الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

المكملات الغذائية المناسبة لمرضى السكري

إصابتك بمرض السكري لا يمنعك من بناء العضلات. ومع ذلك، فإنه من الحكمة أن تتبع بعض الإحتياطات عندما يتعلق الأمر إكتساب العضلات ومن هذه الإحتياطات نوعية المُكملات الغِذائية التي يمكنك تناولها دون التأثير سلبي على حالتك.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

مرض السكري ليس بذلك المرض الصعب ولكنه ليس بالسهل ايضاً، فإن أهملته بعدم الحركة في اليوم والأكل المتنوع يصبح صعبا في هذه الحالة. و يكون سهلاً عندما تمارس الرياضة بانتظام و تأكل غذاء سليم وصحي بعيدا عن الاغذية والمكملات المحظورة عن مريض السكري.

السكري نوع 1

مرض السكري نوع 1 يحدث عند توقف البنكرياس (الجهاز المسؤول عن إنتاج الأنسولين) تماما عن إنتاج الأنسولين. والأنسولين هو الهرمون الضروري لاستخدام الجلوكوز -السكر- الموجودة في الأطعمة للحصول على الطاقة؛ بمعنى أن جسمك اذا لم يكن فيه القدر الكافي من الأنسولين لن تتمكن من تحويل الطعام الذي تناولته ومعالجته بواسطة جسمك. ويجب عليك إن كنت تعاني من داء السكري من النوع 1 أخذ جرعات الانسولين باستشارة من الطبيب.

السكري نوع 2

أما النوع 2 من مرض السكري يحدث عند عدم قدرة جسمك على إنتاج الأنسولين أو استخدامه وتفعيله بصورة صحيحة، والنظام الغذائي هو عامِل أساسي للسيطرة على مرض السكري. والأغذية التي تحتاجها هند الإصابة بهذا المرض هي الكربوهيدرات و البروتين  لكن هناك اختلاف بسيط حول نوع الكاربوهيدرات التي يجب أن تعتمد عليها في نظامك الغذائي.

ينصح خبراء الصحة عموما الحد من أي نوع من الكربوهيدرات السريعة الإمتصاص أو ما يسمى بالكربوهيدرات البسيطة مثل الدقيق الأبيض والمعكرونة البيضاء والحبوب عالية السكر والخبز الأبيض، فهذه المصادر يجب الإبتعاد عنها عند مريض السكري واستبدالها بمصادر الكربوهيدرات المعقدة مثل معكرونة القمح الكامل ودقيق الشوفان ونخالة الشوفان والخبز والحبوب الكاملة .

المكملات الغذائية ومريض السكري

يُمكن لمريض السكري تناول المُكملات الغِذائية فتناول المكمل قبل التمرين مهم جداً لمريض السكر ويزيد من تخليق البروتين ومد الجسم بالعناصر والأحماض الأمينية اللازمة ومن أفضل هذه المكملات مصل اللبن أما المكملات التى تحتوى على نسبة كبيرة من السكريات فهى غير منسابه تماما لمريض السكر ويجب أن يكون المكمل يحتوي على 0-1 جرام من الكربوهيدرات في تركيبه مثل الواي بروتين جولد ستاندرد، واي بروتين أيزوليت، زيرو واي، 100% واي بروتين. كل هذه المنتجات فيها نسبة بروتين عالية مع احماض امينية ضرورية و جلوتامين و فيتامينات . ولكن نسبة الدهون والسكريات منخفضة وهذا ما يحتاجه مريض السكري بالضبط.

أم المكملات الغِذائية التي تحتوي على نسبة كربوهيدرات مرتفعة تشكل خطر على جسمك وتفاقم من مرض السكري مثل مكملات سيرياس ماس، ماس تيك، ترو ماس.

لعبة كمال الأجسام ذات فواِئد صحية وبدنية عالية ولكن عند عدم اتباع بعض القواعد وإهمال حالتك الصحية قد تكون النتائِج عكسية وكارثية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area