعام صحي من الجيد إضافته في نظامك الغذائي؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هي المرتديلا؟

المرتديلا أو اللانشون هو أحد أنواع الأطعمة التي يتم صنعها من خلال فرم اللحم بدرجة كبيرة تجعل منها قابله للعجن مع مجموعة من الإضافات أهمها الدهون وأيضا الملح ومجموعة من التوابل المختلفة، أغلب أنواع المرتديلا مصنوعة من اللحوم الحمراء ولكن هناك أيضا أنواع يتم صنعها من خلال الدجاج.

المرتديلا هل هي صحية؟

بشكل عام لا تعتبر المرتديلا هي الحل الأمثل لكي تتناوله في أي نظام غذائي، أغلب أنواع المرتديلا المتواجدة في الأسواق تعتبر غير صحية إلا أنواع قليلة أو التي تقوم بتحضيرها في المنزل بناء على معاييرك الخاصة، هناك مجموعة من الأسباب التي تجعل من المرتديلا طعام غير صحي بالنسبة لك.

1- ارتفاع نسبة الصوديوم (ملح الطعام)

تحتوي المرتديلا على نسبة كبيرة من الصوديوم أو ملح الطعام، على الرغم من احتياج الجسم لملح الطعام و معدن الصوديوم بشكل يومي إلا أنه في الغالب تكون المشكلة هي زيادة نسبة الصوديوم اليومية عن المعدل الطبيعي نظرا لوفرة هذا المعدن في أغلب الأطعمة.

عند الإفراط في تناول المرتديلا تواجه غالبا مشكلة زيادة نسبة الصوديوم في الجسم والتي لها عدة آثار جانبية محتملة ومنها:

  •   زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  •   ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة الوزن.
  • احتباس السوائل في الجسم.

2- زيادة نسبة الدهون الغير صحية (المهدرجة)

غالبا ما تحتوي المرتديلا على نسبة كبيرة من الدهون والتي يتم فرمها مع اللحوم حتى تصبح على الشكل المعتاد وبنفس الملمس، المشكلة هي أن الدهون التي يتم إضافتها إلى المرتديلا أثناء الصنع هي دهون مهدرجة أو متحولة والتي تسبب عدة مشاكل صحية للجسم مع مرور الوقت منها السمنة وأمراض القلب وتصلب الشرايين وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار LDL  في الجسم.

3- احتوائها على المواد الحافظة

يتم تصنيع المرتديلا لكي تكون صالحة للاستخدام لفترات طويلة ولذلك غالبا ما يتم إضافة المواد الحافظة وأحيانا ألوان صناعية والتي تعطي لها لون أكثر جاذبية، يفضل بشكل عام تجنب أي نوع من الأطعمة المصنعة والتي من ضمنها والأكثر استخداما المرتديلا.

4- ارتفاع السعرات الحرارية

بالطبع مع إضافة كميات كبيرة من الدهون ترتفع السعرات الحرارية بشكل كبير للمرتديلا، يحتوي جرام الدهون على 9 سعرات حرارية وهو ما يعتبر ضعف نسبة السعرات المتواجدة سواء في الكربوهيدرات أو البروتين، لذلك عند تناول المرتديلا والاعتماد عليها كوجبة رئيسية تزيد احتمالات إصابتك بزيادة الوزن والسمنة.

القيمة الغذائية في المرتديلا

تختلف القيمة الغذائية في المرتديلا من نوع لآخر بناء على طريقة التصنيع والإضافات سواء نسبة الدهون أو اللحم في المرتديلا، ولكن بشكل تقريبي يمكن أن يحتوي كل 100 جرام من المرتديلا على:

  • السعرات الحرارية: 310.
  • البروتين: 16 جرام.
  • الدهون: 10 جرام.
  • صوديوم: 1.246 ملغ.
  • كربوهيدرات: 3.1 جرام.
  • كوليسترول: 56 ملغ.

هل تختلف مرتديلا الدجاج عن مرتديلا اللحوم؟

بشكل عام لا يوجد أي اختلاف بين مرتديلا الدجاج واللحوم من ناحية كونها صحية أم لا، حتى وإن كانت المرتديلا مصنوعة من الدجاج فمازالت طريقة التحضير غير صحية ويتم إضافة إليها كمية كبيرة من الصوديوم مع كميات كبيرة من الدهون الغير صحية أو المهدرجة.

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area