الولايات المتحدة الأمريكية

الواي بروتين قبل النوم

رغم أنَّ تناول السعرات الحرارية بشكل كبير قبل النوم ليس فكرة جيدة، ولكنَّ تناول الواي بروتين قبل النوم قد يكون له فوائد عديدة، فما إمكانية تناوله قبل النوم؟ وهل له أضرار؟
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هي فوائد تناول الواي بروتين قبل النوم؟

الواي بروتين مكمل غني بالبروتينات عالية الجودة والأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم يوميا، ويعد الواي بروتين من البروتينات الأساسية في الحليب ويتم استخلاصه منه وتحضيره بشكل مكملات غذائية، فهو من أهم المكملات الشائعة في عالم كمال الأجسام، كما يعد الواي بروتين من أكثر البروتينات التي يستخدمها الجسم بشكل فعال خاصة أنَّه بروتين سريع الهضم.

يؤدي تناول الواي بروتين قبل النوم إلى زيادة الاستقلاب في الجسم خلال الليل وذلك حسب دراسة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية لعام 2014، وإنَّ زيادة الاستقلاب تعني حرق الدهون في الجسم، كما أنَّ الأشخاص الرياضيين والذين يتناولون الواي بروتين قبل النوم يساعدهم في بناء الكتلة العضلية لأنَّ الأحماض الأمينية الموجودة فيه تمنع تهدم البروتين العضلي والذي قد يحدث ليلاً، ومن فوائد تناول الواي بروتين قبل النوم بالنسبة للاعب كمال الأجسام أيضاً أنَّه يسرع عملية الاستشفاء العضلي والتي تحدث أيضاً عند النوم وتوقف العضلات عن الحركة، حيث يقوم الجسم بإصلاح العضلات في وقت الراحة وتناول البروتين يسرع هذه العملية.

يمكن تحضير مخفوق الواي بروتين مع الحليب المقشود والذي يحتوي بروتين الكازيين، خاصة أنَّ بروتين الكازيين يستغرق وقتاً أطول من الواي بروتين ليتم هضمه وهذا يساعد في تثبيط هدم البروتين في الجسم بشكل أكبر ليلاً، أي أنَّ هناك تحرر دائم وثابت للأحماض الأمينية خلال النوم.

هل من آثار جانبية لتناول الواي بروتين قبل النوم؟

بالإضافة لوجود فوائد لتناول الواي بروتين قبل النوم إلا أنَّ هناك بعض الأمور التي يجب الانتباه إليها خاصة بما يتعلق بكمية السعرات الحرارية التي توجد في مكمل الواي بروتين، فمثلاً يحتوي كوب من الواي بروتين المنكه بالشوكولاتة 120 سعرة حرارية، كما أنَّ بعض أنواع مكملات الواي بروتين التجارية تحتوي سعرات حرارية أعلى، لذا يجب التأكد من محتوى بطاقة البيان الغذائية الموجودة على عبوة المكمل قبل شرائه.

إنَّ مزج الواي بروتين مع الحليب يرفع من عدد السعرات الحرارية المستهلكة أيضاً حيث أنَّ كوب من الحليب المقشود يحتوي 80 سعرة حرارية.

يجب الانتباه إلى أنَّ بعض مكملات الواي بروتين قد تحتوي سكر مضاف إليها، وهذا لا يرفع عدد السعرات الحرارية فقط، وإنَّما يؤدي استهلاك السكر قبل النوم لرفع سريع للطاقة مما قد يصعب على الشخص النوم كما يؤدي لرفع تراكيز سكر الدم ومستويات هرمون الأنسولين، لذا نتأكد من خلوها من السكر المضاف، أو تناول مكملات البروتين منخفضة المحتوى بالسعرات الحرارية والتي تساعد على التضخيم أو حرق الدهون بدون كسب وزن زائد، أو تناول الواي بروتين من مصادره الطبيعية.

في النهاية نشير إلى أنَّه يمكن استهلاك 10-20 غ بروتين قبل النوم، وعموماً قد يختلف ذلك من شخص لآخر حسب النشاط الرياضي والنظام الغذائي، وبشكل عام فأنت لست مضطراً لتناول الواي بروتين قبل النوم، ولكن إذا كنت ترغب بذلك فإنَّ البروتين سيساعدك على تحقيق هدفك في بناء العضلات بشكل أسرع ويفضل خلطه مع مكمل بروتين الكازيين.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area