flag الولايات المتحدة الأمريكية

انواع المكملات الغذائية للرياضيين

يحتاج الجسم إلى دعمه بالمغذيات بنسب متغيرة تزيد مع الوقت كلما تقدم مستواك، هناك بعض انواع المكملات الغذائية تلعب دور هام وتغطي اغلب احتياجك اليومي كرياضي ولاعب كمال أجسام وتمنحك المزيد من التطور.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

مع مرور الوقت وممارسة التمارين الرياضية قد تشعر أنك لا تحصل على التطور الكافي وقد يكون السبب في النهاية هو نقص في التغذية والعناصر الهامة لبناء العضلات وهناك مجموعة هامة من المكملات التي من شأنها ان تصنع الفرق ومهمة للرياضيين.

البروتين بطئ الامتصاص الكازين

بروتين الكازين هو احد انواع بروتين مصل اللبن، يعتبر بروتين الكازين من أهم أنواع مكملات البروتين لأنه يمنع من عملية الهدم والانهيار للبروتين أثناء فترة النوم والتي تتراوح عادة بين 6 إلى 9 ساعات وهي فترة طويلة على الجسم لكي يظل بدون أي عناصر غذائية.

يعمل بروتين الكازين على مد الجسم بالاحماض الامينية كاملة والتي تدعم انتاج الالياف العضلية وصيانة الجسم بشكل كامل ويمد بروتين الكازين الجسم بهذه العناصر حتى 7 ساعات أثناء النوم، لذلك يعتبر احد أفضل المكملات الغذائية للرياضيين وبالاخص لاعبي كمال الاجسام.

بروتين مصل اللبن سريع الامتصاص

بروتين مصل اللبن هو نوع مختلف تماما مقارنة بـ بروتين الكازين، يعمل بروتين مصل اللبن بشكل معاكس أي أنه بروتين مهضوم جزئيا وهو ما يميز المكملات الغذائية لأنه بمجرد تناوله يذهب بشكل سريع أسرع من الطعام إلى مجرى الدم ويبدأ في عمله لإصلاح الخلايا التالفة وبناء الكتلة العضلية، ويعد بروتين مصل اللبن من أفضل المكملات الهامة جدا لتناولها بعد ممارسة التمارين على الفور.

الكرياتين

الكرياتين هو احد أشهر المكملات الغذائية وأكثرها استخداما، يتواجد الكرياتين بشكل طبيعي في اللحوم ولكن من الصعب ان تحصل على كمية كبيرة منها، ولذلك جاء دور مكملات الكرياتين، يعمل الكرياتين على زيادة ومضاعفة طاقتك أثناء ممارسة التمارين الرياضية باستغلال مادة ATP وتحويلها إلى طاقة مرة اخرى بدلا من ان تكون عديمة الفائدة في النهاية.

أحماض الاوميجا 3

احماض الاوميجا 3 من أهم الدهون الصحية التي يجب ان تحصل عليها في نظامك الغذائي وذلك لأن الجسم لا يقوم بصناعة الاوميجا 3  بشكل تلقائي ولكن يحتاج منا إلى ان تتناولها عن طريق الطعام، تتواجد دهون الأوميجا 3 في العديد من المصادر الصحية مثل المأكولات البحرية مثل سمك التونة والبلطي والماكريل، كما أنها تتواجد أيضا في البيض.

يعاني اغلب الاشخاص من مشكلة نقص في دهون الاوميجا 3 وهو ما يجعل من الضروري ان تنتبه للكمية التي تحصل عليها يوميا، وتلعب الأوميجا 3 دور كبير في الجسم وخصوصا لخلايا المخ والمفاصل، تساعد دهون الاوميجا 3 بشكل فعال على محاربة التهابات المفاصل وايضا امراض القلب، يحتاج الشخص يوميا إلى تناول ما يقارب خمسة جرامات من دهون الأوميجا 3 ليحصل على احتياجه.

الفيتامينات والمعادن

الفيتامينات والمعادن هي أكثر ما يهمله اغلب الاشخاص وقد تجد ان أغلب الرياضيين يركزون على نسبة البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية مع أعمال احتياجاتهم من العناصر الأخرى الهامة من الفيتامينات والمعادن.

تتواجد الفيتامينات والمعادن في كل أنواع الطعام وتتركز بشكل كبير في الخضروات والفواكه والتي قد يكون من الصعب على البعض أيضا الحصول على احتياجه الكامل منها ولذلك تكون الضرورة لاستخدام المكملات الغذائية أو الملتي فيتامين.

 

هناك الكثير من المعادن والعناصر الهامة مثل الزنك والبوتاسيوم ومجموعة فيتامين ب المركب وفيتامين د وفيتامين سي وكلها عناصر ضرورية للغاية لكي تكون في كامل نشاطك وحالتك الصحية لأن أي نقص بها سوف يؤثر عليك بالتأكيد ان لم تلاحظ ذلك لأن فسوف تظهر عليك أعراض النقص مع مرور الوقت.

نصيحة اخيرة

لا تحاول في كل حال من الاحوال ان تستخدم اي نوع من المكملات الغذائية بدون استشارة مختص، يجب عليك ان تتأكد تماما من احتياجك ومن الكميات المناسبة عن طريق الرجوع إلى شخص ذو خبرة لكي يرشدك لكي تتجنب أي آثار خطيرة قد تتعرض لها نتيجة الاستخدام العشوائي لهذه المنتجات.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area