التغذية

ايهما افضل وجبة الفرى ام وجبة اعادة التغذية

تختلف وجبة الفري او الشيت ميل عن اعادة التغذية ، تعتبر هذه الوجبات هي محطة او فواصل بين كل مرحلة واخرى في النظام الغذائي ويتم الحصول عليها كل اسبوع او عشرة ايام حسب النظام، ولكن أيهما أفضل بشكل عام وجبة اعادة التغذية أو وجبة الغش؟
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

وجبة إعادة التغذية

تعد وجبة إعادة التغذية أو الريفيد هي وجبة لا تختلف بينها وبين النظام الغذائي الذي تتبعه في الاساس الا في الكميات التي تتناولها وخصوصا كمية الكاربوهيدرات، فالهدف من وجبة إعادة التغذية هو ملئ مخازن الجليكوجين من جديد بعدما أصبحت فارغة تماما نتيجة الالتزام بنظام غذائي قليل السعرات.

مخازن الجليكوجين هي المخازن التي يتم تخزين الطاقة بها وتعد هذه المخازن هي الاحتياطي للجسم لكي يجد مصدر للطاقة في حين احتاج إليها ويتم تخزينه في العضلات والكبد، وعند انخفاض نسبته في الجسم تشعر بالتعب الشديد والإرهاق وبالتالي يوم إعادة التغذية يساعد في إعادة ملئها واستعادة النشاط من جديد.

ما هي مميزات وجبة إعادة التغذية؟

تمتاز وجبة اعادة التغذية اولا كما ذكرنا انها تعيد النشاط للجسم من جديد، إلى جانب أنها تساعد على رفع معدلات حرق الجسم من جديد أو الأيض، كلما اتبعت نظام غذائي منخفض السعرات لفترة ما كلما حاول الجسم الاعتياد على الروتين اليومي وفي النهاية تجد ان الجسم بدا يتاقلم ولن يقدم لك المزيد من النتائج التي تطلع لها.

وجبة الفري أو الشيت ميل 

وجبة الفري أو الشيت ميل هي الوجبة التي تحصل عليها كل اسبوع أو عشرة ايام أو اسبوعين حسب الجدول الخاص بك، وتمتاز هذه الوجبة بأنها مريحة لاغلب الاشخاص لانها تسمح لهم بتناول ما يرغبون بدون أي تقييد كما في الأيام العادية للدايت فيمكنك حينها تناول البرجر أو البيتزا، وتنتهى وجبة الفري مع الشعور بالشبع.

ما هي مميزات وجبة الفري؟

من اهم مميزات وجبة الفري هي انها تلعب على العامل النفسي وقد تكون هذه هي الميزة الأبرز لها في الواقع، مع الاستمرار في الدايت أو الحمية الخاصة بك المنخفضة في السعرات والكربوهيدرات لفترات طويلة تبدأ في أن تشعر بسوء الحالة النفسية وانخفاض الطاقة والاشتياق لبعض من أنواع الطعام التي تتناولها بسهولة في وجبة الفري.

تمتاز ايضا وجبة الفري بنفس مميزات وجبة اعادة التغذية لأنها تمد الجسم بكمية كبيرة من الكربوهيدرات وبالتالي يقوم الجسم ملء مخازن الطاقة من جديد بجانب ايضا رفع معدلات الأيض وكسر الروتين اليومي للدايت الخاص بك.

ما هو الأفضل تناول وجبة الفري أو وجبة اعادة التغذية؟        

من ناحية الافضل فمن المؤكد ان وجبة إعادة التغذية هي الافضل مقارنة بالوجبة الفري أو الشيت ميل وذلك بسبب اولا ان وجبة الفري قد تكون ضارة لك أن تناولت الكثير من السعرات الحرارية، من الممكن أن تجتاز في وجبة الفري العجز الذي قمت بصنعه طوال الأسبوع بعد عناء وفي النهاية تجد أن وزنك لم يتغير إن كنت تهدف إلى خسارة الدهون.

على سبيل المثال، إن كنت تلتزم بنظام غذائي به عجز من السعرات 500 سعر بشكل يومي وعند يوم الفري تخطيت عدد سعرات بما يزيد عن هذا العجز فمن المؤكد أنك سوف تقع في مشكلة اما ثبات أو زيادة الوزن وبالتالي إفساد الخطة الخاصة بك بشكل كامل.

من المميزات التي تجعل أيضا وجبة إعادة التغذية افضل من الوجبة المفتوحة هو ان حاسة التذوق في العادة تعتاد على الطعام الصحي ومع الوقت سوف تجد أن طعمه جيد ولكن يوم الفري يجعلك تعود لنقطة البداية هو اللعب على حاسة التذوق عن طريق تناول الأطعمة المليئة بالملح والدهون وبالتالي تشعر أن الطعام الصحي طعمه سئ جدا بعد وجبة الفري.

الخلاصة

يمكنك الالتزام بوجبة اعادة التغذية أو وجبة الفري كما تشاء وكما ترى المناسب لك، ولكن ان كنت ترغب في الحصول على وجبة فري يجب أن تكون معتدل وتحاول أن لا تبالغ في تناول الأطعمة الدسمة والمليئة بالسعرات بكميات كبيرة جدا قد تشكل لك مشكلة أو بطئ في النتائج التي تحصل عليها.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة