الولايات المتحدة الأمريكية

النقرس ولعب كمال الاجسام

نقدم في هذا المقال مجموعة من الإرشادات والتعليمات حول التمرين والحمية الغذائية حتى يمكن لمريض النقرس أن يتبع حمية كمال الاجسام إن كان راغباً بالتمرن وبناء عضلاته رغم المرض.
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يعد النقرس أحد الأشكال المزعجة من أمراض التهاب المفاصل، وهو يحدث بسبب تراكم ناتج تحطم مركبات البورين والذي يدعى حمض اليوريك بشكل بلورات حول المفاصل، وهذا يسبب مجموعة من الأعراض الالتهابية، وإنَّ استهلاك الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البورين كاللحوم، والبقوليات المجففة، والسردين يمكن أن يفاقم حالة النقرس، وهي من الأطعمة التي لا يجب أن تدخل في حمية لاعب كمال الأجسام ليصل لحاجته اليومية من البروتين،

ما هو النقرس؟

يتواجد حمض اليوريك في الجسم بكميات منخفضة، وهو ناتج عن تحطم مركبات تدعى البورينات، والتي تتواجد في الغذاء كما تتواجد في الجسم كأحد أهم مكونات الحمض النووي DNA، وفي الحالة التي ترتفع فيها مستويات حمض اليوريك في الدم يحدث مرض النقرس أو ما يسمى بداء الملوك أيضاً، ومع مرور الزمن يتجمع هذا الحمض بشكل بلورات حول المفاصل مسبباً الأعراض الالتهابية من الألم والاحمرار والحرارة والتورم.

هناك عدة عوامل تؤدي لارتفاع حمض اليوريك في الدم وحدوث النقرس مثل وجود العامل الوراثي، أو الإفراط بتناول أطعمة معينة أو أدوية محددة مثل المدرات والأسبرين، كما يرتفع حمض اليوريك في الدم عند وجود خلل في الكلية يمنعها من التخلص منه.

يمكن أن يتم علاج النقرس بشكل طبيعي أو من خلال استخدام الأدوية والتي قد تحمل العديد من الآثار الجانبية غير المرغوب بها، ومن العلاجات الطبيعية للنقرس هو تناول الليمون الحامض، حيث أن فائض حمض اليوريك المخزن حول المفاصل هو بمثابة مادة سامة يمكن التخلص منها بشرب عصير الليمون الحامض لاحتوائه مضادات أكسدة مثل فيتامين C تساعد على إزالة السموم من الجسم، وحمض السيتريك الذي يعمل على حل حمض اليوريك.

هل يمكن رفع الأوزان خلال الإصابة بالنقرس؟

نعم، يكن الاستمرار في رفع الأثقال والتمرن، ولكن إن كنتَ تعاني من حدوث نوبات ألم نقرسية أو أي ألم في المفاصل يجب الابتعاد عن التمرين، أو يمكن التوجه نحو التمارين ذات التأثير الخفيف لتجنب الأذى، وأهمّها تمارين الثبات العضلي أو الإيزوتونيك والتي يكون فيها الضغط متساوي على جميع العضلات مثل تمارين السكوات او تمرين تسلق الجبال أو تمارين البايسبس والضغط. حيث أنَّ هذه التمارين تعمل على تقوية العضلات بدون وضع جهد كبير على المفاصل.

يجب تجنب الإفراط بالتمرين لأن هذا قد يرفع أكثر من مستويات حمض اليوريك في الدم، وعموماً يمكنك استشارة طبيبك والمدرب الخاص بك حول اختيار التمرين الأفضل لحالتك.

هل يمكن لمريض النقرس تناول البروتين عند بناء العضلات؟

هناك بعض الأطعمة مثل اللحوم والبقوليات والفطر غنية بالبورين ويجب تجنبها، كما يجب تجنب الكحول والكافيين والأدوية التي ترفع تراكيز حمض اليوريك في الدم.

للوصول إلى بناء عضلي صحيح، حاول اختيار الأغذية الغنية بالبروتين ومنخفضة المحتوى بالبورين معاً، حيث يمكن الامتناع عن تناول اللحوم الحمراء، ورفع كمية لحوم الدواجن والأسماك ما عدا السردين، وإنَّ تناول التوت الأزرق ومنتجات الألبان منخفضة الدسم يقلل من حدوث هجمات النقرس المؤلمة

عند استهلاك مكمل الواي البروتين بالنسبة لمرضى النقرس يجب الحذر جيداً قبل تناوله، حيث قد يزيد ذلك من جهد الكلية لطرح البروتين، وبالتالي يجب فقط التأكد من حالة الكلية عند الطبيب قبل تناول مكمل الواي بروتين بالنسبة لمريض النقرس، وأن يتم تناوله وفق جرعة خفيفة وبشكل مخفوق مع زبدة الفول السوداني أو التوت مثلاً، ولا بد من تجنب شراء مكملات البروتين الغنية بسكر الفركتوز لأنه يفاقم من حالة النقرس.

نؤكد في النهاية أنّه عند الإصابة بالنقرس يجب الاعتماد على التمارين غير المجهدة، وجعل وارد السعرات الحرارية اليومية من البروتين يعادل 15% من الواد اليومي الإجمالي، مع ضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب والمدرب لمتابعة التمرين بكل جيد.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area