flag الولايات المتحدة الأمريكية

ألم عضلات الفخذ بعد التمرين

ألم العضلات هو أمر شائع بين الرياضيين، هناك عِدة أسباب يمكن أن تسبب حدوث ألم العضلات بعد التمرين، من أكثر الأماكن التي يمكن أن تتعرض للألم العضلي هي منطقة الفخذ فما هو سببها وما هي طريقة علاجها بسرعة؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أسباب ألم عضلات الفخذ بعد التمرين

لا يمكن وضع تشخيص واضح لسبب مشكلة ألم عضلات الفخذ ولكن هناك عِدة أسباب محتملة من الممكن أن تكون السبب في شعورك بألم الفخذ ويمكن أن تتعرف على السبب من خلال الأعراض التي تشعر بها ومدة الإصابة وأيضا استشارة الطبيب للقيام بالفحص للتأكد من سبب ألم الفخذ.

1- ألم طبيعي ناتج عن التمرين

في الغالب من المحتمل أن يكون ألم الفخذ هو ألم طبيعي ناتج عن ممارسة الرياضة وخصوصاً إن كنت مبتدأ في ممارسة التمارين، يشعر بهذه النوع من ألم عضلات الفخذ المبتدئين بسبب كونهم في هذه المرحلة لا تكون لديهم القدرة على التفرقة بين الألم العضلي الطبيعي والألم العضلي الذي يدعو للقلق.

سبب حدوث هذا النوع من ألم الفخذ هو أن عضلات الفخذ لم تكن معتادة على هذا النوع من الضغط الذي قمت بوضعه عليها عن طريق ممارسة التمرين وحمل الأوزان وما حدث هو تمزق الألياف العضلية للفخذ، مع التغذية والراحة سوف تلاحظ أن الألم يقل بشكل تدريجي.

2- تجنب الإحماء قبل التمرين

قد يحدث ألم عضلات الفخذ بسبب عدم الإحماء بشكل كافي قبل التمرين، يساعد الإحماء قبل التمرين على ضخ الدم إلى العضلات المستهدفة وبالتالي تحسين جودة الأداء وتجنب أي إصابات رياضية محتملة، إهمال الإحماء قبل التمرين غالباً ما يؤدي إلى حدوث إصابات خطيرة.

يجب أن تقوم بنوعين من الإحماء قبل التمرين وهما الإحماء الثابت والذي يتم عن طريق تحريك المفصل والعضلات في عدة اتجاهات بشكل خفيف في مكانك، والإحماء الديناميكي وهو النوع الذي يمثل محاكاة للتمرين الذي سوف تقوم به ولكن بوزن خفيف، على سبيل المثال ممارسة تمرين القرفصاء بوزن الجسم مجموعة إحماء بعدد تكرار مرتفع قبل البدء في ممارسة تمرين القرفصاء عن طريق حمل البار باستخدام الأوزان.

3- إهمال الأداء الصحيح للتمرين

السبب الذي يمكن أن يحدث بشكل أكبر مع المبتدئين هو ممارسة التمارين بشكل خاطئ وهو الذي يمكن أن يكون السبب وراء ألم عضلات الفخذ بعد التمرين، عدم الالتزام بالأداء الصحيح يجعلك أكثر عرضة للإصابات والتمزق، يجب التركيز في المدى الحركي الصحيح للتمرين لتجنب أي إصابات محتملة.

الفرق بين ألم الفخذ الطبيعي والإصابة

يواجه المبتدئين مشكلة في التفرقة بين نوعية ألم الفخذ هل هي تدعو للقلق أو هي أمر طبيعي بسبب ممارسة التمرين، يمكن معرفة الفرق عن طريق إحساسك بألم عضلات الفخذ والذي غالباً إن كان السبب هو ألم عضلات طبيعي بسبب التمرين سوف يكون مستوى الألم في انخفاض مع مرور الوقت وفي غصون 24-72 ساعة سوف ينتهي بشكل كامل.

في حالة الإصابة الرياضية لعضلات الفخذ حينها سوف تلاحظ أن الألم تصاعدي ويزيد مع مرور الوقت إلى جانب ظهور بعض الأعراض مثل عدم القدرة على الحركة أو ظهور تورم في منطقة الإصابة، إن كنت تشعر بهذه الأعراض يجب أن تتوقف عن أي نشاط بدني وتقوم باستشارة طبيب مختص.

علاج ألم الفخذ بعد التمرين

إن شعرت بألم في عضلات الفخذ بعد التمرين يجب أن تقوم باستخدام كمادات الثلج والتي تخفف من الألم وتزيد من سرعة علاج الالتهاب، إلى جانب استخدام الكريمات المخصصة للمساج وتدليك منطقة الإصابة بشكل دوري حتى تتحسن بشكل كامل مع توفير الراحة المناسبة، في حالة عدم الشعور بتحسن يجب استشارة طبيب.

مصدر الصور

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area