الولايات المتحدة الأمريكية

الهليون (Asparagus)هو سر في لعبة كمال الأجسام!

ما هو السر العملاق الذي يجعل من الهليون (asparagus) غذاء مناساب للاعب كمال الأجسام؟ في هذا المقال سنتعرف على المعادن المتواجدة في الهليون وفوائده العامة لك كلاعب كمال الأجسام
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

اللحوم ومصادِر البروتين الأخرى المُختلفة ضرورية جِداً لِبناء جسمك ونمو عضلاتك، كما أن مصادر النشويات ضرورية أيضاً لِمد جسمك بالقدر اللازم من الطاقة التي تساعدك على أداء ومواصلة التمارين الشاقة في النادي الرياضي.

الخُضروات من جهة أخرى تلعب دوراً حيوياً ولا تقل أهمية عن باقِي الأطعمة في أثرها على بناء جسمك، حيث تزيد مِن كفاءة إستخدام الطاقة وتوفير الفيتامينات والألياف والمعادن المختلفة لمساعدة أنسجتك العضلية على النمو بكفاءة.

الهليون Asparagus  يعتبر من الخضروات الورقية التي تنبت فوق سطح الأرض ويحتوي الهليون على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة للجسم، ومنها: حمض الفوليك والبوتاسيوم والألياف والثيامين وفيتامين ك-K. هذا النوع مِن الخضروات الورقية لديه فوائِد صحية عديدة كما أنه يساعد في عملية بناء جِسمك لأسباب عديدة سنتعرّض لها في بقية هذا المقال.

مُضاد للإلتهابات الناتجة عن تمزق العضلات

تتعرض عضلاتك عِند بذل مجهود عالِي بواسطتها إلى تمزّقات صغيرة في الأنسِجة العضلية التي يستجيب لها الجِسم في بعض الأحيان بإلتهابات داخل العضلة. يحتوي الهليون على العديد من العناصر الغذائِية المفيدة للصحة بالإضافة للعناصر المضادة للإلتهابات مثل عنصر الصابونين والكرسيتين والريوتين التي تُحافظ على جسمك سليماً.

مضاد للأكسدة وغني بالأحماض الأمينية

يحتوي الهليون على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما يحتوي نبات الهليون على الجلوتاثيون والذي يحتوي على ثلاثة أحماض أمِينية مهمة وهي حمض الجلوتاميك والجلايسين والسيستين والتي تعمل بمثابة مضادات للأكسدة تَساعد على الحد مِن تهتك وتهدم الأنسجة العضليّة ممّا يؤدي إلى تحسين عملية البِناء العضلي.

يساعد الهليون في خسارة الوزن و كذلك غني بالبروتنين

الهليون قليل جداً في السعرات الحرارية حيث تحتوي الورقة الواحِدة منه على أربعة سعرات حرارية فقط، بالإضافة إلى إنخفاض كمية الدهون فيه حيث يحتوي كل 80 جرام من الهليون على 0.6 جرام فقط من الدهون. ويعتبر الهليون أيضاً من الخضروات الغنية بالبروتين حيث تحتوي كل 100 جرام منه على 2.4 جرام من البروتين مِما يجعله خِياراً ممتازاً في حميتك الغِذائية.

مقوي للعظام وزيادة القدرة على رفع الأثقال

الهليون غني بفيتامين ك-K وتناول كمية قليلة منه فقط في اليوم قادرة على تلبية إحتياج جِسمك منه. يُساعد هذا الفيتامين أيضاً على تحسين إمتصاص العظام للكالسيوم قتحصُل على عظام قوية قادرة على رفغ الأثقال بِكفاءة.

تحسين عملية الهضم

الهليون مُفيد جِداً للجهاز الهضمي حيث يحتوي على نوع من النشويات التي تحتوي على بكتيريا نافعة تحسن من عملية الإمتصَاص في الجسم وتقلل من خطر التعرض للحَساسية وسرطان القولون، وتساعد في التخلص من البكتيريا الضَارة في الأمعاء والمعدة، بالإضَافة إلى إحتوائه على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تحسن عملية الهضم.

 

عملية بناء الأجسام عملية مُتكاملة وتحتاج إلى العديد مِن العوامل المُجتمعة مع بعضها البعض لزيادة الكُتلة العضلية الصافية والحصول على جِسم متناسق، لذلك إحرِص على معرفة أكبر قدر مِن المعلومات حول العناصِر الغذائية المتنوعة ذات التأثير الإيجابي على سير عملية بناء جسمك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area