flag الولايات المتحدة الأمريكية

اهم 6 فوائد تجعلك تتناول البروكلي في نظامك

البروكلي هو أحد أنواع الخضروات التي تنضم إلى فصيلة الملفوف والقرنبيط وهو ما افضل الخضروات التي من الممكن ان تقوم بإضافتها إلى نظامك الصحي المتوازن بجانب الفيتامينات والمعادن التي يمنحها لك البروكلي فهناك ايضا فوائد اخري يجب ان تقوم باستغلالها في الحمية ال
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

في أي نظام غذائي يجب دائما أن يحتوي على كافة العناصر الغذائية والعناصر المهمة التي يحتاج إليها الجسم سواء عن طريق تناول الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية ومن المؤكد ايضا انه ينبغي عليك ان تقوم بتناول الخضروات.

1- يحتوي على مضادات الاكسدة

يمتاز نبات البروكلي بأنه من أفضل مصادر مضادات الاكسدة والتي لها دور كبير في محاربة عدد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والدماغ.

2- يحسن عملية هضم وامتصاص الطعام

يحتوي البروكلي على نسبة مرتفعة من الألياف الطبيعية والتي بدورها تعمل على تحسين عملية الهضم بكفاءة عالية وهي من الأمور المهمة في أي حمية غذائية لمواجهة أى أعراض مثل الإمساك الشديد اثناء الدايت كما تساعد ايضا الالياف على تحسين عملية امتصاص البروتين إلى العضلات.

3- السيطرة على نسبة الكوليسترول الضار LDL

هناك نوعين من الكوليسترول في الدم ويمكن تقسيمها إلى نوعين نوع مفيد للجسم ويمكن ان تحصل عليه من عدد كبير من الأطعمة وهناك ايضا نوع اخر ضار للجسم وهو LDL، ويعد النوع الضار من الكوليسترول هو أحد الأنواع التي كلما ارتفعت في الجسم كلما كان هناك خطورة على الصحة العامة للشخص لانه من الممكن أن يزيد من احتمالية تعرضك لأمراض القلب ومشاكل الشرايين والإصابة بأمراض مثل الضغط والسكري، يحتوي البروكلي على نوع من الألياف الطبيعية يطلق عليها ألياف قابلة للذوبان وهذا النوع يؤثر بشكل مباشر على نسبة الكوليسترول الضار في الدم ويقلل منها بشكل تدريجي حتى تصل إلى النسبة الطبيعية والتي لا تشكل أى خطورة على صحة الإنسان.

4- يقوي العظام ويحمي من الهشاشة

يحتوي البروكلي على نسبة جيدة من معدن الكالسيوم وهو أحد المعادن المهمة لكي تستطيع المحافظة على صحة عظامك والأسنان والعضلات والمفاصل، يمكن أن يمدك البروكلي بنسبة كبيرة من الكالسيوم لذلك فهو من الأطعمة التي تساعد في تقوية العظام والحفاظ عليها من الضعف والهشاشة.

5- يساعد على تسريع عملية استشفاء العضلات

يحتوي البروكلي على معدن المغنسيوم وهو من المعادن التي تحسن من عملية استشفاء واصلاح العضلات وخصوصا ان كنت من لاعبي كمال الاجسام فسوف يكون البروكلي من الأطعمة المهمة لك لتحسين عملية الاستشفاء العضلي، كلما كان الاستشفاء العضلي أسرع كلما كان الأداء التدريبي والمكسب العضلي اعلى.

6- يساعدك على اكتساب الكتلة العضلية

يحتوي البروكلي على البروتين النباتي لذلك يعمل على منحك مكاسب اضافية من العضلات وايضا يعتبر مصدر أساسي للأشخاص النباتيين لسد جزء كبير من احتياجه اليومي من البروتين، ولكن يجب ان تتذكر ان بروتين البروكلي هو بروتين غير كامل الأحماض الأمينية التسعة الأساسية ولذلك يجب أن لا تعتمد عليه بشكل رئيسي وأن تقوم بدمج البروتين النباتي مع البروتين الحيواني للحصول على بروتين عالي الجودة.

 

نصيحة أخيرة

البروكلي من الخضروات الصحية قليلة السعرات لذلك هو مناسب بشكل كبير في أي نظام غذائي سواء كان يهدف إلى اكتساب الكتلة العضلية أو خسارة الوزن، ولكن مازال يجب عليك ان تقوم بتحضير البروكلي بطريقة صحية بدون استخدام اى دهون اضافية أو صلصات من الممكن أن ترفع من سعراته الحرارية يتحول من كونه أحد الوجبات الصحية إلى وجبة غير صحية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area