flag الولايات المتحدة الأمريكية

الممنوع والمسموح في حمية دوكان

حمية دوكان هي أحد الأنظمة الغذائية التي تتكون من أربعة مراحل، وتتكون كل مرحلة بعدد من الوجبات الممنوعة والمسموحة على حسب الهدف من هذه المرحلة، ويعتمد نظام دوكان على التقليل من كمية الكربوهيدرات المستهلكة يوميا وزيادة نسبة البروتين الحيواني في الوجبات الغذ
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تتكون حمية دوكان من أربعة مراحل وهما المرحلة الأولى والتي تستمر حوالى اسبوع والمرحلة الثانية والتي تستمر من شهر وحتى اثنى عشر شهر والمرحلة الثالثة والتي يتم حساب بعدد الوزن المفقود مضروب في خمسة اضعاف، واما المرحلة الاخيرة هي المرحلة المستمرة بلا حدود وهي مرحلة التثبيت.

ما هو الممنوع والمسموح في حمية دوكان؟

يعتمد نظام دوكان الذي قام بابتكاره الدكتور بيير دوكان علي تناول جميع أنواع البروتين الحيواني، ويشترط النظام أن يكون البروتين خالي الدهون بشكل كبير، بالإضافة إلى تناول القليل من الحبوب الكاملة والتي تبدأ بشكل تدريجي وتزيد بمرور المراحل الاربعة لنظام دوكان، ولذلك فكل مرحلة من مراحل حمية دوكان تمتلك قائمة ممنوعات ومسموحات من الطعام.

المسموح تناوله في حمية دوكان

هناك قائمة من الاطعمة المسموحة والتي يسمح بتناولها في حمية دوكان بدون اي مشاكل في النظام الغذائي.

الأسماك البحرية

تعتمد حمية دوكان على تناول البروتين بشكل أساسي، لذلك فجميع منتجات الأسماك البحرية مسموحة في نظام دوكان، وتحتوي الأسماك على نسب مرتفعة من البروتين وانخفاض كبير في نسبة الدهون، وتحتوي على نسبة من الدهون المفيدة والصحية وهي دهون الأوميجا 3، والتي تمتاز بأنها تقي الجسم من العديد من امراض القلب والشرايين وتقلل من الكوليسترول في الدم.

اللحوم الحمراء

تعتبر كل اللحوم الحمراء مسموحة في نظام دوكان، ولكن يشترط أن تكون اللحوم خالية من الدهون، وتشمل اللحوم الحمراء لحوم المواشي مثل اللحم البقرى والعجول والجاموسي، بجانب تناول لحوم الدجاج، وايضا يسمح بتناول كل ما يستخرج من هذه الحيوانات مثل الكبد والمخ واللسان ولحم الرأس.

البيض ومنتجات الألبان

من الاطعمة المسموحة في حمية دوكان هو تناول البيض مثل بيض الدجاج أو البط، بجانب تناول منتجات الالبان مثل الحليب البقري أو الجاموسي أو الزبادى، ولكن يشترط أن تكون خالية الدسم وقليلة الدهون.

الخضروات

يمسح في نظام دوكان بتناول الخضروات الورقية والتي تحتوى على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، لأن نظام دوكان في الأساس يعتمد على خفض نسبة الكربوهيدرات مقارنة بالبروتين، ولذلك يسمح بتناول الخيار والخس والجرجير والخضروات الورقية.

الحبوب الكاملة*

يسمح في نظام دوكان بتناول الحبوب الكاملة ولكن بحرص شديد بنسب متغيرة بين المراحل الأربعة، فيسمح بتناول حوالى 10 جرام من الشوفان في المرحلة الاولى وتزيد في المرحلة الثانية إلى 20 جرام وفي المرحلة الثالثة والرابعة تصل إلى 30 جرام يوميا، ويمكن أن يتم استخدام أي نوع من الحبوب الكاملة بدلا من الشوفان مثل الكينوا أو المعكرونة.

المشروبات الخالية من السكر والكربوهيدرات*

يمسح في حمية دوكان بشرب المشروبات قليلة الكاربوهيدرات والسكريات، مثل الشاى الاسود والشاى الاخضر والقهوة، ولكن ينصح بشرب المشروبات خالية من السكر بشكل نهائي، ويسمح باستخدام السكر الصناعي الخالى من السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

الفواكه*

تعتبر الفواكه من الأطعمة المسموحة في حمية دوكان ولكن ليس في كل المراحل للنظام الغذائي، ففي المرحلتين الاولى والثانية يمنع تناول الفواكهه بشكل كامل، ويكون الاعتماد على الخضروات والبروتين ونسبة منخفضة من الحبوب الكاملة، ولكن في المرحلة الثالثة والرابعة يمكنك تناول نسبة معتدلة من الفواكه.

الممنوع في حمية دوكان

هناك قائمة من الاطعمة الممنوعة بشكل نهائي في حمية دوكان، وهي اللحوم التي تحتوي على قدر مرتفع من الدهون، بجانب الامتناع عن تناول الخضروات التي تحتوى على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات أو البقوليات في المرحلتين الاولى والثانية، وكذلك تناول الفواكه في المرحلتين الأولى والثانية ممنوع.

بالإضافة إلى انه ممنوع بشكل كامل تناول اى نوع من الكربوهيدرات سريعة الامتصاص أو الكربوهيدرات البسيطة مثل البطاطا البيضاء أو تناول السكريات.

لذلك إن حمية دوكان تعتمد في الاساس علي تناول كافة أنواع البروتين الحيوانى، مثل لحوم المواشي واللحم البقري ولحم الدجاج، بالإضافة إلى لحوم الأسماك البحرية مثل سمك السالمون وسمك الماكريل والتونه، ومنتجات الألبان، ونسبة منخفضة من الكربوهيدرات المعقدة والحبوب الكاملة، بجانب السماح بإدخال الفواكه إلى النظام الغذائي بدأ من المرحلة الثالثة والمرحلة الرابعة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area