الولايات المتحدة الأمريكية

الوقت الأنسب لتناول مكمل Serious Mass لزيادة الوزن والتضخيم

يعد مكمل Serious Mass إحدى المكملات التي تؤدي لكسب الوزن حيث يحتوي على 1250 سعرة حرارية في الحصة الواحدة منه، مما يساعد على كسب الوزن بسهولة وتسريع نمو العضلات واستشفائها, فما هي كيفية عمله والوقت الأنسب لتناوله؟
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تعد مكملات كسب الوزن والتضخيم من الخيارات الشائعة الاستخدام عند لاعبي كمال الأجسام ومرتادي النوادي الرياضية من أجل كسب الوزن، حيث تعد هذه المكملات عالية المحتوى بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات و تزود العضلات بالوقود للمساعدة في نموها وتسريع استشفائها. ويعد منتج يعد مكمل Serious Mass من شركة Optimum Nutrition إحدى هذه المكملات.

كيف يعمل مكمل Serious Mass؟

يساعد مكمل السيرياس ماس لاعبي كمال الأجسام خلال فترة التضخيم حيث يزيد من مدخول السعرات الحرارية إلى جسمهم ويحفز نمو العضلات.

يحتوي هذا المكمل على 50 غ من البروتين و 524 غ من الكربوهيدرات و 4 غ من الدهون، والحصة الواحدة منه هي سكوبين وتحوي 1250 سعرة حرارية، كما يحتوي على الكرياتين والجلوتامين والكولين ومعادن البوتاسيوم والمغنيزيوم والزنك وغيرها من العناصر الغذائية التي تحسن الأداء الرياضي، ولكن قد تحتوي بعض منتجات مكمل Serious Mass أيضاً على المحليات الصناعية والأصباغ الملونة والمنكهات الصناعية والتي يمكن أن تؤثر جميعها على الصحة.

أوقات تناول مكمل سيرياس ماس Serious Mass

يعد مكمل Serious Mass مسحوقاً سريعَ الذوبان وتعادل الحصة الواحدة منه سكوبين يمكن تحضيرها بشكل مخفوق من المكمل في الماء، أو يمكن تحضير المخفوق بالحليب وعندها يؤمن مدخول 1640 سعرة حرارية.

يمكن البدء بتناول نصف حصة من المكمل يومياً في الأسبوع الأول ثم رفعها تدريجياً إلى حصة أو أكثر في اليوم وذلك في الأوقات التالية:

  • بين الوجبات: يمكن تناول حصة إلى نصف حصة من المخفوق بين الوجبات للحفاظ على ميزان النتروجين إيجابي في الجسم وبالتالي تحفيز اصطناع البروتين، ودعم النظام الغذائي بمدخول أعلى من السعرات الحرارية.
  • بعد التمرين: يمكن تناول حصة إلى نصف حصة من المخفوق بعد التمرين بحوالي 30-45 دقيقة لدعم عملية الاستشفاء العضلي.
  • قبل النوم: يمكن تناول حصة إلى نصف حصة قبل النوم بحوالي 45-60 دقيقة للتزود بالعناصر الغذائية والتي تحافظ على بناء العضلات خلال الليل.

يمكن تناول المكمل 3 مرات في اليوم، وتشير بعض التجارب من قبل الرياضيين أنهم قد يتناولون هذا المكمل في أي وقت في حال عدم توفر الوجبة الغذائية ليكون بديل عن مدخول السعرات الحرارية، أو تناوله بدلاً من الوجبة الخفيفة ومنخفضة السعرات الحرارية، وأشار بعضهم أنَّ تناوله بعد التمرين مباشرةً يسبب بعض الإزعاجات الهضمية لذا يجب الانتظار حوالي  نصف ساعة ثم تناوله، كما أنَّ بعض الرياضيين المحترفين والذين يشاركون في المنافسات عند تناوله 3 مرات في اليوم، يكون أحدها صباحاً قبل وجبة الإفطار.

يجب حفظ هذا المكمل بعيداً عن متناول الأطفال، ويمنع تناوله من يعاني من حساسية غذائية للحليب أو البيض أو القمح "الغلوتين" أو الصويا "الليستين"، ويُفضل استشارة المدرب أو أخصائي التغذية قبل تناول هذا المكمل خاصة بالنسبة لمن يعاني من أمراض معينة أو يتناول أحد أنواع الأدوية.

نشير في الختام إلى أنَّ الآثار الجانبية لهذا المكمل تحدث بشكل أساسي بسبب النسبة العالية من الكربوهيدرات المتواجدة فيه، وبالتالي فإنَّ استخدامه المستمر يشكل خطراً للإصابة العديد من الأمراض المزمنة كالسكري وأمراض القلب وغيرها، وبالتالي يجب ألا تكون وجباتك الغذائية عالية الكربوهيدرات عند استخدامك لهذا المكمل.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area